تجربتي مع اليود المشع

تجربتي مع اليود المشع كانت فعالة في علاج مشكلات الغدة الدرقية التي كنت أعاني منها، فهو من أنواع علاجات الطب النووي، ولكنه غير ضار بالجسم، حيث يتم امتصاصه ويصل إلى الدم من أجل القيام بوظائفه وبالتالي الحصول على العلاج، انطلاقًا من ذلك سنوضح لكم من خلال موقع جربها تجربتي مع اليود المشع.

تجربتي مع اليود المشع

لقد تعرضت منذ بضع سنوات إلى الإصابة بسرطان الغدة الدرقية حيث انتشر إلى العقد الليمفاوية، وذلك كان من الأمور الصعبة عليَّ؛ لأنني كنت أتمتع بالصحة الجيدة ولا أشكو من أي أمراض أو أعراض خطيرة.

أخبرني الطبيب بأن ذلك النوع من السرطان قابل للعلاج ولا يجب القلق بشأنه؛ لأن نسب الوفيات بسببه قليلة، كما قال إن حالتي لا تحتاج إلى العلاج الكيميائي أو الهرموني أو استئصال الغدة نفسها، إنما سوف أخضع للعلاج من خلال اليود المشع.

لم أكن أسمع في السابق عن طريقة العلاج باليود المشع، لذا استفسرت من الطبيب عنه، وأخبرني بأنه من أنواع الطب النووي، ويتم استخدامه في الكثير من الأحيان من أجل معالجة فرط نشاط الغدة الدرقية وسرطانها.

أخبرني الطبيب بطريقة العلاج وأعجبت بها، وبالفعل تم الاتفاق على يوم العملية، والذي سوف أحكي لكم عما خضعت له، حيث تم إعطائي جرعة صغيرة من اليود المشع، وعلمت بأنها سوف تمتص في مجرى الدم، وبالتالي سوف تقوم الغدة الدرقية بارتفاع التركيز فيها، مما يؤدي إلى تدمير الخلايا السرطانية الخاصة بالغدة.

حيث أخبرني الطبيب أن العلاج باليود المشع يساعد في جعل الغدة الدرقية تمتص اليود الذي يوجد في الجسم، وذلك يؤدي إلى تحسن وظائفها والقيام بها جيدًا.

لم أجلس كثيرًا في المشفى وذهبت إلى المنزل مرة أخرى؛ لأن الطبيب أخبرني أن الجسم سوف يقوم بالتخلص من باقي اليود المشع به في مدة أقصاها يومين من خلال البول، وذلك بالفعل ما لاحظته، كما أنني لاحظت أن اليود الذي لم يخرج من البول خرج من اللعاب والإفرازات المهبلية الزائدة والبراز والعرق، وذلك ما كان قد أخبرني به ضمن تعليمات المنزل.

كما نصحني الطبيب بأنه في خلال الفترة التالية لليود المشع يجب عليَّ أن استحم يوميًا، كما قمت باستخدام أواني طعام خاصة بي غير التي تقوم أسرتي باستخدامها.

ولحسن الحظ أن منزلي به مرحاضين فقد خصصت واحد منهم لي مع تحققي من النظافة بعد الاستخدام، نصحني الطبيب بالتناول المياه والسوائل بصورة مستمرة لكي أكون بعيدة عن الإصابة بالجفاف، وأن أنام في غرفة منفصلة وألا أكون مع زوجي لفترة أربعة أيام بعد العلاج.

لم أكن في تلك الفترة حاملًا أو أقوم بالرضاعة الطبيعية، ولكن أخبرني الطبيب أنه في تلك الحالات على المريضة التوقف عن الرضاعة وإنتاج الحليب لأيام، وأنه إن كنت راغبة في الحمل فعلي تجنب ذلك لفترة سنة بعد العلاج لأنه لا يناسب الحوامل.

من النصائح التي أعطاني إياها الطبيب، بأنه علي أن أقوم بغسل المناشف والملابس وكل شيء متعلق بي منفردًا وبشكل يومي، وأن امتنع عن التواصل مع الآخرين لعدة أيام خاصة السيدات الحوامل والأطفال الصغار.

