دعاء زيارة قبر الوالدين

دعاء زيارة قبر الوالدين يعتبر من طرق برهما بعد وفاتهما، وذلك لأن البر لا يقتصر فقط على الحياة الدنيوية، ولكن بعد وفاتهما أيضًا، حيث إن دعاء الأبناء الصالحين هو خير العمل الذي يتم تقديمه للمتوفي، لذا ومن خلال موقع جربها سوف نتعرف على دعاء زيارة قبر الوالدين.

دعاء زيارة قبر الوالدين

إن الأب والأم هما الأم والطمأنينة في هذه الحياة فهما الروح التي يحيا بها الأبناء وعند رحيلهما يتركون ألم وأسى كبير وجرح عميق لا يقدر الزمان على مداواته، ويكون الدعاء والصدقات خير البر لهما بعد الوفاة، كما أن زيارة قبرهما بشكل مستمر من وسائل البر أيضًا.

نجد أن دعاء زيارة قبر الوالدين ليس مختلف عن باقي الأدعية التي يمكن للشخص أن يرددها لوالديه عندما يذهب لزيارتها في المقابر، وسوف نتعرف على بعض الأدعية المأثورة من خلال الآتي:

  • “اللهم قد أقفلت عنهما الذمم وهم في ذمة رب العالمين الرحمن الرحيم، فاجعل اللهم جواء جوار ذمتك لهم عفوًا ومغفرة من ذنوب الدنيا، ونجاة من عذاب الآخرة”.
  • “اللهم ارجع نفس أمي وأبي إليك راضية مرضية وادخلها في جنتك مع عبادك الصالحين برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم قد نطقوا بالشهادتين، وعلموا أنك أنت الله وأن محمد عبدك ورسولك وأن الإسلام دينهم، فاجعلها لهم النجاة من كل سوء والمفازة بجنات النعيم”.
  • “اللهم يا غفار اغفر لهم كل ذنب، فيا رحمن ارحمهم، يا تواب تب عليهم، انقطعت أعمالهم من الحسنات إلا بالدعاء ونحن ندعوك فاللهم تقبل منا”.
  • “اللهمّ أنزل أبي وأمي منزلًا مباركًا، وأنت خير المنزلين، اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقًا”.
  • “اللهم اذقهما الجنة ونعيمها والفردوس وبرادها، اللهم اجعل لهما كنوزًا وبيوتًا في جنتك وارحمهما برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهمّ اجعل قبرهما روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار”.
  • “اللهم إنهما الفقراء إلى رحمتك وأنت أرحم الراحمين”.
  • “اللَّهُمَّ افسح لهما في قبرهما مدّ بصرهما، وافرش قبرهما من فراش الجنّة”.
  • “اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار”.

اقرأ أيضًا: فضل الصدقة في دفع البلاء

أدعية للوالدين المتوفيان

أن وفاة الأب والأم من أعظم الصدمات التي تمر في حياة الإنسان، فلا يقدر الزمان على جعل جرحه يلتئم، بل يظل مجروح حتى يلقاهم، وذلك لأنه دون وجودهما لا يجد من يحنو عليه، فمع فقدان الأب نفقد الأمان، وفقدان الأم يعني فقدان الحنان والطمأنينة، لذا لا نقدر سوى على زيارتهما في القبور.

