تكلفة دراسة الطيران في قطر

كم تكلفة دراسة الطيران في قطر؟ وما الأقسام الدراسية للطيران بأكاديمية قطر؟ حيث يتوفر داخل أكاديمية الطيران داخل دولة قطر العديد من التخصصات في مجال الطيران سواء في منطقة الخليج أو الإقليم الأسيوي، ويرغب الكثير من الشباب في استكمال المرحلة الدراسية بالخارج للمميزات التي تتمتع بها، لذا من خلال موقع جربها نتعرف على اسعار دراسة الطيران داخل دولة قطر.

تكلفة دراسة الطيران في قطر

تعتبر مهنة الطيران هدفًا لكثير من الشباب في العالم، وتعتبر هي أكثر المهن انتشارًا في العالم، ومن الدول التي تمنح دراسة الطيران بداخلها هي دولة قطر، وعلى الرغم من ذلك فإن تكلفة دراسة الطيران في قطر من أغلى التكاليف لدراسة الطيران على مستوى العالم بأكمله.

حيث يتوفر بها العديد من التخصصات التي تجعلها من أهم المنح الدراسية للطيران في العالم، فقد تأسست أكاديمية الطيران داخل دولة قطر عام 1977، وتعد هي الأكاديمية الرائدة ليست داخل حدود الدولة فقط ولكن على حدود الإقليم الأسيوي وعلى مستوى العالم.

أقسام أكاديمية الطيران في قطر

كما أن الأكاديمية تُقدم العديد من الدورات المعتمدة في كثير من التخصصات، منها ما يلي:

1- قسم التدريب للطيارين

تكلفة دراسة الطيران في قطر تشمل مجموعة متخصصة من التراخيص بتكاليف محددة منها:

  • دراسة برنامج الطيران التجاري MPL بتكلفة تبلغ حوالي مائة وأربعين ألف دولار أمريكي، ما يعادل مبلغ حوالي 511 ألف ريال قطري، تشمل مدة دراسة لمدة عامين، ويتم منح المتدرب رخصة الطيران التجاري.
  • تتيح دراسة برنامج النقل الجوي ATPL التي يتم منح المتدرب من خلالها رخصة النقل الجوي.
  • كذلك يُمكن دراسة برنامج الطيران الخاص التي يتم منح المتدرب من خلالها رخصة النقل الخاص

حيث تمتلك الأكاديمية أسطول كبير من الطائرات التي تشتمل على طائرات من نوع أرتشر وسينيكا، بالإضافة إلى العديد من طائرات الدايموند ذات المحرك الواحد وذات المحركين، التي يتم من خلالها التدريب المستمر للدارسين والمتدربين.

اقرأ أيضًا: الجامعات الروسية المعترف بها في مصر والسعودية وقطر

2- القسم التأسيسي

هو القسم الذي يمنح فرصة كبيرة للطلاب التحسين من مهاراتهم وتنمية التحدث باللغة الإنجليزية، كما يساعد هذا القسم الطلاب على تنمية المهارات في المواد العلمية مثل العلوم والفيزياء والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات.

تشمل الدراسة داخل القسم التأسيسي مستويان في تعلم تكنولوجيا المعلومات والفيزياء، كما تشمل مستويات تعلم الرياضيات واللغة الإنجليزية على ستة مستويات.

كما يقوم هذا القسم منح دورات تدريبية للطلبة في الكثير من الشركات والوزارات داخل دولة قطر، كما أنها تعد كمركز معتمد لاختبارات IELTS.

3- قسم المراقبة الجوية

من الأقسام المتوفرة داخل أكاديمية الطيران في دولة قطر قسم المراقبة الجوية الذي يمنح الدورات التدريبية اللازمة في المراقبة الجوية الموضوعة على يد خبراء منظمة الطيران المدني العالمية، والتي تم اعتمادها من الهيئة العامة داخل قطر للطيران المدني.

تشمل الدراسة داخل قسم المراقبة الجوية على دروس عملية ونظرية، ويتم استخدام أجهزة محاكاة ثلاثية الأبعاد وأجهزة الرادار مشابهة للأجهزة المستخدمة في المطارات في التدريس.

يعمل القسم على تدريب الطلاب والوصول بهم إلى مستوى عالي من المهنية والكفاءة في مراقبة الحركة الجوية والطائرات على أيدي أساتذة ذو خبرة واسعة في مجال المراقبة الجوية للطائرات، حيث يكون لديهم القدرة الكبيرة على إدارة العمليات وعدد الطلاب المتدربة خلال التدريب العملي.

يشمل تكلفة دراسة المراقبة الجوية داخل أكاديمية الطيران في قطر مبلغ حوالي أربعين ألف دولار أمريكي، أو ما يعادل مائة ستة وأربعين ألف ريال قطري، حيث تكون مدة الدراسة بالقسم حوالي سنة ونصف.

