سبب تحريم النوم على البطن

سبب تحريم النوم على البطن سوف يوضح حكم الله سبحانه وتعالى في هذا الأمر، حيث إن الله تعالى لا يُحرم شيء على الإنسان إلا وكان يعود عليه بالضرر، ومن خلال موقع جربها سوف يتم التعرف على سبب تحريم النوم على البطن، مع عرض الأضرار التي تعود على الإنسان من هذه الوضعية أثناء النوم.

سبب تحريم النوم على البطن

لقد نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم من النوم على البطن، وهذا ما تم ذكره في الحديث الشريف، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِذَا أتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ علَى شِقِّكَ الأيْمَنِ، ثُمَّ قُلْ: اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأَ ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، اللَّهُمَّ آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ، فإنْ مُتَّ مِن لَيْلَتِكَ، فأنْتَ علَى الفِطْرَةِ، واجْعَلْهُنَّ آخِرَ ما تَتَكَلَّمُ بهِ. قالَ: فَرَدَّدْتُهَا علَى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا بَلَغْتُ: اللَّهُمَّ آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، قُلتُ: ورَسولِكَ، قالَ: لَا، ونَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

يوضح هذا الحديث آداب النوم الذي يجب أن يفعلها الإنسان قبل أن يتوجه إلى مضجعه، والتي من بينها نهي الرسول عن النوم على البطن، وأنه يجب النوم على الشق الأيمن، حيث إن النهي به أضرار، والنُصح به منافع.

اقرأ أيضًا: ما هو كتاب شمس المعارف؟ وأسباب تحريمه عند المسلمين

أضرار النوم على البطن بوجه عام

بعد القول إن ما ينهى عنه الرسول واجب النفاذ مثله كمثل تعليمات الله في كتابه العزيز، إلا أنه هناك بعض الأشخاص الذين لا يكتفون بذلك الأمر، ويتطلعون إلى علم زائد، ودراية مُلمة بالأمر، ومن خلال هذه الفقرة سوف يتم توضيح سبب تحريم النوم على البطن بطريقة أكثر تفصيلًا، من خلال عرض الأضرار كاملةً.

  • زيادة حصوات الكلى حيث إن هناك دراسات قام العلماء من خلالها بإثبات أن من ينام على بطنه يساعد نفسه وخاصةً النساء في تكوين حصوات على الكلى، لأن هذه الوضعية تجعل الجسم بلا حركة على عكس النوم على الشقين.
  • إصابة الظهر بالتقوس، وقد يُصاب الإنسان بمشاكل في العمود الفقري، مما يؤدي إلى الإصابة بالإجهاد وعدم القدرة على الوقوف بشكل سليم.
  • ضعف عضلة البطن حيث عن النوم على البطن يجعلها أكثر ترهلًا ويساعد على ضعف العضلات بها.
  • تكلس الرقبة حيث إن النوم على البطن يؤدي إلى نوم الجسم بشكل غير متناسق مما يؤدي إلى الشعور بالتشنج أثناء النوم، كما أنه يحدث انقباض في الأعصاب.
  • الشعور بضيق التنفس لأن الإنسان بهذا الوضع يضغط على القفص الصدري، وبالتالي يحدث ثقل ويشعر بالإرهاق في القلب والدماغ.

اقرأ أيضًا: هل يجوز النوم على جنابة

أضرار النوم على البطن للأطفال

من رحمة الله سبحانه وتعالى على خلقه، أنه جعل في النوم على الشق الأيمن فائدة، ومن حب الرسول لأمته نهاهم عما يتسبب لهم في الأذى وهو النوم على البطن حتى الأطفال، وهذا ما سوف نوضحه من خلال عرض سبب تحريم النوم على البطن للأطفال أيضًا.

حيث إن هناك ضرر هام وواضح وعلمي قام العلماء بإثباته فيما يخص الأطفال وهو أن النوم على البطن للطفل يساعد على الوفاة، لذلك يجب أن تنتبه كل أم تقوم بتنويم ابنها على وجهه من أن تضعه على بطنه.

هناك الكثير من الأمهات الذين يفعلون لك مع أبنائهم لأنهم يُدركون أن هذا الوضع يتسبب في التخفيف من ألم البطن، أو جعل فترة النوم أطول وكأن الطفل في حضن أمه، ولكن يجب الحذر من النوم بهذا الشكل للأطفال لأنه يتسبب في الوفاة.

أضرار النوم على البطن للحامل

لم يترك العلماء شخص لديه حالة استثنائية يميل على النوم على البطن كأن به شيء من الراحة، إلا وقد قاموا بعمل الكثير من الدراسات فيما يخصه من أجل تقديم الدلائل مع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم لتجنب النوم على البطن.

حيث إن مخاطر النوم على البطن للحامل قد لا تظهر في الشهور الأولى من الحمل، وإنما تظهر معها في مواجهة بعض المشكلات بدايةً من الشهر الثالث في الحمل، ويظهر الخطر في ازدياد حجم الرحم، مما يؤدي إلى خروجه من الحوض العظمي حتى جوف الحوض العادي.

الحوض العادي لا يوجد به عظام، أي يمكن أن يتم لمس الرحم باليد، وذلك الأمر يُعرض الجنين للخطر فور النوم على البطن، وتكون أفضل وضعيات النوم للحامل أن تقوم بالنوم على شقيها الأيمن والأيسر، وهذا يُعد أهم سبب تحريم النوم على البطن للمرأة الحامل.

اقرأ أيضًا: هل الوشم حلال أم حرام وهل يختلف تحريمه أو إباحته حسب طريقة رسمه؟

نصائح لترك النوم على البطن

هناك بعض الإرشادات البسيطة التي يمكن اتباعها والتي تساعد من يعتاد النوم على بطنه، ترك هذه العادة، من أجل تجنب ما نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عنه، والتي سوف نقدمها من خلال توضيح سبب تحريم النوم على البطن، ومنها:

  • التفكير في الأمور السلبية التي يتسبب فيها النوم على البطن قبل النوم، وربطها بالتفكير سوف يساعد كثيرًا على تنبيه الحس الدماغي عند النوم من عدم النوم على البطن.
  • الحرص في بداية النوم على النوم على الشق الأيمن وذلك لأنه يعود بالصحة الجيدة على القلب، وحواس الإنسان الظاهر منها والباطن، غير أنه سُنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • يجب أن يتم استخدام وسادة رفيعة وصغيرة يتم وضعها تحت الرأس سوف تجعلك غير قادر على النوم على البطن، ولا بُد من نومك على الظهر، أو أحد الشقين من أجل معرفة النوم، وتكون الرأس في وضع مريح.
  • وضع وسادة رفيعة تحت منطقة الحوض من الظهر من أجل إجبار نفسك على النوم على الشقين أو الظهر وتجنب النوم على البطن.

ليس خطأً أن يحتاج الإنسان إلى فهم ما نهانا عنه الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم من أجل تنفيذ الأمور عن اقتناع ووعي، ولكن الخطأ أن يُدرك الإنسان جميع جوانب الضرر فيما تم النهي عنه ويستمر في فعله لأنه يكون مُتعمدًا فعل الخطأ ذلك الوقت.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.