أعراض سرطان الدم المتأخرة

أعراض سرطان الدم المتأخرة كثيرة ومتعددة، يعرف سرطان الدم باللوكيميا وهو أحد أنواع السرطانات الخطيرة التي تتواجد في الخلايا المسؤولة عن إنتاج الدم، وإلى الآن لا يعرف العلماء السبب وراء الإصابة به، لكن يكون اكتشافه من خلال الأعراض، لذلك ومن خلال موقع جربها سوف نقدم لكم أعراض سرطان الدم المتأخرة.

أعراض سرطان الدم المتأخرة

يعاني مرضى سرطان الدم المتأخر من مجموعة من الأعراض المصاحبة لهذا المرض، ومن خلال الفقرات التالية سوف نوضح لكم تلك الأعراض.

1- الضعف البدني

من الأمور التي تصاحب مرض اللوكيميا والتي تعد من أحد أعراض سرطان الدم المتأخرة هو شعور المريض المستمر بالضعف الجسدي، فيجد صعوبة في الحركة حتى لو بسيطة، علاوة على ذلك كثيرا ما يشعر مريض اللوكيميا بوجود ارتعاش في اليدين والقدمين والذراعين والأطراف بصورة عامة وهذا الأمر من الأمور اللاإرادية التي تحدث لمرضى اللوكيميا.

اقرأ أيضًا: أعراض سرطان الدم عند النساء المبكرة والمتأخرة

2- الارتباك

المقصود بالارتباك هنا ان المريض يعاني من تحديد الأشخاص والزمان والمكان بصورة صحيحة؛ لأن مستوى التركيز عنده يكون أقل من المعتاد، فيجب مشاكل في التركيز والانتباه.

3- ضعف الشهية

من الأمور التي يعاني منها مرضى اللوكيميا عدم الرغبة في تناول الطعام في الكثير من الأوقات، فلا يهتم المريض بالطعام ولا بشراب، لذلك يخسر وزنه في وقت قصير.

4- كثرة النوم

من أعراض سرطان الدم المتأخرة نوم المريض لفترة زمنية طويلة للغاية بسبب الأدوية والمسكنات التي يأخذها من أجل الشفاء، وهذا الأمر يحدث في المراحل الأخيرة من المرض.

5- تجمع المخاط الأنفي

من الأمور التي تصاحب مرضى سرطان الدم المتأخر حدوث تجمع للمخاط في منطقة الحلق، هذا الأمر الذي يؤدي بدوره إلى إصدار بعض الأصوات المزعج لكن في الكثير من الأحيان لا يسمع المريض هذه الأصوات.

6- إيجاد صعوبة في التنفس

يعاني مرضى اللوكيميا من عدم القدرة على التنفس بصورة سليمة، وهذا الأمر يرجع على وجود ضعف في الدورة الدموية في بعض الأوقات قد لا يستطيع المريض التنفس لفترة زمنية تصل إلى 10 أو 30 ثانية.

7- التغيير في لون الجلد

يتحول لون مريض اللوكيميا في المراحل المتأخرة على اللون الأزرق، بالإضافة إلى شحوب في اللون الجلد قفي بعض الأوقات أي يكون لونه أصفر.

اقرأ أيضًا: هل سرطان الدم عند الأطفال خطير

8- الكدمات

في المراحل المتأخرة من مرض سرطان الدم يعاني المريض من وجود بقع حمراء وكدمات على السطح الخارجي للجلد.

9- الإصابة بالجفاف

في الكثير من الأحيان يعاني مرضى سرطان الدم المتأخر من وجود جفاف حول الفم وفي الشفاه علاوة على وجود الجفاف في الجلد والجسم بصورة عامة لكن حول الفم وعلى الشفاه يكون الأمر ملحوظ بصورة كبيرة.

10- اضطراب ضربات القلب

يعاني مرضى اللوكيميا من وجود اضطراب وخلل في ضربات القلب ففي بعض الأحيان تكون سريعة والبعض الأخر تكون بطيئة، لا يوجد فيها انتظام على الإطلاق يرجع الأمر على وجود خلل في الدورة الدموية.

11-  تغيرات في الجهاز البولي

في حالات اللوكيميا يتغير لون البول إلى اللون الداكن على الرغم من انخفاض كمية البول، علاوة على أن المريض لا يستطيع السيطرة على الأمعاء والمثانة أي من الممكن أن يعاني من مشاكل في عملية الإخراج.

12- التأثير على حاسة البصر

من أعراض سرطان الدم المتأخرة معاناة المريض من عدم وضوح الرؤية أو الرؤية الازدواجية.

13- تغيرات في الحالة النفسية

في الكثير من الأحيان يعاني مرضى اللوكيميا من القلق والتوتر، بالإضافة إلى الشعور بالهلوسة في بعض الأحيان.

اقرأ أيضًا: نسبة الشفاء من سرطان المستقيم

الأعراض المتأخرة لمرض السرطان التي تستدعي زيارة الطبيب

هناك مجموعة من الأعراض المرضية التي لا بد من الذهاب إلى الطبيب على الفور حينما تحدث لمريض اللوكيميا، وهذه الأعراض هي:

  • النزيف الدموي غير المبرر
  • العدوى المتكررة.
  • نزول نزيف دموي من اللثة والأنف.
  • حدوث تضخم في الغدد الليمفاوية الموجودة في الرقبة ومنطقة الفخذ وتحت الإبط.
  • حدوث تورم في اللثة.
  • كبر حجم الطحال والكبد.
  • وجود كدمات وبقع كبيرة على سطح الجلد.
  • وجود طفح جلدي.

يتم الكشف عن هذا المرض من خلال مجموعة من الفحوصات منها الفحص البدني، والفحص الدموي، واختبار النخاع، والتدقيق الخلوي، بالإضافة إلى الفحوصات التصويرية، واختبارات وظائف الرئة والبزل القطني.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.