متى تقال أذكار الصباح

متى تقال أذكار الصباح سوف نتناول داخل هذا المحتوى الإجابة على ذلك السؤال بالتفاصيل المطلوب معرفتها، إلى جانب التعرف على الآيات التي تحث على الذكر وأدعية الصباح، وسوف يتم عرضها من خلال موقع جربها.

اقرأ من هنا : أذكار الصباح والمساء ابن عثيمين

متى تقال أذكار الصباح

قراءة أذكار الصباح يبدأ من صلاة الفجر وحتى وقت الزوال، ووقت قراءة أذكار المساء يبدأ من وقت الزوال وحتى منتصف الليل.

ما هي أذكار الصباح

تعد أذكار الصباح من السنة، حيث وردت العديد من الأدعية والأذكار داخل السنة النبوية الشريفة.

وسوف يتم ذكر جميع هذه الأذكار في النِّقَاط التالية داخل هذه الفقرة.

يوجد هناك ما يعرف باسم سيد الاستغفار، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (سَيِّدُ الِاسْتِغْفارِ أنْ تَقُولَ: اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ قالَ: ومَن قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقِنًا بها، فَماتَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، ومَن قالَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم : (مَن قال: بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ، ثلاثُ مراتٍ، لم تصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُصبحَ، ومَن قالها حينَ يُصبحُ ثلاثَ مراتٍ لم تُصبْه فجأةُ بلاءٍ حتى يُمسي)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (مَن قالَ حينَ يصبحُ وحينَ يُمسي: سبحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مائةَ مرَّةٍ: لم يأتِ أحدٌ يومَ القيامةِ بأفضلَ ممَّا جاءَ بِهِ، إلَّا أحدٌ قالَ مثلَ ما قالَ، أو زادَ علَيهِ)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا أصبحَ أحدُكُم فليقُلْ: اللَّهمَّ بِكَ أصبَحنا، وبِكَ أمسَينا، وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ المصيرُ، وإذا أمسَى فليقُلْ: اللَّهمَّ بِكَ أمسَينا وبِكَ أصبَحنا وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ النُّشورُ)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها وأرضاها : : (ما يمنعُكِ أن تسمَعي ما أوصيكِ بِهِ أن تقولي إذا أصبَحتِ وإذا أمسَيتِ يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من قالَ حينَ يصبحُ اللَّهمَّ ما أصبحَ بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقِكَ فمنكَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ فلكَ الحمدُ ولكَ الشُّكرُ فقد أدَّى شكرَ يومِهِ ومن قالَ مثلَ ذلكَ حينَ يمسي فقد أدَّى شكرَ ليلتِهِ)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لسيدنا أبي بكر رضي الله عنه وأرضاه عندما طلب منه أن يعرف دعاء يستطيع أن يدعوه صباحًا ومساءًا أيضًا : اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ، قلهُ إذا أصبَحتَ، وإذا أمسَيتَ، وإذا أخَذتَ مَضجعَكَ)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (مَن صلى عَلَيَّ حين يُصْبِحُ عَشْرًا ، وحين يُمْسِي عَشْرًا أَدْرَكَتْه شفاعتي يومَ القيامةِ)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من قال: أستغفرُ اللهَ العظيمَ الذي لا إلهَ إلَّا هو الحيَّ القيومَ وأتوبُ إليه؛ غُفِرَ له وإنْ كان فرَّ من الزحفِ)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من قال إذا أصبَح: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ عشْرَ مرَّاتٍ كُتِب له بهنَّ عشْرُ حسناتٍ ومُحي بهنَّ عنه عشْرُ سيِّئاتٍ ورُفِع له بهن عشْرُ درجاتٍ وكُنَّ له عَدْلَ عِتاقةِ أربعِ رقابٍ وكُنَّ له حرَسًا مِن الشَّيطانِ حتَّى يُمسيَ.. ومَن قالهنَّ حينَ يُمسي كان له مثلُ ذلك حتَّى يُصبِحَ)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعد أن تعرفنا في على متى تقال أذكار الصباح، نستطيع معرفة جميع الأذكار التي تقال صباحًا من خلال النقاط التي ذكرت.