كما أنه من الضروري أيضًا الحرص على الدعاء لهما باستمرار، وذلك لأن خير الأعمال الولد الصالح الذي يداوم على الدعاء لهما، وهذا هو عملهما الصالح في الحياة الدنيا، لذا يجب العلم بصيغة  دعاء زيارة قبر الوالدين، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • “اللَّهُمَّ إنّهما في ذمّتك وحبل جوارك، فقهما من فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر لهما وارحمهما كما ربياني صغيرًا إنّك أنت الغفور الرّحيم”.
  • “اللهم يا حليم يا رحيم، هذا عبدك قد جاءك وقد نفذت منه كل الحيل، ولا حيلة له الآن إلا رحمتك فاشمله بها”.
  • اللهم ابصرهما مقعديهما من الجنة، واملأ قبريهما نورًا على نور.
  • “اللهم إني أعوذ بك من أن يعذبا، واجعل حولهم من الجِنان ما تشاء”.
  • “اللهم قد انقطعت عنهما السُبل، وانت سبيلهما إلى الجنة فامنن بها عليهما يا أكرم الأكرمين”.
  • “اللهم املأ قبورهما نورًا وأرهم مقاعدهما من جنة النعيم”.
  • اللهم اكرم كل من انتقل إلى رحمتك بجنة عرضها السماوات والأرض يخير بين أبوابها الثمانية اللهم في يوم الجمعة ارحم والدي وجميع موتى المسلمين”.
  • “يا الله من ابكتني الحياة بخبر موتهما وفزع قلبي لرحيلهما اللهم ارحم ميتًا ما زال في قلبي حي وارحم موتانا وموتى المسلمين اجمعين”.
  • “اللهم اجعل قبرهما روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم بيض وجههما يوم تبيض وجوه وتسود وجوه”.

اقرأ أيضًا: 9 أدعية للميت بعد الدفن

دعاء جميل للوالدين عند زيارتهما في المقابر

دعاء زيارة قبر الوالدين يعتبر من الأشياء الهامة التي يضع الوالدين آمالهما عليه من أبنائهما الأحياء، فلا يوجد شيء يضاهي الدعاء للميت، وذلك لأنه يخفف عنه العذاب ويجعل قبره روضة من رياض الجنة، كما أن زيارة الأبناء لقبر الوالدين والدعاء لهما يعتبر امتدادًا لبرهما على الوجه الأمثل بعد فراقهما المؤلم.

بالإضافة إلى أنه قد أوصانا نبينا الكريم سيدنا محمد أشرف الخلق والمرسلين -صلى الله عليه وسلم- بوجوب زيارة المقابر حتى يتعظ المسلم، ولا سيما زيارة الآباء والأمهات الميتين والدعاء لهما بشكل مستمر من شأنه أن يهدئ قلوب الأبناء من ألم فراقهما، بالإضافة إلى أنه يرفع درجاتها في الحياة الدنيا، وسوف نتعرف على نماذج دعاء زيارة قبر الوالدين فيما يلي:

  • “يا رب يمن كتابهما، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفّه على الإيمان، اللهم أظله تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقي إلا وجهك”.
  • “اللهم اكتبهما عندك من الصالحين والصديقين والشهداء والأخيار والأبرار”.
  • “اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا، كبيرنا وصغيرنا اللهم اجعل ذريته سترًا بينه وبين نار جهنم، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب يا مجيب دعوة الداع إذا دعاك، يا حنّان يا منّان يا رب يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض”.
  • “اللهم يا أحد يا صمد أعطِ والداي من خير ما أعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، عطاء ما له من نفاد من مالك خزائن السماوات والأرض، عطاء عظيمًا من رب عظيم، عطاء أنت لهما أهل، عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك”.
  • يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعل القبر نورا وضياءً على أمواتنا ومن يسكنون قبره من قبله، اللهم أرهما منزلتهما بجنتك، وأكرمهما بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه”.

أدعية مستجابة للأبوان في المقابر

من أكثر الأعمال التي يمكن للإنسان أن يبر والديه المتوفيان من خلالها في الشريعة الإسلامية، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “قالوا يا رسول هل عليَّ من بر لوالدي بعد موتهما قال نعم قالوا بما يا رسول الله؟ قال أن تصلى عليهما وأن تدعو لهما وأن تصلى الرحم التي لا توصل إلا بهما”.

