سبب نزول سورة الحديد

سبب نزول سورة الحديد يرجع إلى أحد المواقف التي حدثت عند الهجرة الشريفة، وقد تتناول سورة الحديد مجموعة من الآيات التي تدعو إلى الإيمان بالله والإشارة إلى وحدة الرسالات السماوية، لذلك فتوضيح سبب نزولها وشرح مواضيع آياتها من الأمور الهامة لكل قارئ حتى يتدبر فيها ويتخذ منها سبيلًا يهتدي به في حياته، وهو ما سنوضح اليوم بموقع جربها.

سبب نزول سورة الحديد

من أسباب تدبير القرآن وحفظه وفهمه معرفة أسباب نزول الآيات والسور، ويرجع السبب في تسمية سورة الحديد بهذا الاسم إلى أنها تناولت موضوع نزول الحديد، وكانت تلك التسمية من عهد الصحابة رضي الله عنهم، وقد ذكرت بعض الروايات كرواية البزار وغيره كانت سبب في إسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

كما ورد بها مجموعة من الآيات القرآنية التي ذكر بها عنصر الحديد والموجودة في أواخر تلك السورة، في قوله تعالى:

(لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ ۖ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ ۚ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ)

[سورة الحديد: الآية 25]

من ضمن الأمور التي وردت بالكتب التفسيرية سبب تسمية سورة الحديد بهذا الاسم، إن الحديد رمزًا يتكلم عن قضية مهمة جدًا وهي قضية ذروة سنام الإسلام، فنحن نعلم أن الإسلام يتكون من بنية كبيرة جدًا التي تتكون من خمسة أسس، لكن هذه الأسس ليست كل الإسلام ولكنها المبادئ التي بني عليها الدين.

حيث أورد الإمام الواحدي النيسابوري روايةً في سببِ نزول قوله تعالى:

 (لَا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ ۚ أُولَٰئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا ۚ وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)

إذ إنها نزلت في شأن أبي بكر رضى الله عنه عندما كان يجلس مع النبي صلى الله عليه وسلم وهو في حالة ضيق مما أصابه من شدة وفقر فقد جائه جبريل عليه السلام ليسأل النبي عن شأن أبى بكر.

كان رد النبي أن السبب في تلك الحالة التي كان عليها أبي بكر يرجع إلى إنفاقه لجميع أمواله على حماية النبي ونصرة الدين قبل حدوث الفتح الإسلامي.

كما ورد ببعض الروايات عن سبب نزول سورة الحديد أن الله سبحانه وتعالى نزل تلك الآية (ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله) عندما سمع الرسول صلى الله عليه وسلم مجموعة من الصحابة يضحكون بالمسجد فتوجه إليهم الرسول ليخبرهم أن الوحي قد نزل إليه بتلك الآية وأخبرهم أن الطريقة الوحيدة التي يمكن أن يكفرون بها عن هذا الخطأ هو البكاء بنفس المدة التي ضحكوا فيها.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت سورة الأعلى بهذا الاسم

تعريف سورة الحديد

في إطار توضيح سبب نزول سورة الحديد سورة يمكن الإشارة إلى تعريف سورة الحديد فهي سورة مدنية وترتيبها في المصحف السورة 57، وهي تحتوي على 29 آية، وهي من السور المسبحة التي تبدأ بتسبيح الله، أما عن موقعها بين السور فهي نزلت بعد سورة الزلزلة وقبل سورة محمد، وترتيبها في نزول سور القرآن الكريم السورة الخامسة والتسعين.

تحتوي سورة الحديد على 144 كلمة و2476 حرفًا يحملون مجموعة من المواضيع التي ترتبط بالوقت الذي نزلت فيه الآية، فبداية سورة الحديد كان بعد إسلام الصحابة بحوالي أربعة سنوات وهو ما يقابل السنة الرابعة من البعثة.

اقرأ أيضًا: ما هي السورة التي تؤلف بين قلوب الزوجين بالمحبة

موضوعات سورة الحديد

من ضمن الأجزاء المفسرة لسبب نزول سورة الحديد سورة الحديد هو التعرف على الموضوعات التي تتضمنها شأنها شأن السور المدنية فهي تعنى بجانب التشريع وبيان الأحكام للمسلمين وكذلك توجيه التربية لأبناء المجتمع له أساس عقائدي وخلق كريم يستطيع تشريع الحكم على كافة الأمور.

كما أن سورة الحديد اهتمت بأحد القضايا الهامة ألا وهي ضرورة الإنفاق في سبيل الله فقد قارنت الإنفاق بالإيمان بالله.

من خلال هذا يمكن القول إن الموضوعات التي تولتها آيات سورة الحديد تتمثل فيما يلي من نقاط:

  • التأكيد على أن المال آخذ في الزوال وأن ثواب إنفاقه باقٍ، ويشير إلى فضائل الجهاد، ويحث الناس على إنفاق المال في سبيل الله.
  • الحث على إيضاح المنافقين الذين أعدهم الله للمؤمنين في المستقبل، يأمر المسلمين بإخلاص الإيمان وتطهيره من النفاق.
  • كتب قبل سقوطها، وتذكرهم بالقيامة، ودعوتهم إلى عدم أخذ الحياة في الدنيا بجدية كبيرة، وتأمرهم بالصبر على الكوارث والمحن.
  • بعض الأسماء الحسنى للخالق تنعكس في هذا القرآن، فله سبحانه وتعالى يعلم كل ما يحدث في الكون، فهو سيد ملكوت السماوات سواء في السماء أو على الأرض.
  • تذكرنا هذه الآيات ببعض صفات الخالق القدير والجليل، فالخالق وحده يعرف كل شيء لأن علمه لن ينضب أبداً.
  • كما أمرنا الله من خلال آيات سورة حديد أن نؤمن به فقط ونؤمن بكل ما أنزل على نبيه محمد في القرآن الكريم.
  • تدل الآيات على أن القرآن الكريم هو الوسيلة الوحيدة، وإذا اتبعه الإنسان وتمسك به، فإنه يحفظه من الهلاك، كما يذكر الله تعالى خليقته أن رحمته على كل الخليقة واسعة.
  • تحثنا الكتب المقدسة على الإيمان بأهمية إنفاق المؤمنين الله للمال لإرضاء خالقهم، لأن إنفاق المال له أجر كبير في الآخرة.

اقرأ أيضًا: سبب نزول سورة الكهف مختصر

أهداف سورة الحديد

تحمل آيات سورة الحديد مجموعة من الأهداف التي يجب أن يدركها الإنسان ويعمل بها في حياته وهي أن يحمد ربه سبحانه وتعالى ويشكره على كل نعمه ونعمه، لأن بداية القرآن يذكر أن جميع الكائنات في الكون يسبحون ويمجدون الله سبحانه وتعالى ويحمدونه دائما.

من الضروري أن يحافظ المرء على لين القلب وأن يتجنب القسوة في حالة التبليغ بالحق وطريق الهدى وهو ما اتبعه السابقين مما جعلهم يتخذون طريق الضلال.

كما ترشدنا سورة الحديد أن نهاية الدنيا أحد الأمور الحتمية التي لا يمكن أن ينساها الإنسان، وقد تتسبب الزينة الزائفة التي تبهر عين الإنسان في نسيان تلك الحقيقة.

الهدف الأساسي من سورة الحديد هي الرسالة التي جاء بها كل الرسل والأنبياء ألا وهي التوحيد بالله.

سورة الحديد هي أحد السور المسبحة التي ورد بها آيات يهتدي بها المسلم في حياته ويصبر على ما أصابه من وهن في الدنيا.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.