هل دعاء المرأة الحائض مستجاب

هل دعاء المرأة الحائض مستجاب؟ وما هو حكم دعاء المرأة الحائض؟ حيض المرأة هو أحد الحالات التي تمتنع فيها المرأة عن أداء عدد من عباداتها، فقد منع الله المرأة الحائض من الصلاة والصوم لما فيهم من مشقة لا تقدر المرأة الحائض على تحملهم، كما أنهمنا يستوجبان الطهارة، لذا سنعرض لكم من خلال موقع جربها إجابة سؤال هل دعاء المرأة الحائض مستجاب.

هل دعاء المرأة الحائض مستجاب؟

الحيض أو الدورة الشهرية هي إحدى الفترات التي تمتنع فيها المرأة الحائض من أداء عباداتها كاملة كالحج أو الصلاة أو الصوم، وهذا لأن هناك بعض التغيرات التي تحدث في جسد المرأة الحائضة، وهذه التغيرات قد تتسبب في شعور المرأة الحائض بالتعب ولا تمكنها من أداء الفروض بالشكل الصحيح، وهذه التغيرات تجعل المرأة غير طاهرة، ومن المعروف أن الطهارة شرط أساسي للقيام بالعديد من العبادات مثل الصلاة والصوم وغيرهم.

أما عن إجابة سؤال هل دعاء المرأة الحائض مستجاب، فالإجابة هي نعم يعتبر دعاء المرأة مستجاب، حيث اتفق الفقهاء والأئمة على أن الحيض ليس سببًا لعدم استجابة الله دعاء المرأة من أجله، وهذا لأن الدعاء هو أحد العبادات التي لا تحتاج أن يكون الشخص طاهرًا أو الحاجة إلى الوضوء والاغتسال.

اقرأ أيضًا: دعاء التعار من الليل مستجاب

حكم دعاء المرأة الحائض

بعد أن استطعنا الإجابة عن سؤال هل دعاء المرأة الحائض مستجاب، يمكن أن نتطرق إلى معرفة حكم دعاء المرأة الحائض، فكما ذكرنا مسبقًا أن دعاء المرأة الحائض يمكن أن يُستجاب، حيث إن الدعاء يعتبر من العبادات التي لا يحتاج المرء فيها الاغتسال أو التطهر، بالإضافة إلى ذكر رسول الله أن الحائض ومن كان على جنابة يمكنهم الدعاء.

كما أكد الأئمة أن دعاء المرأة الحائض جائز، فيمكنها أن تدعو الله بما تشاء، ولكن لم يذكر عن الرسول صلى الله عليه أي دعاء صحيح يمكن أن تدعو به المرأة الحائض في هذه الفترة، ويمكن للمرأة الاستعانة بأي دعاء من القرآن الكريم وترديده أو التسبيح والاستغفار لله عز وجل.

حكمة الله من منع الحائض من الصلاة والصوم

إن الله أعلم بكل شيء لا يعلمه الإنسان، ولا يمنع الله عن الإنسان أي شيء إلا عند وجود شيء أو سبب لهذا المنع، وتوجد حكمة من عند الله لمنعه الصلاة والصيام للمرأة الحائض، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الحركات البدنية التي تقوم بها المرأة أثناء الصلاة من الممكن أن تتسبب في زيادة تدفق الدم إلى الرحم.

قد ينتج عن هذه الزيادة فقدان هذا الدم ونزوله مع دم الحيض، ولهذا حرم الله الصلاة حتى يحمي المرأة من زيادة شدة النزيف، كما أكدت الدراسات أن حجم الدم الذي تفقده المرأة أثناء فترة الحيض يقدر بحوالي 34 مليلتر.

إذا قامت الحائض بأداء الصلاة في هذه الفترة من الممكن أن ينتج عن هذا هلاك الجهاز المناعي في جسدها، وهذا لأن كرات الدم البيضاء تمتلك دور هام في حماية مناعة الجسم، ومن الممكن أن تفقد هذه الكرات من دم الحيض الذي يفقده الجسم.

هذا بالإضافة إلى أن نزول الدم من الأمور التي ترفع من مستوى الإصابة بأنواع مختلفة من العدوى، أما النساء الحائضات فقد كرمهم الله حيث ركز كرات الدم البيضاء في الرحم في فترة الحيض من أجل أن تدافع عن الرحم وتحميه من الأمراض أو العدوى.

كما أن الأطباء ينصحون بضرورة الاسترخاء وتناول الوجبات الغذائية التي تساهم في تعويض الدم الذي فقدته المرأة، ومن خلال هذا تظهر لنا حكمة الله في منع المرأة من الصوم، وهذا لأن المرأة تحتاج إلى تعويض ما تفقده من سوائل وأملاح معدنية هامة للجسم مع دم الحيض.