اقرأ من هنا : دعاء الرسول عند النوم

أذكار الصباح من القرآن الكريم

يوجد هناك عدة سور في القرآن الكريم من المستحب تلاوتها عند كل صباح وأهم هذه السور سوف نتناوله داخل هذه الفِقْرة.

تعد آية الكرسي من أحب السور التي يمكن أن نبدأ بها اليوم، قال الله تعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم : (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ)، صدق الله العظيم.

من المستحب أيضًا أن يقرأ المرء سورة الإخلاص وما يعرف بالمعوذتين حوالي 3 مرات في الصباح، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ، والْمُعَوِّذتَيْنِ حَينَ تُمسي وحين تُصبِحُ، ثلاثَ مراتٍ، يكفيكَ مِنْ كلِّ شئٍ)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

من أهم الأمور أيضًا تلاوة سورة الإخلاص، قال الله تعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم : (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ)، صدق الله العظيم.

تلاوة سورة الفلق، قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم : (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)، صدق الله العظيم.

القيام بتلاوة سورة الناس، حيث قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم : (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ)، صدق الله العظيم.

بعض الأدعية التي تقال في الصباح

  • يجب أن يشعر المرء مع بداية كل صباح بالراحة والطمائنينة، ويحدث هذا عندما يذكر المؤمن الله عز وجل من خلال بعض الأدعية الجميلة التي يمكن أن تقال في هذا الوقت من اليوم.
  • سخر لنا يارب مع تعلم أنه الخير لنا من الحظوظ في الدنيا، اللهم أرزقنا الثبات والراحة.. آمين.
  • اللهم يسر علينا كل أمر، وشرح لنا صدورنا يا الله.
  • اللهم أرزقنا القناعة والرضا في هذا الصباح وأجعلنا دائمًا يا الله من عبادك الشاكرين لجميع نعمك التي أنعمت علينا بها.
  • اللهم فرج همومي ويسر لي أمري يا الله.
  • هذه الأدعية بعد أن تعرف متى تقال أذكار الصباح يجب أن تقوم بكتابتها في ورقة كي تصبح أمامك وتسهل عليك المواظبة عليها.

فضل أدعية الصباح

  • تعد جميع الأذكار التي تقال على مدار اليوم سواء في الصباح أو المساء من أهم الأمور التي يجب على كل مسلم أن يحافظ عليها، لأن ما يلتزم بها يحظى بأجر كبير وعظيم، بالإضافة إلى أنها حصن للمسلم وتحفظه من كل الأضرار والشرور.
  • فضل هذه الأدعية أنها تعمل على جعل القاري ء يشعر بالسكون والرضا والطمأنينة إلى جانب الشعور بالراحة الذي ينعم به المرء.
  • قال الله تعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم : (الَّذينَ آمَنوا وَتَطمَئِنُّ قُلوبُهُم بِذِكرِ اللَّـهِ أَلا بِذِكرِ اللَّـهِ تَطمَئِنُّ القُلوبُ)، صدق الله العظيم.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يقولُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ: أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي، وأنا معهُ حِينَ يَذْكُرُنِي، إنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ، ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ، ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ هُمْ خَيْرٌ منهمْ، وإنْ تَقَرَّبَ مِنِّي شِبْرًا، تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ ذِراعًا، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ ذِراعًا، تَقَرَّبْتُ منه باعًا، وإنْ أتانِي يَمْشِي أتَيْتُهُ هَرْوَلَةً)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

بعض الآيات والأحاديث التي تحث على الذكر

قال الله سبحانه وتعالى في سورة العنكبوت الآية رَقْم 45 بسم الله الرحمن الرحيم : (وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ)، صدق الله العظيم.

بسم الله الرحمن الرحيم : (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ)، صدق الله العظيم.

بسم الله الرحمن الرحيم : (وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ)، صدق الله العظيم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ما جلس قومٌ مجلسًا لم يذكروا اللهَ فيه، و لم يُصلُّوا على نبيِّهم إلا كان عليهم تِرَةً فإن شاء عذَّبهم، و إن شاء غفَر لهم)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وبعد أن تمت الإجابة على سؤال متى تقال أذكار الصباح، تم توفير بعض الآيات والأحاديث التي يمكن الاعتماد عليه كل صباح حتى ينعم المرء بالراحة والطمائنينة التي تكفيه.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.