سبب ظهور ضرس العقل في سن 16

معرفة سبب ظهور ضرس العقل في سن 16 يساعدك في تحديد مرحلة النمو التي يظهر بها تاج ضرس العقل، والتي تكون سبب في أن يشعر الشخص ببعض الأعراض المزعجة والتي إن تفاقمت يجب عليه الذهاب للطبيب حتى يتم خلع الضرس قبل أن يسبب ضرر لعظام الفك بالكامل، ومن خلال موقع جربها سوف نتعرف إلى سبب ظهور ضرس العقل في سن 16.

سبب ظهور ضرس العقل في سن 16

ضرس العقل هو آخر ضرس يظهر في الفك، ويلاحظ أنه ينمو في آخر الفك العلوي والسفلي للأسنان، فهو من ضمن المجموعة الثالثة من الأضراس التي تنمو في مرحلة المراهقة أو في بداية العشرينات، وتسمى تلك الحالة طبيًا بالرحى الثالثة.

بالطبع لضرس العقل فائدة فهو يساعد الشخص على طحن الطعام الجاف مع سد الفراغ المتواجد مكانة حتى لا ينزلق الطعام ويسبب تسوس به، ولكن الفترة الطويلة التي يأخذها ضرس العقل للنمو والتي من الممكن أن تكون لسنوات تجعل الشخص يريد التعرف إلى سبب ظهور ضرس العقل في سن 16.

في الحقيقة لا يوجد عمر معين ثابت ينمو به ضرس العقل عند جميع الأفراد، فإنه يظهر في الفترة ما بين عمر 17 حتى 21 سنة، ولكن مشاكل ضرس العقل يبدأ الشخص بالشعور بها من عمر 15 حتى 25 عام.

هذا ما يجعل الشخص في سن 16 عام يشعر بأعراض مزعجة لظهور ضرس العقل والذي يكون نموه بسبب أن الشخص أصبح في عمر النضج والحكمة وأيضًا لكي يقوم بتكملة نمو الفك العلوي والسفلي.

اقرأ أيضًا: علاج ألم ضرس العقل عند نموه

مراحل نمو ضرس العقل

سبب ظهور ضرس العقل في سن 16 هو أن ضرس العقل يحتاج إلى المرور ببعض المراحل حتى يظهر ويقوم بإكمال فك الأسنان، وهذه المراحل تبدأ في عمر السابعة، وكلما كان الشخص صحته جيدة ويهتم بتناول الأطعمة المفيدة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن، كلما مرت المراحل دون حدوث أي مشاكل، وهذا يتم كالآتي:

1- مرحلة التكلس الأولية

تبدأ هذه المرحلة بالحدوث في الفك العلوي بعمر 7 سنوات حتى 9 سنوات، وبعدها في الفك السفلي من عمر 8 سنوات حتى 10 سنوات، وفي تلك المرحلة تبدأ العملية البيولوجية بالحدوث في جميع طول الفك، وهذا ليتم استقبال ضرس العقل حيث إن في هذه المرحلة يتم تشكيل مينا الأسنان الذي سوف يشكل الضرس بالكامل.

سبب ظهور ضرس العقل في سن 16

2- اكتمال تاج ضرس العقل

بعد أن تتكون منيا الأسنان داخل اللثة يقوم التاج بالتكون ويعتبر من أول الأجزاء التي سوف تظهر عند نمو ضرس العقل، ويكون اكتمال التاج في بداية عمر 12 عام حتى 16 عام، مما يجعل الشخص يتساءل ما سبب ظهور ضرس العقل في سن 16، لرؤيته أن تاج ضرس العقل فقط هو الذي ظهور دون باقي أجزائه.

3- تشكيل جذر ضرس العقل

تعتبر المرحلة الأخيرة من نمو ضرس العقل هي تشكيل الجذر، والتي تبدأ منذ إتمام عمر الشخص 16 عام حتى أول سن العشرين، وفي تلك المرحلة يشعر الشخص بألم شديد مكان ضرس العقل، وهذا يكون ناتج من أن الجذر يبدأ بالالتصاق بالأعصاب، مما يساعد في دفع السن للظهور.

اقرأ أيضًا: نصائح بعد خلع ضرس العقل

أعراض مصاحبة لنمو ضرس العقل

نمو ضرس العقل يأخذ عدة سنوات وهذا ما يجعله يمر بالعديد من المراحل، ومن الممكن أن يشعر الشخص ببعض الأعراض المزعجة التي تكون إشارة إلى اكتمال نموه، ومن هنا يرغب في معرفة سبب ظهور ضرس العقل في سن 16 والذي يكون ما لاحظة إشارة لبداية النمو وليس ظهوره بالكامل، فإن تلك الأعراض تتمثل في الآتي:

  • الشعور بألم في اللثة.
  • ملاحظة خروج قطرات من الدم مع تناول الطعام الساخن.
  • نمو البكتيريا الزائد يسبب انتفاخ واحمرار في اللثة.
  • المعاناة من ألم في الأذن ناتج من ألم الفك.
  • وجود رائحة كريهة بالفم.
  • إيجاد صعوبة في فتح الفم.
  • الإحساس أن هناك طعم غريب بالفم.
  • ظهور تورم حول الفك بالكامل.

