ماذا يقرأ في صلاة الوتر ثلاث ركعات

ماذا يقرأ في صلاة الوتر ثلاث ركعات؟ وهل يمكن تقديم صلاة الوتر على السنن والرواتب؟ حيث إن فضل صلاة الوتر عظيم، وهذا ما يجعل المسلمون في حيرة من أمرهم، ويجعلهم راغبين في صلاتها على نهج السنة النبوية، وكما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم، لذا فإنه من خلال موقع جربها سوف نقوم بعرض الإجابة عن السؤال ماذا يقرأ في صلاة الوتر ثلاث ركعات.

ماذا يقرأ في صلاة الوتر ثلاث ركعات

الجميع يعلم أنه من الممكن أن يتم صلاة الوتر عن طريق ركعة واحد، ويمكن أن يتم صلاتها من خلال 3 ركعات، ومن الممكن أن تُصلى من خلال 5 ركعات.

لكن هناك الكثير من الأشخاص الذين يميلون إلى صلاتها 3 ركعات، وهي صلاة يُمكن أن تُقام بداية من صلاة العشاء وحتى بداية طلوع الفجر، ولكن جميع المسلمين حريصين على صلاتها على النهج الصحيح.

هذا النهج يكون قائمًا على قراءة سور محددة في صلاة الوتر، ومن خلال النقاط التالية سوف نقوم بعرض جميع السور وجميع الآراء التي كانت حول إجابة ماذا يقرأ في صلاة الوتر ثلاث ركعات، من أجل معرفة جميع الطرق التي يمكن أن تتم صلاة الوتر بها والتخلص من الحيرة، وهي:

  • صلاة الوتر عندما تكون 3 ركعات، فمن الأفضل والمستحب أن المُصلي بعد أن يقرأ الفاتحة في كل ركعة أن يقرأ سورة الأعلى في الركعة الأولى، والكافرون في الركعة الثانية، والإخلاص في الركعة الثالثة، وقالوا في هذا الرأي أنه لم يكن هناك حرج إذا قرأ بعد الفاتحة المعوذتين.
  • لكن كان في رأي الحنفية أن المُصلي بعد أن يقرأ الفاتحة له أن يقرأ ما يشاء من السور الصغيرة، والآيات القرآنية من السور الكبيرة.
  • كما أن رأي الإمام مالك في الإجابة عن هذا السؤال كان أن المصلي يمكنه أن يقرأ ما يشاء في ركعتي الشفع بعد قراءة الفاتحة، وفي الوتر يقرأ الإخلاص وفي الركعة الثانية يقرأ سورة الفلق، وفي الركعة الثالثة يقرأ الناس.

لكن أكثر ما تم الاتفاق عليه في إجابة هذا السؤال وبإجماع الآراء أنه يمكن أن يقرأ المصلي أي  سورة مما تم التخيير بها، وعدم الانحراف عن هذه السور.

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة الوتر ثلاث ركعات بتسليمة واحدة

طريقة صلاة الوتر 3 ركعات

يختلف الناس في أمر صلاة الوتر من حيث كونها أنها متصلة ولا يوجد بها فصل، أم يتم تقسيمها بركعة ثم يسلم ثم يوصل، أم ركعتين ثم يسلم ثم يوصل ، ولكن من أجل إبطال هذه الظنون والاختلافات في الآراء، سوف نقدم من خلال النقاط التالية الطريقة التي يمكن من خلالها أن يُصلي المسلم الوتر، وهي:

  • يمكن أن يتم صلاتها من خلال صلاة ركعتي الشفع ومن ثم يقوم بصلاة 3 ركعات الوتر، من خلال أن يُسلم في الركعة الثانية، ويصلي الثالثة ويسلم بعدها، واتفق جميع الفقهاء على هذا الرأي ما عدا الحنفية.
  • فقد كان رأي مذهب الحنفية في صلاة الوتر أن يُصلي المسلم 3 ركعات من خلال التسليم مرة واحدة وقراءة التشهد مرة واحدة.
  • كما أن هناك رأي للمذهب الشافعي وكان بصلاة الوتر ركعة واحدة فقط منفردة مع الكراهة، واتفق به الحنابلة دون كراهة.

اقرأ أيضًا: ما هي صلاة الشفع والوتر

هل يمكن تقديم صلاة الوتر على السنن والرواتب؟

يوجد الكثير من الآراء حول هذا الباب، ولكن سوف نذكر لكم جميع الآراء الصحيحة التي يمكن أن يقوم بفعلها المسلم بخصوص صلاة الوتر وإجازة تقديمها على السنن والرواتب، وسوف نُجيب عن ذلك من خلال الإجابة عن ماذا يقرأ في صلاة الوتر ثلاث ركعات، ويكون كالآتي:

  • اتفق الفقهاء على أن سنة العشاء من الأفضل أن يتم صلاتها بعد العشاء مباشرة وهذه هي السنة، أما في حالة تأخير الصلاة إلى منتصف الليل فلا بأس منه وذلك نظرًا لامتداد وقتها، ومن ثم يتم صلاة السنن والنوافل سواءً إذا كانت هذه الصلاة قيام ليل أو أي صلاة أخرى، ووفقًا لهذا الأمر فإنه لا يجوز أن تُقدم صلاة الوتر على أي سنة أو نافلة.
  • أما في حال تأخير صلاة العشاء لما بعد صلاة ركعتي الشفع، أو صلاة قيام الليل فلا بأس في ذلك، ولكن الأفضل أن يتم صلاة الراتبة في وقتها.
  • أما الشخص الذي يخشى أن ينام ولا يستيقظ للصلاة فمن الأفضل له أن يصلي صلاة الوتر في وقتها.
  • أما الذين يدركون أنهم سوف يستيقظون للصلاة فمن الأفضل لهم أن يأخرونها، ولا يوجد أي كراهة في هذا الحكم.

اقرأ أيضًا: متى ينتهي وقت صلاة الوتر
صلاة الوتر من أعظم الصلوات ولها ثواب عظيم لا تجعله يفوتك ويجب أن تختم بها صلوات يومك، ويُقال إنها أفضل من سنن الظهر والضحى والمغرب، كما أنها أفضل من جميع صلوات النوافل.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.