تعرضت بعد اليود المشع لبعض الأعراض الجانبية ولكنها قصيرة المدى، وكان لدي عنها فكرة مسبقة من الطبيب، والتي منها القيء، والجفاف في الفم، وتورم الرقبة، وجفاف العين.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع نشاط الغدة الدرقية

حالات استخدام اليود المشع

بعد أن عرضت لكم تجربتي مع اليود المشع، سوف أذكر لكم الحالات التي أخبرني بها الطبيب التي يمكن أن تخضع للعلاج بواسطة اليود المشع، وذلك في النقاط التالية:

  • القضاء على الخلايا الخاصة بالغدة الدرقية التي لم يتم استئصالها خلال الجراحة.
  • علاج بعض أنواع سرطان الغدة الدرقية والذي انتشر إلى العقد الليمفاوية أو أي أجزاء أخرى في الجسم، وذلك ما حدث لي.
  • علاج فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • المساهمة في معالجة سرطان الغدة الدرقية الجريبي، وسرطان الغدة الدرقية الحليمي.
  • قال الطبيب بأن اليود المشع يتم استخدامه من أجل تصوير الغدة الدرقية وبعض أعضاء الجسم الأخرى، وذلك من خلال الجرعات المخفضة من اليود المشع، لتشخيص الإصابة بأي مشكلات بها، أو تحديد هل المريض سوف يستجيب للعلاج أم لا.
  • معالجة داء جريفز.
  • التقليل من حجم الغدة الدرقية الذي نتج عن تضخمها.

اقرأ أيضًا: ضيق التنفس بعد استئصال الغدة الدرقية

الاستعداد لليود المشع

بينما انقل لكم تجربتي مع اليود المشع، ففي الحالات التي تقوم باستئصال الدرقية وبعدها سوف تخضع لليود المشع عليها اتباع بعض التعليمات من أجل الزيادة في مستويات هرمون الغدة قبل اليود، والتي أخبرني بها الطبيب خلال زيارتي له لكي يسرد لي تفاصيل العلاج، وسوف أذكرها لكم في النقاط التالية:

  • على المصابين أن يتوقفوا عن بعض أنواع أدوية الغدة الدرقية لفترة أسابيع، خاصة الأدوية التي تقوم بتخفيض مستويات الغدة الدرقية، والنتيجة تكون الارتفاع في مستويات الهرمون الذي ينشط الغدة الدرقية.
  • دواء الثيروتروبين في شكل الحقن والذي يقوم برفع مستويات الهرمون الذي ينشط الغدة الدرقية.
  • الحصول على النظام الغذائي المنخفض في اليود لفترة أسبوعين قبل أن يتم الخضوع للعلاج.
  • عدم الحصول على الشراب والطعام قبل يوم من الخضوع لليود المشع.

اقرأ أيضًا: هل تختفي عقد الغدة الدرقية

الأعراض الجانبية لليود المشع

عند ذكر تجربتي مع اليود المشع لا بد من توضيح الآثار الجانبية لاستخدام اليود المشع، والآن سأعرض لكم في النقاط التالية الأعراض التي أخبرني بها الطبيب، والتي من المحتمل حدوثها من حالة إلى أخرى:

  • قلة الحيوانات المنوية لدى الأفراد الذين حصلوا على جرعات كبيرة من اليود المشع.
  • عدم الانتظام في الدورة الشهرية لمدة ستة أشهر.
  • توجد فرص الإصابة بسرطان الدم أو الغدة اللعابية، ولكن ذلك الأمر نادر الحدوث في المستقبل.
  • ملاحظة الورم في الغدد اللعابية، والتي يتم علاجها من خلال مضغ العلكة.
  • سيل الدموع المفرط من العين.

إن تجربتي مع اليود المشع بسبب الإصابة بسرطان الغدة الدرقية كانت ناجحة بفضل الله تعالى، وعدت إلى ممارسة مهام حياتي الطبيعية بعد فترة وجيزة، كما أن العلاج كان سهلًا لم أشعر فيه بالألم أو أية أعراض جانبية شديدة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.