علاج اضطراب الهرمونات عند النساء

علاج اضطراب الهرمونات عند النساء من أهم الأشياء التي يجب أن تهتم بها المرأة، لأنها تتسبب في حدوث مضاعفات، وتؤثر على الحالة النفسية لها، ومن خلال موقع جربها سوف يتم عرض طرق علاج اضطراب الهرمونات عند النساء، وتقديم بعض النصائح الهامة من أجل الحفاظ على توازن الهرمونات.

علاج اضطراب الهرمونات عند النساء

يوجد بعض الهرمونات المحددة التي يحدث بها اضطرابات في جسم المرأة والتي تتمثل في الإستروجين، والبروجستيرون.

هذه الاضطرابات تظهر في جميع مراحل حياة المرأة، ولكنها تتركز في مرحلة البلوغ، ومرحلة الحمل، وسن اليأس، ولها دور واضح وتأثير فعال في تنظيم وظائف الجسم.

يكون علاج اضطراب الهرمونات عند النساء على أساس الأسباب، حيث إن العلاج يتم من خلال التعويض عن الهرمون الذي يوجد به اضطراب، بهرمون آخر صناعي، وذلك من أجل علاج المشكلة الصحية، ومن هذه الطرق:

1- وسائل تستخدم لعلاج مشكلات الدورة الشهرية

حيث إن السيدة التي يكون لديها مشكلات تتمثل في عدم انتظام الدورة الشهرية، أو قد تكون المشكلة متمثلة في النزيف الشديد الذي قد يحدث في مرحلة الحيض والتي تكون نتيجة الاضطراب الذي يحدث في الهرمونات التي تم ذكرها.

الحل هنا يتم علاج اضطراب الهرمونات باستخدام حبوب منع الحمل، والتي تتمثل في اللصقات الهرمونية، واللولب، والحلقات الهرمونية.

اقرأ أيضًا: ‏علاج لخبطة الهرمونات بالماء

2- استخدام مضادات الأندروجين

يكون الأندروجين ذات تأثير فعال على الهرمونات في حالة ارتفاع نسبته عن المعتاد، حيث إنه يؤدي إلى ظهور حب الشباب، كما أن ارتفاع نسبته تؤدي إلى تساقط الشعر.

لذلك يتم معالجة هذه الحالة باستخدام مضادات الأندروجين، والتي تعمل على الحد من ارتفاع النسبة عن المسموح به.

3- استخدام الإستروجين

يتم استخدام الاستروجين العلاجي في علاج اضطراب الهرمونات عند النساء وذلك من خلال استخدام الحبوب، والحقن، والكريمات التي يوجد بها هرمون الاستروجين.

كما أنها تعمل على التقليل من الأعراض التي تأتي دلالة على سن اليأس، والتي تظهر بسبب انخفاض مستوى الاستروجين، وتكون متمثلة في التعرق الليلي، وجفاف المهبل.

4- علاجات تحفيز الإباضة

تكون علاجات دوائية يتم أخذها من أجل تحفيز الإباضة، ويتم استخدامها مع النساء اللاتي يعانين من مشكلات صحية خاصة بضعف الإباضة، أو متلازمة تكيس المبايض وهي مشكلات تؤثر على المرأة وتؤدي إلى العقم، ومن هذه العلاجات ليروزول، وكلوميفين.

5- فليبينسيرين

يعمل هذا العلاج على محاربة انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء، والتي تحدث قبل انقطاع الطمث، ولكن يجب الحذر لأنه يحتوي على آثار جانبية خطيرة، لذلك من المهم أن يتم استشارة الطبيب عند استخدامه.

6- علاجات أخرى

هناك الكثير من العلاجات التي يتم استخدامها في علاج اضطراب الهرمونات عند النساء والتي منها الميتفورمين وهو علاج يتم استخدامه في علاج حالات تكيس المبايض ويستخدم في علاج مرضى السكري النوع الثاني.

كما أنه هناك أيضًا علاج يسمى إفلورنيثين وهو علاج كريمي يستخدم في حل مشاكل زيادة الشعر في الوجه وهي مشكلة يتعرض إليها العديد من النساء.

أيضًا علاج ليفوثايروكسين وهذا العلاج يستخدم في علاج كسل الغدة الدرقية والتي لها دور أساسي في اضطراب الهرمونات عند النساء.

علاج اضطراب الهرمونات بالأعشاب للنساء

هناك بعض الأعشاب التي تساعد على علاج اضطراب الهرمونات عند النساء والتي تتمثل في (البرسيم الأحمر، عشبة الماكا، الجنسنج، زيت زهرة الربيع المسائية، حشيشة الملاك الصينية، نبتة كوهوش السوداء).

