علاج التهاب المعدة عند الأطفال بالأعشاب

علاج التهاب المعدة عند الأطفال بالأعشاب يخفف من أعراضه المؤرقة، سواء كان ذلك الالتهاب ناتج عن العدوى الفيروسية أو البكتيرية، ففي كل الأحوال يحتاج الطفل إلى العناية الخاصة.

فإن ذلك الالتهاب يتسبب في زيادة الشعور بالتعب والألم، وعدم قدرة الطفل على اللعب أو أداء واجباته، لذا فيما يلي من خلال موقع جربها نتطرق إلى عرض طرق علاج التهاب المعدة عند الأطفال بالأعشاب بالتفصيل ونصائح التعامل معه.

علاج التهاب المعدة عند الأطفال بالأعشاب

آلام المعدة من المشاكل الصحية التي تسبب الأرق والضيق للكبار، فما بالك بالصغير الذي لا يقوى على التعبير عن شعوره ولا يتحمل الآلام، لذا من الهام أن تحاولي معالجة صغيرك منزليًا وطبيًا من مشكلة التهاب المعدة لكي تخففي عنه الآلام والتعب، وفيما يلي نعرض إليك طرق علاج التهاب المعدة عند الأطفال بالأعشاب:

1ـ النعناع والليمون

تعد إحدى الطرق الفعالة في علاج التهاب المعدة عند الأطفال بالأعشاب، حيث إن النعناع يحتوي على المواد التي تساهم في تهدئة المعدة والشعور بالراحة والتخلص من التقلصات المؤلمة، كما أن مزجه بالليمون من شأنه إزالة البكتريا الضارة من الجسم.

من الجدير بالذكر كذلك أن هذا المشروب يعمل على التقليل من مشاكل الجهاز الهضمي التي تتمثل في الإسهال أو الإصابة بالإمساك..

اقرأ أيضًا: علاج احتباس البول عند الأطفال بالأعشاب

2ـ أعشاب البابونج

يعمل شاي البابونج على راحة المعدة والأمعاء، حيث إنه يحتوي على المواد المهدئة الطبيعية التي تعمل كمضادات للالتهاب، وتساهم في راحة عضلات بطن الصغير وارتخائها.

3ـ الزنجبيل

مشروب الزنجبيل من ضمن طرق علاج التهاب المعدة عند الأطفال بالأعشاب، حيث إنه يساهم في التقليل من التشنجات التي يمكنها أن تصيب المعدة، وتهدئ من الأعراض المؤلمة له، ولكن يجب التقليل من كمية الزنجبيل المستخدمة في ذلك المشروب للأطفال، حتى لا يتعرض الطفل لبعض الأعراض المؤرقة.

4ـ القرفة

من ضمن المشروبات التي تستخدم في علاج التهاب المعدة لدى الأطفال بالأعشاب، هي القرفة حيث إنها تحتوي على المواد الغذائية التي تقلل من حدة أعراض التهاب المعدة لدى الأطفال، والتي تتمثل في مضادات الأكسدة، كما أنها تقوي من مناعة جسد الصغير.

اقرأ أيضًا: استمرار الحرارة عند الأطفال أسبوع

5ـ الشاي الأخضر

أحد المشروبات العشبية التي يمكنها علاج مشكلة التهاب المعدة للأطفال في المنزل، حيث إنه يحتوي على المواد الغذائية التي تقلل من مشكلة الالتهاب والأعراض المؤلمة له، كما أن الشاي يعمل على تحسين عملية الهضم لدى الأطفال.

6ـ الكركم

إكمالًا لعرض طرق علاج التهاب المعدة لدى الأطفال بالأعشاب، نتطرق إلى ذكر فوائد الكركم للأطفال، حيث إنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة، المعادن والفيتامينات الهامة للجسم، وذلك ما يجعله مناسب بشكل كبير لعلاج ألم المعدة لطفلك.

