ما حكم عدم قضاء صيام أيام من رمضان للمرأة

ما حكم عدم قضاء صيام أيام من رمضان للمرأة؟ وما كفارتها؟ إن صوم رمضان فرض على كل مسلم ومسلمة ولكن تأتي أيام الدورة الشهرية فتمنعها من الصيام، ويكون عليها فرض صيام هذه الأيام بعد انتهاء شهر رمضان وعدم صيام تلك الأيام هو ذنب عظيم، ومن خلال موقع جربها سوف نعرف ما حكم عدم قضاء صيام أيام من رمضان للمرأة.

ما حكم عدم قضاء صيام أيام من رمضان للمرأة

تتعرض السيدات في رمضان للدورة الشهرية والتي تمنعهن عن صيام تلك الأيام في رمضان، وتتراوح هذه الأيام من 5 إلى 7 أيام كما تمتنع عن الصلاة وكل العبادات لأنها ليست على طهارة.

لكن بعد انتهاء الشهر الكريم على المرأة صيام تلك الأيام التي لم تصومها في الشهر ويسمى صيام قضاء الحاجة، فهناك بعض السيدات يحدث لها حالة من النسيان وعدم قضاء تلك الأيام وتتذكر قبل رمضان بأيام بسيطة.

وضح الدكتور مجدي عاشور أمين الفتوى في دار الإفتاء أنه لا بد أن تقضي المرأة الأيام التي أفطرتها في رمضان قبل رمضان في العام التالي حتى لا يكون عليها ذنب عظيم، أما إذا كانت السيدة حامل فليس عليها لأنها ستكون في العام التالي مرضعة.

لكن أكد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء المسلمين، أنه يمكن للمرأة صيام رمضان التالي حتى وإن لم تقضي أيام رمضان السابقة، ولكن إذا كان الإفطار بعذر كبير فالصيام يكفي أما إن كان الإفطار بغير عذر كبير عليه إطعام مساكين.

هناك بعض الحالات التي يجب التعرف عليها لمعرفة ما حكم عدم قضاء صيام أيام من رمضان للمرأة وهي كالآتي:

  • إذا كان الفطار في رمضان عن عمد فعلى المرأة ذنب كبير وعليها قضاء تلك الأيام، عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلي الله عليه وسلم ـ قال ” مَن أفطر يومًا من رمضانَ، في غيرِ رُخصةٍ رخَّصها اللهُ لهُ، لم يقضِ عنه صيامُ الدَّهرِ كلِّه وإن صامَه“. [حديث ضعيف].
  • إذا كان إفطار المرأة بعذر كبير وقامت بتأخير قضاء هذه الأيام فعليها إثم تأخير القضاء لذلك عليها إطعام المساكين عن كل يوم تأخير.
  • ولكن هناك بعض السيدات لا يستطعن قضاء هذه الأيام نظرًا لأصابتها بمرض لا يزول من رمضان وحتى رمضان التالي فلا داعٍ للصيام ولكن عليها إطعام المساكين كما جاء في كتاب الله بسم الله الرحمن الرحيم}: أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (184) {[سورة البقرة ـ الآية 184].

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام القضاء متقطع

ما هي كفارة عدم قضاء صيام من أيام من رمضان؟

أتفق جميع الفقهاء على أنه لا بد من قضاء تلك الأيام التي أفطرتها المرأة سواء عن عمد أو عن غير عمد حتى لا يعتبر إثم وذنب عليها يوم القيامة واختلفت آراء الفقهاء في طريقة قضاء هذه الأيام وهي كالآتي:

1ـ جمهور الفقهاء في قضاء أيام إفطار من رمضان

أتفق جمهور الفقهاء من المالكية والحنابلة والشافعية بفرض الفدية، وذلك بعد الرجوع إلى أحد الصحابة مثل عبد الله بن عباس وأبو هريرة ـ رضي الله عنهما ـ وإطعام مسكين عن فطار كل يوم، والفدية هي 750 جرام تقريبًا من الحبوب سواء القمح، أو تكون الفدية نصف صاع من الشعير أو التمر.

كما يجب على المرأة إطعام عدد من المساكين بعدد الأيام التي فطرت فيها في يوم واحد، ولا يمكن إخراج الكفار نقودًا حسب ما جاء عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ عندما أراد أن يخرج نقودًا عندما أفطر أحد أيام رمضان وصرح بعدم جواز النقود ولا بد أن تكون أعيانًا.

اقرأ أيضًا:

2ـ أبو حنيفة وحكم كفارة صيام رمضان

أشار الإمام أبو حنيفة بعد لزوم دفع الفدية، حيث استند إلى قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم: }وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ{. [سورة البقرة ـ الآية 185].

حيث استند أبو حنيفة بعدم جواز خروج الفدية طعامًا لعدم ذكرها نصًا بالقرآن ويمكن استبدال الفدية بالنقود، لأن الهدف من الفدية هو إطعام المساكين فلا يشترط طعام أو نقود حسب رأي الإمام أبو حنيفة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام القضاء

3ـ رأي ابن تيمية في قضاء كفارة رمضان

يختلف رأي العالم ابن تيمية فيما حكم قضاء كفارة صيام رمضان عند المرأة حيث يرى أنه من الأفضل إخراج الفدية كطعام للمسكن وتكون مصلحة المسكين هي الأهم، لأن في إخراج الطعام إبراء للذمة، لأنه قد يقوم من تلزمه الكفارة أن يخرجها بأنواع رديئة من الطعام.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام القضاء متقطع

من المباح لهم فطر شهر رمضان

هناك بعض الحالات التي لا يجوز لها صيام شهر رمضان وهذه هي رخصة من الله عز وجل؛ لأنهم يحملون الأعذار التي تمنعهم من الصيام فالإسلام هو دين يسر لا عسر وتتمثل هذه الحالات في:

  • المريض الذي لديه علاجات لا يمكن أن يتخلف عن مواعيدها كأدوية السكر والقلب والكبد والكلي.
  • المسافر لمسافه تزيد عن 80 كيلو متر استنادًا إلى قوله تعالي بسم الله الرحم الرحيم }أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (184){.[سورة البقرة ـ الآية 184].
  • كبار السن.
  • السيدة الحامل.
  • السيدة المرضعة.

قد وضحنا لكم ما حكم عدم قضاء صيام أيام من رمضان للمرأة حيث إن صيام شهر رمضان من الفروض التي أنزلها الله على المسلمين والتي سوف نحاسب عليها، فهي الركن الثالث من أركان الإسلام وعدم قضائها ذنب وإثم عظيم.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.