علامات الحمل بولد في الشهر الرابع

ما هي علامات الحمل بولد في الشهر الرابع؟ وما هي الطرق الأكيدة لمعرفة جنس الجنين؟ حيث هناك بعض العلامات والمؤشرات التي تدل على احتمالية إنجاب ذكرًا، والتي تقوم المرأة بالتحري عنها شوقًا في معرفة جنس الجنين، وسوف نتعرف من خلال موقع جربها على أهم وأبرز علامات الحمل بولد في الشهر الرابع.

علامات الحمل بولد في الشهر الرابع

على الرغم من أنه يمكن الكشف عن جنس الجنين من خلال فحص الموجات فوق الصوتية في الرائع، إلا أنه لا ينفي هذا وجود مؤشرات تدل على الحمل بولد، وهذه العلامات معروفة منذ قديم الزمن، وبناءً على تجارب سابقة، كما أه قد أثبتت الأبحاث أن المرأة التي حملت بشكل متكرر يمكنها التفرقة بين الحمل بجنين ولد أو بنت.

1- شكل البطن

من علامات الحمل بولد في الشهر الرابع هو أن يكون بطنها مدور بشكل يُشبه كرة القدم، بالإضافة أنها تكون جوانبها غير ممتلئة، وعلى العكس إذا كانت المرأة حامل في جنين أنثى فإن بطنها تكن ممتلئة من الجوانب وملفوفة بشكل ملحوظ، ولكن تعتبر هذه العلامة غير دقيقة على الإطلاق.

اقرأ أيضًا: هل الغثيان في الليل من علامات الحمل بولد

2- شعر الجسم الزائد

إن كانت المرأة تعاني من شعر زائد في الجسم وكثيف، ويزداد مع مرور الوقت خلال فترة الحمل، فإن هذا يدل على الحمل بجنين ذكرًا، وذلك لأن الهرمونات الذكورية تكون زائدة في جسمها بشكل كبير، أما إذا كان العكس، ولاحظت المرأة أن الشعر يتطاير من جسدها أو لا يزداد على الأقل، فإن هذا يعني الحمل بفتاة.

3- لون الوجه الشاحب

إن لون الوجه الشاحب يعتبر من علامات الحمل بولد في الشهر الرابع كما أنه في خلال هذا الشهر تبدأ البقع والكلف في الظهور، وتصبح هيئة الأم شاحبة ومصفرة، وعلى العكس عند الحمل بفتاة، فإن المرأة يكون وجهها مشرق وتزداد جمالها ونقاء بشرتها.

4- زيادة وزن الجسم

من أهم وأبرز العلامات التي تدل على الحمل بولد هي زيادة الوزن البسيطة الغير مبالغ فيها، وذلك على عكس الحمل بجنين أنثى، حيث تكون زيادة وزن المرأة في هذه الحالة بشكل كبير ومبالغ فيه، وعلى الرغم من أن هذه العلامة من العلامات غير المؤكدة علميًا إلا أنها أصابت مع الكثير من السيدات.

5- معدل ضربات قلب الجنين

توجد علامات كثيرة يمكن للأم تميز نوع الجنين من خلالها، حيث ترغب الأم في التعرف على نوعه، لأن الكثير من الآباء يرغبون في إنجاب الذكور أكثر من الإناث، ويعتبر معدل ضربات قلب الجنين من العلامات التي يمكن خلالها معرفة جنس الجنين، حيث إنه إذا كان معدل ضربات قلب الجنين أقل من 140 نبضة في الدقيقة الواحدة، فإن هذا يشير إلى الحمل بجنين ذكرًا.

6- غثيان الصباح

إن هذه العلامة من الممكن أن تكشف عن نوع الجنين قبل الدخول بالشهر الرابع، وهي شعور المرأة بالغثيان البسيط في بداية فترة الحمل، فإن هذا يعتبر من علامات الحمل بجنين ولد، وذلك على عكس المرأة الحامل بأنثى، فإنها تشعر بالغثيان الشديد والقوي خلال هذه الفترة من الحمل.

7- الأقدام الباردة

قيل إن برودة القدم بشكل دائم طوال فترة الحمل في أي فصل من فصول السنة، فإن هذا يدل على الحمل بجنين ذكر، على عكس هذا فإن دفئها يشير إلى الحمل بأنثى، ولكن هذه العلامة غير منطقية، حيث إن برودة الأقدام بشكل دائم لا يدل على نوع الجنين، فإن هذا يدل على وصول الدم إلى الأطراف بالشكل السليم، وفي هذه الحالة من الضروري استشارة الطبيب.