إذن فإن رسولنا الكريم (ص) أوصانا بالدعاء للوالدين بعد وفاتهما، حيث إن الدعاء هو السبيل الوحيد الذي يجعل المتوفي ينجو من عذاب القبر وتتغمده رحمة الله تعالى، وسوف نتعرف على أفضل الأدعية المأثورة التي يمكن قولها عند زيارة قبر الوالدين من خلال الفقرة التالية:

  • “يا من تجير المستجير ومنجي الغريق والمكروب، ومنقذ البائس من الضيق والهموم، اللهم إني اسألك إجارته ونجدته في قبره ورحمته وتبدله أهل خيرًا من اهله”.
  • “اسألك يا الله أن ترحم ميتًا لازالت ذكراه تبكيني، اللهم اجعله مطمئنًا وفرحًا، اللهم اسكنه الفردوس الأعلى يا رب العالمين”.
  • “اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، واكرم مثواهم، وارفع درجاتهم، وارحم ضعفهم برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد أشرف الخلق والمرسلين”.
  • اللهم أنزل علينا الصبر والسلوان على فراق فقيدنا، وارضنا بقضائك، اللهم ثبته على القول الحق في الحياة الدنيا، وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد اللهم افتح لها أبواب جنتك وأبواب رحمتك”.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قول اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد

الأدعية التي تقال عند زيارة القبور

إن قراءة منا تيسر من آيات كتاب الله العزيز أمام قبر الوالدين المتوفيان يعتبر من العادات الشائعة، ويمكن أن يقرؤونه أيضًا لمن توفوا من الأقارب أو الأصدقاء أو غير ذلك، لكن من الجدير بالذكر أن قراءة القرآن الكريم في القبور لا تعتبر  من السنة النبوية، وذلك لأنها لم ترد أو تذكر عن خاتم المرسلين صلى الله عليه وسلم.

كما أنه لا يوجد أي نص في كتاب الله العزيز يشير إلى وجوب قراءة القرآن الكريم عند القبور، ولكن نذكر أنه ورد في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلمين قولها والدعاء بها عند زيارتهم للقبور بشكل عام، وسوف نستعرضها معًا من خلال السطور القادمة:

  • اللَّهُمَّ افسح لها في قبرها مدّ بصرها، وافرش قبرها من فراش الجنّة. اللَّهُمَّ إنّها في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِا فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر لها وارحمها إنّك أنت الغفور الرّحيم.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ فَرَطَاً وَذُخْراً لِوَالِدَيْهِ، وشَفِيعاً مُجَاباً، اللَّهُمَّ ثَقِّلْ بِهِ مَوَازِيْنَهُمَا، وأعْظِمْ بهِ أُجُورَهُمَا، وألْحِقْهُ بِصَالِحِ الـمُؤْمِنينَ، واجْعَلْهُ فِي كَفَالَةِ إِبْرَاهِيمَ، وَقيِهِ بِرَحْمَتِكَ عَذَابَ الجَحِيمِ، وأبْدِلْهُ دَاراً خَيْراً مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأسْلاَفِنَا، وَأَفْرَاطِنَا، وَمَنْ سَبَقَنا بالإيْمَانِ.
  • “اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجد عليه بعفوك وإكرامك، وجود إحسانك، اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين، اللهمّ بشّره بقولك “كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية”، اللهمّ اعف عنه، فإنّك القائل “ويعفو عن كثير”.
  • “رحم الله أموات مرّ على فراقهم زمن ولا زلنا نشعر بغصّة فراقهم وكأن وفاتهم البارحة، اللهمّ ارحمهم واغفر لهما واجعل قبرهما روضة من رياض الجنة”.
  • “اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار”.

نجد أنه على الرغم من تواجد أدعية كثيرة ومأثورة يمكن للمسلمين الدعاء بها، إلا أنه من أفضل ما يمكن قوله ويستفيد به الميت أقصى فائدة ويرفع من درجاته في اليوم الآخر هي الأدعية  التي قيلت ووردت في السنة النبوية الشريفة، وهي وردت عن نبينا الكريم سيدنا محمد أشرف الخلق والمرسلين -صلى الله عليه وسلم- وهي تصلح الدعاء بها للوالدين ولكافة المتوفيين.
دعاء زيارة قبر الوالدين من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، ومنها ما وردت في السنة النبوية الشريفة، والبعض الآخر أدعية اجتهد بها العلماء والمشايخ.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.