أيهما أفضل خبز الشعير والقمح

أيهما أفضل خبز الشعير والقمح؟ ما هي فوائد حبوب القمح؟ وما هي فوائد حبوب الشعير؟ يوجد الكثير من الحبوب التي تُقدم نفس الفائدة بنسبة كبيرة، وهناك الكثير من الحبوب المنتشرة والمُستخدمة في الكثير من الأطعمة وتتوفر في كافة المطابخ العربية والعالمية، لكن يُعد حبوب الشعير والقمح الأكثر انتشارًا، لذا من خلال موقع جربها سنوضح أيهما أفضل خبز الشعير والقمح؟

أيهما أفضل خبز الشعير والقمح؟

إن الفوائد الموجودة في خبز القمح وخبز الشعير تقريبًا متساوية، وذلك لأن العناصر الغذائية الموجودة في كل منهم تكاد تكون متشابهة، لكن تختلف المكونات المستخدمة لصناعة خبز القمح عن المكونات المستخدمة في صناعة خبز الشعير.

حيث إن حبوب القمح تتكون من ثلاثة أجزاء وهي البذور والسويداء الداخلية والنخالة ولكن لا تستخدم كلها لصناعة خبز القمح، فيمكن أن يتم صناعة خبز القمح بالدقيق الأبيض الذي يتم صناعته بعد غزالة البذور والنخالة من حبة القمح، أو يتم صناعته من الدقيق الأسمر والذي يتم استخراجه بطحن حبة القمح كاملة ويختلف كلٍ منهما من حيث الأهمية والفائدة للجسم

أما حبوب الشعير المستخدمة في صناعة الخبز تكون متكونة بصفة أساسية من نواة قمح كاملة بمكوناتها الثلاثة تمامًا مثل الدقيق الأسمر مما يجعل خبز الشعير أكثر فائدة من خبز القمح المصنوع من الدقيق الأبيض لتكونه من المواد الثلاثة.

اقرأ أيضًا: فوائد خبز الشعير لمرضى السكري

الفرق بين حبوب القمح وحبوب الشعير

في إطار توضيح الإجابة على أيهما أفضل خبز الشعير والقمح؟ نوضح القيمة الغذائية والفوائد التي توفرها كلا الحبتان، وذلك لبيان الفرق بشكل أعم فيما بينهُم، وذلك عبر السطور القادمة:

1- حبوب القمح

تتكون نبتة القمح من ساق طويل يصل طوله إلى 1.2 متر يحتوي على الكثير من السنابل الصغيرة وكل سنبلة تحتوي على حاضنات للحبوب قد يصل عدد الحاضنات في الواحدة إلى 9 حاضنات، وكل حاضنة تحتوي على العديد من البذور التي تنضج بداخلها حتى تصبح حبوب قمح، وتعد من أكثر أنواع الحبوب المستخدمة في صناعة الدقيق حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، فيتواجد داخل كل 100 جرام من القمح ما يلي:

السعرات الحرارية 198 سعره.
نسبة الماء 47.75.
الفوسفور 200 جرام.
الألياف الغذائية 1.1.
الصوديوم 16 جرام.
الكالسيوم 28 مليجرام.
المغنسيوم 82 مليجرام.
البوتاسيوم 169 مليجرام.
الزنك 1.65 مليجرام.
فيتامين ب6 0.27 مليجرام.
حمض الفوليك 38 ميكروغرام.
الناسين 3.09 مليجرام.
فيتامين C 2.6 مليجرام.

2- حبوب الشعير

تختلف نبتة الشعير قليلًا عن نبتة القمح من حيث الطول فلا تتعدى نبتة الشعير 100 سم ويمكن ألا تتعدى 80 سم في بعض الأحيان، تتكون نبتة الشعير من ساق مشعرة كالعشب مستقيمة كنبات القمح ويحتوي كل ساق على سنابل الحبوب في نهايته، كما أن سيقان الشعير تتكون من عقد بها فراغات في داخلها، عادةً تنتج كل سنبلة ما يقارب 60 حبة وتكون الحبوب مستطيلة الشكل.