أمور يجب مراقبتها عند نمو ضرس العقل

لكي يتفادى الشخص حدوث مشاكل وألم شديد أثناء نمو ضرس العقل، فيجب عليه أن يراقب بعض الأشياء حتى لا ينمو ضرس العقل باتجاه خاطئ يسبب التهابات ومشاكل كبيرة للشخص، فإنه أخر ضرس يظهر وحدوث أي مشكلة به تؤثر في الضرس المتواجد بجانبه.

في حالة ملاحظة اضطراب بتلك الأمور فيجب عليك استشارة الطبيب، حتى يتم تعديله قبل تفاقم المشكلة، وهذه الأمور عبارة عن الآتي:

  • ظهور تاج ضرس العقل بشكل غير أفقي، أي مائل ولا يتساوى مع باقي الأضراس.
  • وجود حفر وتجويف بجانب ضرس العقل، مما يجعلها بيئة مناسبة للبكتيريا حتى تنمو بها.
  • ظهور ضرس العقل في الفك العلوي والسفلي بشكل جزئي.
  • تزاحم وتصادم ضرس العقل مع الضرس المتواجد بجانبه.
  • إصابة الضرس المتواجد بجانب ضرس العقل بكيس دهني.
  • تلف الجذور القريبة من ضرس العقل.

مشاكل يمكن أن تواجه الشخص لظهور ضرس العقل

نمو ضرس العقل بطريقة خاطئة تجعل الشخص يواجه الكثير من المشكلات، والتي بعضها يكون طبيعي والبعض الآخر يجب فيه أن يذهب الشخص للطبيب حتى يقوم بالفحوصات اللازمة التي تجعله يطمئن ما إذا كان نمو ضرس العقل طبيعي أم يشير لوجود خطر، فتلك المشكلات تتمثل في الآتي:

  • أن ينمو ضرس العقل بشكل مائل عن الطبيعي، والذي يكون ناتج من تواجد بقايا الطعام بينه وبين الأسنان بجانبه، مما يجعله يجد صعوبة في النمو بشكل أفقي.
  • وجود البكتيريا الجراثيم الضارة بالفم تكون سبب في ظهور الكثير من المشكلات التي تجعل ضرس العقل يؤثر بالسلب على الرص الطبيعي للأسنان.
  • احتباس ضرس العقل داخل اللثة من أكثر المشكلات التي يمكن أن يواجهها الشخص، والتي تكون سبب في نمو الجذور بشكل منحني وغير طبيعي، مما يجعل عظام الفك بالكامل عرضة للخطر.
  • خروج ضرس العقل من اللثة بشكل جزئي، والذي يشير هذا إلى وجود خراج أو التهابات باللثة أثرت في مراحل نمو ضرس العقل، مما يجعل الشخص يلاحظ تورم وألم شديد باللثة.

اقرأ أيضًا: دواء انتفاخ الضرس في الصيدلية

نصائح للتخفيف من ألم ضرس العقل عند النمو

اتباع الشخص لبعض النصائح في الفترة التي يشعر بها بألم نتيجة نمو ضرس العقل، تساعده في تجاوز تلك المرحلة دون التعرض إلى مضاعفات وألم شديد، حيث إن هذه النصائح يكون لها دور في تكوين الجذور بطريقة صحيحة بدون أن تصاب عظام الفك بأي ضرر، وهذه النصائح تكون عبارة عن الآتي:

  • عند الشعور بالأعراض التي تؤكد لك أن ضرس العقل ينمو، فيجب عليك استشارة الطبيب المتخصص، لآن هناك فئات معينة يجب عليها أن تخضع لإزالة ضرس العقل بالكامل حتى لا ينمو بالطريقة الخاطئة، وهذه الفئات مثل إصابة الأسنان بالتسوس أو وجود ورم حول الضرس أو تسبب نمو ضرس العقل في ضرر للأسنان المجاورة يصعب علاجه أو غيرها.
  • عند الشعور بألم شديد في ضرس العقل قم باستخدام زيت القرنفل لاحتوائه على مادة اليوجينول التي تعتبر مخدر طبيعي.
  • قم بالمضمضة بالماء والملح حتى يتم قتم الجراثيم والبكتيريا الضارة.
  • ضع الماء المثلج باتجاه ضرس العقل حتى تقل تشنجات الأعصاب به.
  • استخدام الثوم كمعجون للأسنان يساعد في مكافحة الالتهابات، وأيضًا الكركم وأكياس الشاي المثلجة.

سبب ظهور ضرس العقل في سن 16 بالطريقة الطبيعية يجعلك تتبع بعض النصائح لتخفيف الألم، لكن إن تفاقمت الأعراض مثل الاحمرار والتورم وغيرها فيجب استشارة الطبيب.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.