هذه الأعشاب تساعد على توازن الهرمونات، مما يساعد على المحافظة على تنظيم الدورة الشهرية، وتعمل على التخفيف من أعراض انقطاع الطمث، وتساعد على التخلص من اضطرابات النوم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع البردقوش لتنظيم الهرمونات

أعراض اضطراب الهرمونات عند النساء

هناك بعض الأعراض التي تستطيع المرأة من خلالها التأكد أن لديها اضطراب في الهرمونات، ويمكن من خلال معرفتها، التوجه نحو علاج اضطراب الهرمونات عند النساء، ومنها:

  • ملاحظة عدم انتظام الدورة الشهرية، أي أنها لا تأتي في المواعيد المعتادة لها، قد يحدث تأخير أو تقديم في الموعد.
  • ظهور شعر زائد في الوجه، ومختلف مناطق الجسم.
  • الشعور بالأرق، وعدم القدرة على النوم.
  • التعرق الليلي.
  • يحدث زيادة مبالغ ها في الوزن، وإيجاد صعوبة في فقدانه.
  • الشعور بشكل مستمر بالتعب، والإجهاد.
  • يحدث انخفاض في الرغبة الجنسية.
  • الشعور بألم أثناء الجماع.
  • يصاب المهبل بالجفاف، ويحدث ضمور.
  • الإصابة بهشاشة العظام.
  • يصبح الشعر رقيق، وأكثر عرضة للتساقط.
  • ارتفاع في حرارة الجسم العلوي، والشعور بحرارة تنبعث من الوجه.
  • يظهر الجلد بلون أكثر غمقانًا عن المعتاد.

نصائح المحافظة على توازن الهرمونات

هناك بعض النصائح التي تساعد المرأة على الحفاظ على توازن الهرمونات، والتي تجعلها ليست بحاجة إلى علاج اضطراب الهرمونات عند النساء، ومنها:

1- تناول كمية وفيرة من الماء

يلعب الماء دورًا أساسيًا في ضبط النسب الهرمونية، وتجعل أجزاء الجسم تقوم بدورها الصحيح على أكمل وجه.

2- ممارسة الرياضة

تعمل الرياضة على المشاركة في علاج اضطراب الهرمونات عند النساء، لأنها تعمل على استجابة الخلايا للإنسولين مما يساعد على تقليل المخاطر التي بها احتمالية حدوث اضطراب في الهرمونات، ومخاطر الإصابة بمرض السكري.

3- الاعتماد على الغذاء الصحي

حيث إن تناول الغذاء الصحي المتوازن يساعد على المحافظة على مستوى الهرمونات كما يجب أن يكون، والذي يتمثل في:

  • تناول غذاء به تنوع بين البروتينات، والكربوهيدات، والألياف، والدهون.
  • الاعتماد على الدهون الصحية في تناول الأطعمة، والتي تتمثل في زيت الزيتون، وتوجد في المكسرات، فهي أيضًا تساعد على الحماية من الإصابة بمرض السكري.
  • الابتعاد عن تناول السكريات المصنعة، لأنها تؤثر بشكل سلبي على مستوى الهرمونات.
  • تناول الأسماك لأنها غنية بالأوميجا 3 والتي من شأنها تنظيم الهرمونات، وتساعد على التقليل من خطر الإصابة بتكيس المبايض.
  • الحرص على تناول الأطعمة باعتدال والابتعاد عن السمنة لأنها تساعد على حدوث اضطراب في الهرمونات، كما أنه من الخطر أن يتم التقليل عن الحد المسموح به من تناول الأطعمة بطريقة تؤدي إلى النحافة.
  • الاعتماد على الألياف في تناول الطعام فهي تساعد الخلايا على الاستجابة للأنسولين سريعًا، مما يساعد على الشعور بالشبع والتخلص من السمنة لمن يعاني من السمنة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع لخبطة الهرمونات

4- منع التوتر والاسترخاء

اضطراب الهرمونات في الجسم يعتمد على أحد أهم العوامل النفسية التي قد تتعرض إليها المرأة وهي الشعور بالتوتر، حيث إن هرمون الكورتيزول يكون في زيادة مستمرة بسبب الإصابة بالتوتر.
يجب العلم أن النوم أحد أهم العوامل الأساسية التي تؤثر في اضطراب الهرمونات عند النساء، فهو يؤثر على هرمون الانسولين، والكورتيزول، وهرمون النمو، والهرمونات الأخرى التي تؤثر على المرأة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.