في سياق توضيح أيهما أفضل خبز الشعير والقمح؟ نوضح القيمة الغذائية لكُل 100 جرام من حبوب الشعير فيما يلي:

السعرات الحرارية 352 سعرة حرارية
الماء 10.09 جرام
الكربوهيدرات 77.72 جرام
الدهون 1.16 جرام
السكريات 0.80 جرام
البروتينات 9.91 جرام
الألياف الغذائية 15.6 جرام
الكالسيوم 29 جرام
الفوسفور 221 ميليجرام
ماغنيسيوم 79 ميليجرام
الحديد 2.50 ميليجرام
الزنك 2.13 ميليجرام
الصوديوم 9 ميليجرام
الفولات 23 ميكروجرام
فيتامين أ 1 ميكروجرام
فيتامين ب 6 0.26 ميليجرام
الأحماض الدهنية المشبعة 0.244 جرام
الأحماض الدهنية  الغير مشبعة 0.56 جرام
الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة 0.149 جرام
فيتامين ك 2.2 ميكرو جرام

اقرأ أيضًا: الفرق بين فوليك اسيد 5 و500

فوائد حبوب القمح

في صدد عرضنا لإجابة سؤال أيهما أفضل خبز الشعير والقمح؟ نوضح من خلال هذه الفقرة، الفوائد التي توفرها حبوب القمح للجسم بشكل عام، وهي المتمثلة في النقاط التالية:

  • ارتفاع مستويات طاقة الجسم لِما يحتويه من فيتامين ب والكربوهيدرات التي تساعد على تنشيط وظائف الدماغ ورفع قدرة الجسم في تأدية النشاطات اليومية.
  • يعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي، وتحسين قدرة الجسم على الأيض فيمنع تراكمات الدهون ويقلل نسبة الكولسترول مما يؤدي إلى تقليل نسبة الإصابة بالسمنة.
  • يحسن من قدرة الأمعاء على العمل بشكل صحيح ويقلل من التهابات الأمعاء المزمنة.
  • تعمل الكثير من العناصر الغذائية الموجودة به على محاربة السرطانات مثل سرطان الثدي والسرطانات التي تعاني منها المرأة.
  • كما يساعد على الحفاظ على صحة المرأة الحامل وصحة جنينها، ويقلل من نسبة إصابة المرأة ببعض الأمراض التي تتبع التغيرات في الهرمونات التي تحدث مع التقدم في العمر.
  • تقليل العصارة الصفراوية وحالات الهضم البطيء مما يمنع تكون الحصى على المرارة، وذلك في حال الانتظام في تناوله.
  • كما يعمل على عدم تراكم السموم في الكبد.
  • يقلل من نسبة الإصابة بمرض الزهايمر.
  • يحتوي على العناصر الغذائية الكافية لوقاية القلب من الإصابة بالأمراض أو النوبات، وعلاج ارتفاع ضغط الدم ويقلل من احتمالية الإصابة بتصلب في الشرايين.
  • يساهم في السيطرة على كميات الأنسولين والجلوكوز في الجسم مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، حيث تحافظ كمية الماغنسيوم الموجودة فيه على إنتاج الإنزيمات الهامة للحفاظ على مستوى السكر في الدم في الحدود الصحية.

فوائد حبوب الشعير

مازلنا في صدد الحديث عن أيهما أفضل خبز الشعير والقمح، نستكمل معًا توضيح الفوائد التي تمنحها حبوب الشعير للجسم والصحة بشكل عام المتعددة، ويُمكن التعرف عليها من خلال اتباع النقاط الآتية:

  • يحد من الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • السيطرة على مستوى الكوليسترول في الجسم وبذلك يحافظ على صحة القلب ويحد من الإصابة بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية.
  • يقلل من نسبة الإصابة بأي نوع من أنواع السرطانات.
  • الحفاظ على الجهاز الهضمي حيث يقلل من الإصابة بعسر الهضم والإمساك كما يعمل على تنظيم حركة الأمعاء.
  • يعزز من صحة العظام ويعمل على تقويتها.
  • يقلل من احتمالية الإصابة بالالتهابات لِما يحتويه من عناصر غذائية تعمل بصفة أساسية على زيادة القدرة على التذكر وتنظيم حركة العضلات.