4- قسم هندسة صيانة الطيران

تم تصميم هذا القسم حسب ضوابط ومتطلبات وكالة الطيران الأوربي وأيضًا وفقًا لمتطلبات هيئة الطيران المدني داخل قطر، ويعمل على إكساب الطلاب المهارة الكافية التي تأهيلهم للعمل بجميع أنواع الطيران التجاري المختلفة.

يشمل القسم على ساعات من التدريب العملي وذلك عن طريق استخدام أفضل المعدات والأجهزة المستخدمة في مجال هندسة صيانة الطائرات، حيث تشمل البرامج على:

  • مهندس الكترونيات المطار.
  • مهندس صيانة الطائرات.
  • فني طيران.

يعمل القسم على استمرارية تطورات الأجهزة المُستخدمة والالتزام في تطبيقها على أرض الواقع، وتشمل تكلفة الدراسة داخل قسم هندسة صيانة الطائرات على مبلغ حوالي مائة ألف دولار أمريكي، ما يعادل حوالي 365 ألف ريال قطري لمدة عامين ونصف.

كما تشمل دراسة إلكترونيات المطار أيضًا حوالي مائة ألف دولار أمريكي، ما يعادل 365 ريال قطري لمدة عامين ونصف أيضًا.

5- قسم الأرصاد الجوية

يتم تدريب الطلاب في قسم الأرصاد الجوية على العمل كفنيين للأرصاد الجوية، وهذا حسب معايير الدراسة العالمية، وهيئة الطيران المدني لدولة قطر، ويتم استخدام الأجهزة المتطورة في مجال الرصد الجوي، وتدريب الطلاب على الرصد على أيدي أستاذة متدربة ولديها الكفاءة العالية على التدريب.

تشمل تكلفة الدراسة داخل قسم هندسة صيانة الطائرات على مبلغ حوالي خمسة وخمسون ألف دولار أمريكي، ما يعادل حوالي 200,750 ريال قطري لمدة عام ونصف.

اقرأ أيضًا: الجامعات الروسية المعترف بها في مصر والسعودية وقطر

6- قسم الإدارة الأمنية والجوازات

هو برنامج لدورات تدريبة على الإدارة الأمنية وهيئة الجوازات، وذلك من خلال التدريب العملي في الزيارات الميدانية في العمل، وتم تأسيس هذا القسم بناءً على الطلب المُقدم من وزارة الداخلية القطرية، حيث يتم تأهيل الطالب لكي يتم حصوله على دبلوم معتمد في الإدارة الأمنية والجوازات.

تشمل تكلفة الدراسة داخل قسم الإدارة الأمنية والجوازات على مبلغ حوالي أربعة وأربعين ألف دولار أمريكي، ما يعادل حوالي 160,600 ريال قطري لمدة عامين فقط.

7- قسم إدارة الطيران

تشمل مدة الدراسة في قسم إدارة الطيران عامين يتم التدريب خلال العام الأول على الأساسيات في إدارة الطيران، ودراسة دورات منظمة الاتحاد للنقل الجوي الدولية، ويحصل الطالب في نهاية تدريب العام الأول على دبلوم أساسيات عمليات المطار، وفى العام الثاني يعمل الطالب على أحد التخصصات التي تشمل الآتي:

  • إدارة شركات الطيران.
  • الشحن الجوي.
  • إدارة المطارات.
  • السياحة والسفر.
  • خدمات الركاب.

شروط دراسة الطيران في قطر

لكي يتم الحصول على رخصة الطيران التجاري، أو بكالوريوس الطيران من دولة قطر يلزم تواجد بعض الشروط بالمتقدم للتدريب، من أهم هذه الشروط ما يلي:

  • أن يكون عمر المتقدم لا يقل عن 18 عام ولا يزيد عن 26 عام.
  • حصول المتقدم على شهادة الثانوية العامة بمجموع 75%.
  • اجتياز المتقدم للدراسة المقابلة الشخصية.
  • حصول المتقدم على الشهادة الطبية من الفئة الأولى.
  • الحصول على شهادة حسن السير والسلوك.

 اقرأ أيضًا: كم سنة دراسة الطيران في السعودية

مميزات دراسة الطيران في قطر

بعد ذكر تكلفة دراسة الطيران في قطر، يلزم أن نتعرف على أهم وأفضل المميزات التي تتميز بها أكاديمية قطر من خلال ما يلي:

  • تخرُج طلاب ذو كفاءة عالية في مجال الطيران بشكل احترافي.
  • العمل على نمو أسطول من الطائرات في الخطوط القطرية الجوية.
  • حصول المتخرجين من الأكاديمية لعلوم الطيران على رخصة الطيران التجاري، وحصولهم على شهادة البكالوريوس في الطيران.
  • التدريب العملي في جميع الأقسام في ميادين العمل.
  • وجود تأمين صحي دولي.
  • الحصول على الرواتب الشهرية خلال فترة الدراسة.

على الرغم من تكلفة دراسة الطيران في قطر العالية، لكن الكثير من المتقدمين يسعون للحصول على بكالوريوس علوم الطيران من خلال دول قطر، لوجود الكثير من المميزات التي تتوافر بها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.