هل خريج العلوم الطبية دكتور

هي خريج العلوم الطبية دكتور؟ ما هي تخصصات العلوم الطبية؟ يلتحق الكثير من الطلاب إلى تخصصات العلوم الطبية بدلًا من تخصص الطب المباشر بسبب تنوعها، ومن أجل دراسة محتوى يتشابه مع كليات الطب ومن أجل العمل في المستشفيات، انطلاقًا من ذلك نعرض لكم عبر موقع جربها إجابة سؤال هل خريج العلوم الطبية دكتور.

هل خريج العلوم الطبية دكتور؟

لا، لا يعد خريج الكليات الطبية دكتور، حيث إنهم تقنيين أو مساعدين أطباء، وليس إنصافًا أن يطلق عليهم ذلك اللقب، وذلك لأنه من الإنصاف إطلاق لقب دكتور على أصحاب اللقب الأصلي وهم خريجي كليات الطب، ولكن قد يكون في ذلك إحباطًا إلى الآخرين.

يظهر ذلك في قرار مجلس الوزراء في عام 2020 رقم 141 الذي قام بإنصاف خريجي كلية الطب، وتم تعديل اسم كلية العلوم الطبية لتكون كلية العلوم الصحية، وخريجيها لا يحصلون إلا على لقب أخصائي.

لكن في عام 2022 تم تغيير اسم الكلية إلى كلية تكنولوجيا العلوم الصحية، ويحصل خريجيها على لقب تكنولوجي بدلًا من لقب أخصائي.

تقوم كليات العلوم الطبية بإعداد جيل من التقنيين الحرفيين الذين يقومون بمساعدة الأطباء في الكثير من مختلف التخصصات الطبية، والمتمثلة في تقنيين الأشعة والتحاليل والتخدير والعناية المركزة والعظام.

على الرغم من ذلك يوجد الكثير من مساعدي الأطباء الذين يسعون في استغلال لقب أخصائي من أجل خداع المرضى والنصب عليهم بلقب طبيب، والذي يكون غير حقيقيًا.

اقرأ أيضًا: 13 شرط للقبول في كلية الطب

خلاف كلية العلوم الطبية ونقابات الأطباء

بينما نتناول هل خريج العلوم الطبية دكتور، نقوم بالاصطدام مع آراء خريجي كلية الطب المقيدين في نقابة الأطباء عن المشكلة مع خريجي العلوم الطبية.

يبدي الدكتور محمد عبد الحميد الذي يعمل أمين صندوق النقابة العامة للأطباء انزعاجه الشديد من محاولات خريجي العلوم الطبية باستمرار في أن يحصلوا على لقب دكتور، لأن ذلك يكون فيه خداع وغش للمريض، ومحاولة استغلال مسيئة إلى شرف المهنة.

كما قال إن لقب الأخصائي الذي يحصل عليه الطبيب يعد مجزيًا لمشوار الألف ميل، لأن رحلة الطب لا تقل عن 15 عامًا مليئة بالجهد والمشقة والأهوال والصعاب والانتقال من مكان إلى آخر، لكي يحصل أخيرًا على لقب دكتور.

يقوم طالب كلية الطب بقضاء ما لا يقل عن سبعة أعوام في الكلية من أجل الحصول على درجة البكالوريوس، ثم العمل كمتدرب الذي يعرف بالتكليف لفترة عام أو عامين.

كلية العلوم الطبية

في حين تناول هل خريج العلوم الطبية دكتور، نشير إلى بعض المعلومات عن كلية العلوم الطبية، حيث إن مدة الدراسة بها تكون لفترة أربع سنوات، وتكون السنة الأولى هي تمهيدية، يقوم فيها الطالب بدراسة بعض مبادئ أقسام الكلية، لكي يحدد التخصص الذي يرغب في دراسته.

تم إنشاء الكلية في عام 2014 باسم كلية العلوم الصحية، وفي عام 2015م تم تحويل الاسم إلى كلية العلوم الصحية التطبيقية، ولكن بعد ذلك قام الطلاب في كليتي بني سويف والمنوفية بتغيير اسم الكلية إلى كلية العلوم الطبية التطبيقية، من أجل الحصول على المسمى الوظيفي الذي يليق بهم.