الوقاية من التهاب المعدة للأطفال

في حالة أصيب طفلك بالتهاب المعدة، فهناك بعض الإرشادات الواجب اتباعها معه، والتي تتمثل في بعض العادات اليومية التي يتم القيام بها أو الأطعمة الغذائية، وعليك الانتباه لتنفيذها كيلا يزداد الوضع للأسوأ، وتتمثل فيما يلي:

  • هناك لقاح يقي الطفل من الإصابة بالعدوى الفيروسية، وهو ما يقلل من احتمالية الإصابة بمشكلة التهاب المعدة.
  • يجب أن يتعلم الطفل أن يغسل يديه بعد وقبل تناول الطعام بشكل جيد.
  • من العام أن يتم تغيير الحفاض الخاص بالطفل وغسل اليدين بشكل جيد قبل حمله.
  • عليك أن تحاولي تقسيم وجبات الطفل على مدار اليوم، بحيث يتم ترك المعدة لتهدأ بعض الوقت.
  • قومي تنظيف أسطح المطبخ وطاولات تناول الطعام بالشكل الجيد.
  • عليك أن تجعلي الطفل يتناول الكثير من السوائل المفيدة للجسم
  • حاولي جعل الطفل يتناول منتجات الألبان أو عصير التفاح.
  • عليك منع الطفل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون أو المقليات.
  • امنعي الطفل من تناول الأطعمة التي تزيد من مشكلة التهاب المعدة، كالأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة أو الدهون الضارة ونسبة التوابل الكبيرة.
  • اغسلِي الفواكه والخضار بشكل جيد قبل إعطائها للطفل.
  • حاولي منعه عن الأطعمة التي تحتوي على الصلصات أو التوابل لفترة من الوقت حتى يتعافى، مع تقديم الطعام الخفيف للطفل كالموز، الدجاج والشوربات وغيرها.
  • على الطفل أن يأخذ القسط الكافي من الراحة في اليوم، لكي ينعم براحة الجهاز الهضمي ولا يشعر بالإرهاق أو الإعياء.

هل يمكن زوال التهاب المعدة نهائيًا بالأعشاب؟

من الجدير بالذكر بعد التعرف إلى طرق علاج التهاب المعدة لدى الأطفال بالأعشاب، التنويه إلى أن العلاج بالأعشاب لا يُجدي نفعًا في أغلب الحالات بل قد لا يُجدي من الأساس في العلاج.

حيث إنه من الطرق التي تهدئ من روع الألم أو الأعراض لكن لا تقضي على المرض بشكل تام، لذلك من الهام استشارة طبيب لكي يتناول الطفل بعض الأدوية التي تساعده في التعافي من تلك المشكلة المرضية المؤرقة.

اقرأ أيضًا: أسباب قلة النوم عند الأطفال عمر سنة

العلاج الدوائي لالتهاب المعدة عند الأطفال

بعد معرفة أن علاج التهاب المعدة لدى الأطفال بالأعشاب لا يُجدي نفعًا في علاج المشكلة بالشكل النهائي، فمن الجدير بالذكر العلم أن هناك بعض العقاقير الطبية التي يمكن وصفها من قبل الطبيب المعالج للطفل لكي ينعم بالشفاء والتعافي من مشكلة التهاب المعدة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • في حالة كان السبب وراء التهاب المعدة لدى الأطفال بكتيري، فقد يصف الطبيب نوع من المضادات الحيوية التي تهاجم تلك البكتريا.
  • إن كان السبب وراء التهاب المعدة لدى الطفل فيروسي، فلا يتم استخدام أية أدوية فقط يحتاج الطفل لبعض الوقت وسوف يزول الالتهاب من تلقاء نفسه.

يجب العلم أنه لا يتم استخدام أية أدوية مضادة للإسهال في حالة إصابة الطفل بمشكلة التهاب المعدة، حيث إن تلك الأنواع من الأدوية الطبية تتسبب في زيادة احتمالية الإصابة بالعدوى وتفاقم الوضع للأسوأ.
يمكنك التخفيف من أعراض التهاب المعدة لدى الطفل المؤرقة بإعطائه بعض المشروبات التي تساهم في التقليل من حدة الألم والصعوبة في الهضم، ويُنصح باستشارة الطبيب في حالة لم يزول الالتهاب.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.