تجاربكم في ولادة التوائم

ما هي تجاربكم في ولادة التوائم؟ وما مدى صعوبتها؟ قد يرى بعض الأشخاص أن الاهتمام بطفلين في نفس الوقت أمر صعب، ويراها البعض الآخر ممتعة وتختلف التجربة بين هذا وذاك، ولكن عليك عند الحمل بالتوأم الاطلاع على بعض المعلومات والتجارب التي قد تفيد في هذا الأمر، وعن طريق موقع جربها سنتحدث عن تجارب في ولادة التوائم

تجاربكم في ولادة التوائم

خلال هذه الفقرة سأسرد لكم تجربة صديقتي المقربة في ولادة التوأم، فبعد أن تزوجت بعامين وسمعت خبر حملها الأول ذهبت للمتابعة مع الطبيب الخاص بالنساء والتوليد، وبعد دخولها في الشهر الرابع تبين في السونار أنها تحمل ولد وبنت.

كانت سعيدة جدًا في هذا الوقت وأيضًا كان داخلها شعور القلق من الولادة والتربية وكيف ستهتم بطفلين في آن واحد، وأتمت شهور حملها على خير وجاءت اللحظة الحاسمة للولادة.

كانت تعاني من الطلق الخاص بالولادة الطبيعية، فقام الطبيب بعمل سونار لها قبل الولوج لغرفة العمليات وتبين فيه أن أحد الصغار يأخذ الوضع الطبيعي للولادة الطبيعية والآخر رأسه لفوق ولم ينزل للحوض بعد.

تحير الطبيب حينها وقد أقر أن الولادة ستكون قيصرية، ولكن فوجئ بنزول رأس الولد من الحوض، فقام بإتمام عمليتين الأولى ولادة طبيعية والأخرى قيصرية.

بعد أن تمت الولادة وذهبت صديقتي للمنزل كانت أمها وأختها يراعونها في ذلك الوقت، وبعد إتمام شفائها أصبحت وحدها المسؤولة عن الطفلين، فقد كانت تعاني من ذلك الأمر فلجأت للاستعانة بإحدى المربيات لمساعدتها على تربية الرضع.

ظل هذا الوضع حتى أن كبر الأطفال وتم دخولهم إلى أول المراحل الدراسية وأصبح الأمر سهلاً لها.

اقرأ أيضًا: متى يتحرك التوائم في الرحم

تجربتي في ولادة التوائم

بعد زواجي بفترة تسعة أشهر رزقني الله بأول طفلة لي، وحين أتمت عامها الثامن قررت أن أنجب مرة أخرى، ولكني واجهت صعوبة في الحمل بسبب بعض التأثيرات من الموانع الهرمونية.

تابعت مع طبيبتي حتى أصبح الأمر طبيعيًا وحدث الحمل مرة أخرى، ووجدت أنهم توأم متماثلين، وكنت أعاني خلال فترة حملي من التعب الشديد بسبب إهمالي في الغذاء الخاص بي، ونفس الوقت كنت أعمل فيه.

في بداية الشهر التاسع شعرت بألم شديد في الظهر وأسفل بطني، فأخبرت زوجي وذهبنا فورًا إلى الطبيبة، وبعد الفحص السريري قالت إنه حان وقت خروج صغاري لإضاءة بيتنا، وتمت الولادة على خير بصورة طبيعية.

قررت حينها التفرغ لأطفالي وترك العمل، وخلال الخمس شهور الأولى كنت أعاني معهم كثيرًا رغم أنهم متماثلين ولكن كانت أوقات نومهم مختلفة، وكانت رضاعتهم صناعية، فهذا سهل أمر أن نتناوب أنا وزوجي على الرضيعين.

ويوم بعد يوم بدء الصغار في الكبر أمام عيني وكانت تغمرني سعادة شديدة وأنا أراهم أمام أعيني بهذا الحال وأول خطوة لهم وهم ممسكين بيد بعضهم البعض، فما أجمل أن يرزقكم الله بتوأم.

علامات قرب ولادة التوائم

لا يوجد خلاف كبير بين علامات الطلق للحمل في طفل واحد أو توائم، ولكن الاختلاف الوحيد الملاحظ في هذا الأمر أن الألم يكون أكثر بسبب وجود جنينين معًا وفيما يلي بعض هذه العلامات.

  • ألم شديد أسفل الظهر والبطن.
  • تقلصات بعضلات الرحم شبيهة بألم الدورة الشهرية ولكن أشد منها.
  • الحاجة الشديدة للتبول في هذه الفترة.
  • الشعور بضغط شديد في منطقة الحوض بسبب تهيئ الجنينين لوضع الولادة.
  • نزول بعض الإفرازات وسائل مائي، إذا شعرتي بهذا توجهي لطبيبتك أو أقرب مستشفى لك.