اقرأ أيضًا: هل يجوز ذكر الله على جنابة

كيفية التقرب إلى الله في فترة الحيض

بعد الإطلاع على إجابة سؤال هل دعاء المرأة الحائض مستجاب، يمكن الإطلاع على كيفية التقرب من الله في فترة الحيض، فكما ذكرنا مسبقًا لا تقدر المرأة على الصلاة أو الصوم في فترة الحيض، لكن يمكن للمرأة القيام بالعديد من الأمور للتقرب من الله في هذه الفترة، وقد تتلخص طرق التقرب من الله في فترة الحيض في الآتي:

  • أكد الفقهاء أنه يجوز للحائض أداء بعض العبادات مثل الاستماع للقرآن الكريم وتفسيره من الكتب الخاصة بالتفسير.
  • تلاوة أذكار الصباح والمساء.
  • ذكر الله مثل التكبير والتسبيح والتحميد والتهليل.
  • الصلاة على نبي الله صلى الله عليه وسلم تعتبر من أفضل الأعمال التي يمكن أن تقوم بها المرأة الحائض.
  • قراءة الكتب الدينية المفيدة مثل كتب السنة وصحيح البخاري ورياض الصالحين.
  • يمكن للحائض استثمار فترة الحيض في التصدق ووصل الأرحام، وتقديم المساعدات إلى الأشخاص المحتاجين.
  • الدعاء إلى الله بكل ما ترغب به المرأة الحائض، حيث إن الدعاء من الأمور الجائزة للمرأة الحائض باتفاق جميع الأئمة والفقهاء ويعتبر الدعاء هو من أكثر العبادات التي لا تحتاج إلى وضوء أو طهارة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز استقبال القبلة والدعاء وأنا حائض

أفضل الأدعية التي يمكن للمرأة الحائض الدعاء بها

لم يذكر في السنة أو القرآن الكريم أي دعاء مخصص يمكن أن تدعو به المرأة الحائض في فترة الحيض، حيث شرع الله للمرأة الحائض أنها يمكن أن تدعو بما تشاء وترغب، ويمكن أن نطرح بعض الأدعية التي يمكن للمرأة الدعاء بها لله في الآتي:

  • اللهم إني أدعوك باسمك الواحد الأحد أن تتقبل مني صالح أعمالي وتفرج عني الهم والحزن وتعفو عني.
  • اللهم إني أسألك بجميع أسمائك الحسنى أن تكشف عنا البلاء الذي نعلمه والذي لا نعلمه وتدفع عنا المرض.
  • اللهم إني أدعوك أن ترزقني بالخير والبركة وان ترحمني برحمتك إنك أنت أرحم الراحمين
  • اللهم إني أسألك أن ترزقني الجنة وأعوذ بك من عذاب القبر وعذاب النار وما يقرب إليها من قول أو عمل.
  • أدعوك يا الله أن تهدني فيمن هديت وتعافني فيمن عافيت وتصرف عني شر ما قضيت.
  • اللهم إن كنت قد ارتكبت المعاصي بضعف مني أسألك أن تمنحني القوة التي تعيناني على تجنب هذه المعاصي.
  • اللهم أسألك أن تشفيني كما شفيت أيوب وكشفت الضرر عن أيوب وأن ترحمني برحمتك إنك أنت أرحم الراحمين.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين اللهم اهدني بفضلك وتجاوز عن سيئاتي.
  • اللهم إنك أنت من خلقت عيسى بدون أب وأنجيت يونس من بطن الحوت أسألك أن تحقق لي ما أتمنى وأن ترضى عني وتغفر لي ذنوبي.
  • اللهم ارحمني برحمتك وارزقني الصبر وراحة البال وسعادة القلب.
  • اللهم إني أدعوك أن تجبر خاطري جبرًا أنت أهله وتجبرني جبرًا يتعجب منه أهل الأرض والسماء.
  • اللهم يا خالق السماوات والأرض أدعوك أن تدخلني جنتك وتحشرني مع النبيين والصديقين والشهداء.
  • اللهم لا تخيب ظني أبدًا وألا تجعلني أتعلق بما هو ليس مكتوبًا لي.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت وحدك تجعل الحزن إذا شئت سهلًا.
  • اللهم إنك أنت رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم أسألك أن تقرب مني كل ما أتمناه وأن تبعد عني الضرر.

إن الدعاء هو من أكثر العبادات البسيطة التي منحها الله لعباده، بالإضافة إلى أن المرأة الحائض يمكنها أن تتقرب من الله بالدعاء وأن تدعوه بكل ما ترغب به من أمور.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.