أنواع الدقيق

الدقيق هو من أكثر المكونات استخدامًا في المطابخ سواء العربية أو العالمية، حيث يستخدم في إعداد الحلويات كما أنه مكون رئيسي في تحضير بعض من الأطباق الأساسية على طاولة الطعام، وبعض الأطباق الجانبية، لكن تختلف أنواع الدقيق المستخدمة من طبق لآخر، وللإجابة على سؤال أيهما أفضل خبز الشعير والقمح؟ سنذكر بعض من أنواع الدقيق واستخداماتها عبر ما يلي:

1- دقيق الخبز

يعتبر دقيق الخبز هو من أشهر أنواع الدقيق في المطابخ باختلاف أنواعها ويعتبر المكون الرئيسي له هو القمح، ويحتوي على كمية كبيرة من مادة الجلوتين، لذا ينصح الأطباء المرضى الذي يعانون من حساسية الجلوتين بعدم استخدام دقيق الخبز واستخدام أي نوع آخر من الدقيق.

اقرأ أيضًا: أفضل نظام غذائي لإنقاص الوزن في أسبوع

2- دقيق الفطائر

يعتبر من أنواع الدقيق متعددة الاستعمالات كما أنه أحد أنواع الطحين الأكثر بياضًا من دقيق القمح ويحتوي على كمية أقل من الجلوتين أقل من الكمية الموجودة في دقيق القمح، لذا لا بأس به لمرضى حساسية الجلوتين، ويستخدم في خبز المعجنات والبسكويت كما يستخدم في صنع الفطائر والبيتزا.

3- دقيق الكيك

هو نفسه دقيق القمح ويتميز بقوام رخو وناعم، حيث تم استخراجه من حبوب القمح اللينة، كما يتميز عن دقيق الخبز ودقيق الفطائر بلونه الأكثر بياضًا من كلاهما، الجدير بالذكر أنه يحتوي على نسبة قليلة من الجلوتين، لذا هو أكثر سلامة على مرضى الحساسية ويستخدم في صنع البسكويت وبعض الأغذية الأخرى.

4- دقيق القمح الكامل

ويطلق عليه الطحين الأسمر ويحتوي هذا النوع من الطحين على كمية كبيرة من الألياف، كما أن لونه يميل للون البني أكثر من اللون الأبيض وذلك بسبب أنه يتم صنعه باستخدام حبوب القمح بدون إزالة قشرتها الخارجية، ويستخدم هذا الدقيق في صنع المخبوزات والعديد من الأطباق التي تناولها الأشخاص الراغبين في إنقاص وزنهم ومرضى السكري ويتم وصفه من قِبل أطباء التغذية في الحميات الغذائية.

5- الطحين الأبيض

يختلف هذا النوع من الطحين عن الطحين الأسمر حيث يتم استخلاصُه من طحن حبوب القمح بعد تقشيرها وإزالة القشور الخارجية منها، ويستخدم في صناعة الكثير من الأطباق الحادقة مثل الخبز الأبيض الإفرنجي والمكرونة والصوص الأبيض الذي يوضع عليها، كما يستخدم لصناعة الكثير من أطباق الحلويات والمعجنات مثل العوامة والبسكويت والجلاش والكعك.

6- طحين ذاتي الاختمار

هذا الدقيق هو أحد أنواع الدقيق الذي يصلح لصنع جميع أنواع الوصفات والأطباق بدون استثناء، حيث يتميز عن غيره من الأنواع بإضافة البيكينج باودر والملح إلى مسحوق الطحين الخاص به مما يساعده على الاختمار من تلقاء نفسه.

اقرأ أيضًا: جدول نظام غذائي لمرضى السكري

7- طحين الذرة

يمكن الحصول على دقيق الذرة عن طريق طحن حبات الذرة مما يؤدي إلى احتوائه على كمية كبيرة من النشا، يمكن استخدام هذا النوع من الطحين بصفة أساسية في المأكولات المكسيكية مثل خبز التورتيلا المكسيكي.
يوجد الكثير من أنواع الحبوب المستخدمة في تحضير الأطعمة الرئيسية والجانبية، ولكل نوع فوائد خاصة به عن غيرها، لكن لابُد من الحرص للاعتدال بينهما.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.