اقرأ أيضًا: إبرة الرئة كم جرعة للتوأم

الولادة القيصرية للتوائم

في أغلب الأحيان تكون الولادة للتوائم طبيعية، ولكن يوجد نسبة لا تتعدى النصف من السيدات تتم ولادتهم بصورة قيصرية ويكون السبب في ذلك الآتي:

  • إذا تعرضت الأم لأي مضاعفات أثناء فترة الحمل أو أي مرض ناتج عنه ولادة مبكرة فحتمًا ستكون الولادة بصورة قيصرية.
  • إصابة الأم بمرض يسمى الهربس التناسلي يعوق عملية الولادة الطبيعية.
  • وجود مشاكل في المشيمة أو الحبل السري يلجأ الطبيب في ذلك الوقت للولادة القيصرية.
  • عدم نزول الأطفال في الحوض واتخاذ وضع الولادة.
  • يكون التوأم جالسان بوضعية أفقية لا تتناسب مع الولادة الطبيعية.
  • إصابة أحد الأجنة بخلل في نبضات القلب.
  • خروج البراز الأول من الجنين في السائل الأمنيوسي المحيط به.
  • نقص نسبة الأكسجين عند الجنين.
  • أن يكون الجنين في وضع الجلوس داخل الرحم.

زيادة فرص الحمل بتوائم

تريد بعض النساء أن يكون أطفالها توائم، ويسرعان بالذهاب للطبيبة لتحفيز هذا الأمر ولكن الحمل في توأم يكون بسبب ما يلي:

  • العوامل الوراثية، فإذا كان هناك تاريخ في العائلة يفيد بولادة التوائم أكثر من مرة فوارد أن تقومي بإنجاب توائم.
  • النساء اللاتي بلغن سن ال 35 عامًا تزيد فرصة إنجابهم لتوأم.
  • بعض الأدوية التي تقوم على عملية تنشيط المبايض تجعل المبيض يفرز أكثر من بويضة وفي حال تم تلقيح أكثر من بويضة يكون الحمل توائم.
  • عمليات أطفال الأنابيب أو الحقن المجهري تزيد من هذه الفرصة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحمل الثلاثي

نصائح لولادة التوائم

في حال أن رزقي الله بالتوائم فعليك إتباع بعض النصائح لتسهل عليك الأمر وفيما يلي بعض هذه النصائح للمساعدة.

1- طلب المساعدة

لا تتردي أبدًا في طلب المساعدة من زوجك أو أحد أقاربك المقربين، حيال مساعدتك في رعاية الصغار، وإذا كان الوضع لا يسمح لهم بالمساعدة يمكنك اللجوء لأحد المربيات لتساعدك في رعايتهم حتى تتمكني من متابعة صغيرك باقي اليوم وأن تتمتعي خلال وجودها بقدر كافي من النوم حتى تستطيعي المداومة على ذلك الأمر

2- الرضاعة

بعض النساء تستاء من فكرة إرضاع الصغيرين في نفس الوقت وتجد هذا مشقة بالغة، ولكن عزيزتي يمكنك أن تقومي بفصل الرضاعة لمدة قصيرة، فتقومين بإرضاع الطفل الأول وبعد ربع ساعة تقومين بمهمة الآخر.

لا تتجنبي الرضاعة الطبيعية وتستسهلين الأمر باللبن الصناعي، إلا إذا كان هناك مشكلة في الغذاء الطبيعي، أو أن الطبيب منعك منها بسبب تناول أدوية قد تضر صغارك، أو لأي سبب آخر طبي.

3- الاهتمام بالأطفال الكبار

في حال أن ولادة التوائم كانت في المرة الثانية أو الثالثة وقد رزقك الله بأطفال قبلهم، لا تهمليهم وتوجهي الاهتمام فقط للصغار، حتى لا يشعرون بالغيرة تجاه الصغار، ولا تغيري الروتين الخاص بهم بسبب الرضع بل قومي باهتمامات الصغير في الوقت المناسب الذي لا يعطلك عن الكبير.

4- الاسترخاء وعدم التوتر

لا تقتربي أبدًا من صغيرك وأنت متوترة أو شديدة العصبية، فسيشعر بك الرضيعين وسيستاؤون ويصابون بالانزعاج أيضًا، وسرعان ما يتناوبون على البكاء بسبب هذا الشعور.

فكل ما عليك فعله هو أن تأخذي قسطًا من الراحة وتطلبين المساعدة في ذلك الوقت، حتى لا يؤثر ذلك عليك من كثرة الضغوطات.

5- تنظيم الروتين

سوف تلاحظي أن هذا الأمر صعب خلال الفترة الأولى بعد الولادة ولكن بعد مرور ثلاثة أشهر ستجدي أنه أصبح سهلاً وبدأ الصغار في اتباع روتينك اليومي والنوم معك في ساعات الليل.

اقرأ أيضًا: تجربتي في حمل ثلاث توائم

6- عدم لوم نفسك

لا تقومي بلوم نفسك إذا شعرتي ببعض التقصير خلال تربية صغيرك، أو أنك قد امتنعتي عن إرضاعهم رضاعة طبيعية، فقط قومي بفعل الشيء المناسب لك ولعائلتك، ولا تنساقي وراء كلام الآخرين.

احرصي خلال فترة الحمل في توائم على الاستمرار مع مراجعة الطبيب حتى لا تتعرضي لأحد المخاطر بسبب إهمال المتابعة، ولا تشغلي بالك بأمور الآخرين فكل شخص يختلف عن الآخر، فقط خذي وضعية الاسترخاء وتعاملي بكل هدوء.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.