اقرأ أيضًا: هل ألم الرجل اليمنى من علامات الحمل بولد

8- الرغبة في تناول الأطعمة الحامضة أو المالحة

إن المرأة الحامل في جنين ذكرًا نجد أنها ترغب في تناول الأطعمة المالحة أو الحامضة أو الحارة طوال فترة الحمل، وخاصةً في الشهور الأولى منه، على عكس الحمل بجنين أنثى، فنجد أنها تميل إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة سكريات عالية أو تناول الحلويات.

9- صحة الشعر

من ضمن علامات الحمل بولد الشائعة بين السيدات والتي اصابت مع الكثير منهن هي صحة الشعر، حيث يقال إن المرأة الحامل بولد يزداد كثافة شعرها وتزداد صحته بشكل جيد، وذلك يكون بسبب إنتاج الجسم لهرمونات الذكورة بشكل كبير، وعلى العكس عند الحمل بأنثى، فإن صحة شعر المرأة تزداد سوءً.

الطرق الطبية لمعرفة نوع الجنين في الشهر الرابع

في إطار عرض علامات الحمل بولد في الشهر الرابع سنتعرف على الطرق الطبية المؤكدة التي يمكن من خلالها التعرف على جنس الجنين، وذلك لأن العلامات السابق عرضها غير مؤكدة بشكل علمي، لذا سوف نقوم بعرض الطرق الحديثة التي يمكنها الكشف عن نوع الجنين من خلال الفقرة القادمة:

1- فحص الموجات فوق الصوتية

إن هذه الوسيلة من أكثر الطرق الطبية الشائعة التي يمكن من خلالها الكشف عن نوع الجنين، وهي يقوم الطبيب من خلالها بالكشف عن الأعضاء التناسلية للجنين، وذلك الفحص يتم في الأسبوع الرابع عشر من الحمل، حيث تظهر الأعضاء بشكل واضح، وكي يقدر على تميز الجنس بشكل صحيح.

كما يعتبر هذه الفحص من الفحوصات التي يتم الكشف من خلالها عن نوع الجنين بشكل بسيط في عيادة الطبيب، حيث يقوم بإرسال موجات فوق صوتية على الرحم، تظهر من خلالها صورة الجنين على الشاشة أمام الطبيب، ويقوم الطبيب أيضًا من خلاله بالكشف عن صحة الجنين وتطوره.

2- فحص الحمض النووي للجنين

تعتبر هذه الوسيلة من الطرق التي يلجأ لها الطبيب لمعرفة جنس الجنين، والتي لا تشكل خطر على صحة الحمل والجنين، حيث يتم من خلال فحص الحمض النووي الذي يتواجد في دم الحامل، والتي ينتقل إلى دمها عن طريق التسرب من المشيمية، ويتم استخدام هذا الفحص للتعرف على نوع الجنين.

حيث يتم التعرف على نوع الجنين بواسطة البحث عن خلايا الكرموسوم المسؤول عن معرفة الجنس وهو Y، ونجد أنها إذا تم إيجاد هذا الكرموسوم فإن هذا يشير إلى الحمل بجنين ذكرًا، وذلك لأن الأم تحمل كرموسوم X.

3- اختبار عينة الزغابات المشيمة

قبل التعرف على هذا الفحص وجب الإشارة إلى ان الزغابات هذه هي عبارة عن نتوءات صغيرة الحجم تتواجد داخل المشيمة، وهي التي يتم الكشف من خلالها عن نوع الجنين، وذلك لأن المشيمية تعتبر جزء من الجنين، من حيث التركيب الوراثي لها، لذا فإن سحب عيبة من هذه الزغابات يكون مطابقًا تمامًا للجنين دون الحاجة إلى المساس به.

لكن على الرغم من هذا لا ينصح الأطباء بإجراء فحص لعينة الزغابات المشيمية للكشف عن نوع الجنين فقط، وذلك لأنه من الممكن أن يؤثر على صحة الحمل، وقد يؤدي إلى تعرض الأم للإجهاض.

اقرأ أيضًا: طريقة الحمل بولد بعد مشيئة الله

4- فحص بزل السلى

يعتبر هذا الفحص من الفحوصات التي يوصي بها الأطباء في حال الكشف عن العيوب أو التشوهات الخلقية التي تلحق بالجنين، وذلك في حال كانت المرأة حامل في عمر متأخر، وهو يساهم في معرفة جنس الجنين بطريقة دقيقة للغاية، وعلى عكس الطرق السابق عرضها، ولكن على الرغم من ذلك أيضًا، فلا يجب القيام بهذا الفحص لمعرفة نوع الجنين فقط، وذلك لأنه ينطوي على بعض المخاطر.
علامات الحمل بولد في الشهر الرابع متعددة، ولكنها في الوقت نفسه غير دقيقة وليست مؤكدة بشكل علمي، لذا فمن الضروري أن تقوم المرأة بالتعرف على نوع الجنين من خلال الطرق الطبية الحديثة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.