الأقسام الخاصة بكلية العلوم الطبية توجد في جامعات فاروس بالإسكندرية، وجامعة 6 أكتوبر في الجيزة، وبشكل عام يكون نظام الدراسة في جميع الكليات باللغة الإنجليزية، كما أنه توجد بعض المقررات التي تدرس باللغة العربية على أساس طبيعة المقرر الدراسي.

يتم تدريس المواد من خلال المحاضرات النظرية والتدريبات في المعامل، والتدريبات الميدانية، والتطبيقات العملية، وحلقات النقاشات، والمشروعات البحثية وورش العمل، ويكون نظام الدراسة من خلال نظام الساعات المعتمدة.

أقسام كلية العلوم الطبية

بينما نتناول هل خريج العلوم الطبية دكتور، نعرض أقسام الكلية في الكليات الحكومية أو الخاصة، التي يستطيع طلاب شعبتي العلمي علوم والرياضة في الثانوية العامة الدخول إليها، ونعرض تلك الأقسام في الفقرات التالية:

1- قسم المختبرات الطبية

إعداد تقني التحاليل الطبية، الذين يمتلكون القدرة على تحليل وسحب وإعداد العينات الطبية المختلفة بشكل دقيق وسريع، والتمكن من التعامل مع كافة أجهزة التحاليل الطبية، والقدرة على إجراء التحضيرات الخاصة بالعينات.

2- قسم التخدير والرعاية المركزة

يهدف ذلك القسم إلى إعداد التقني يكون متخصص في مجال الرعاية المركزة والتخدير، ويكون لديه القدرة على تخدير المرضى، والتمكن من التعامل مع مرضى الرعاية المركزة المختلفة، سواء كانت جراحية أو قلبية أو تنفسية.

اقرأ أيضًا: تخصص إدارة أعمال للبنات ومجالات العمل للخريجات

3- قسم الأشعة والإشعاع

الهدف من ذلك القسم أن يعد التقني في مجال الأشعة سواء كانت علاجية أو تشخيصية، ويكون لديه القدرة على التعامل مع كافة أنواع أجهزة الأشعة بأنواعها المختلفة.

كما يكون ذلك التقني يستطيع استخدام كافة أوضاع وطرق التصوير المتنوعة التي تخص التصوير الإشعاعي والعلاجي.

4- قسم البصريات

في ذلك القسم يتخرج الطالب كتقني في علوم البصريات والرؤية، حيث تكون لديه القدرة على تحديد المشكلات في الإبصار والعيون التي تكون بسيطة.

كما يستطيع ذلك التقني أن يجري اختبارات وتمرينات النظر، وتركيب النظارات والعدسات اللاصقة، والتمييز بين المرضى الذين هم في حاجة إلى الرعاية الطبية.

5- قسم الصحة العامة والتغذية

بينما نعرض هل خريج العلوم الطبية دكتور، نشير إلى أنه يمكن لخريج ذلك القسم أن يعمل في مجال طب البيئة والمجتمع، حيث تكون لديه القدرة على التعامل مع كافة مشكلات المجتمع الحية، ويعرف الأسس السليمة الخاصة بالتغذية في كافة فترات المرض والصحة.

يستطيع الطالب في ذلك القسم أن يضع الخطط الكاملة من أجل نظام التغذية المتكاملة لكافة حالات الأمراض المنتشرة والغير منتشرة.

يحصل الطالب على الإدراك والفهم الكافي الخاص بطرق التعامل مع كافة الآثار النفسية التي ينتج عنها المرض، وكافة الوسائل المختلفة من أجل التحليل النفسي.

6- قسم الإدارة الصحية وتقنيات المعلومات الإدارية

في حين الحديث عن هل خريج العلوم الطبية دكتور، فإن الهدف من ذلك القسم أن يقوم بإعداد التقني الذي يتخصص في علوم الإدارة الصحية، وتقنيات المعلومات الإدارية الخاصة بالهيئات الصحية.

كما يحصل الفرد على خبرة في مجال المعلومات الإدارية التي تكون خاصة بجميع الهيئات الصحية والقوانين التي تحكمها، والقدرة على التعامل بشكل كافٍ مع التقنيات التكنولوجية الحديثة، وأساليب الإدارة الإلكترونية.

7- قسم الطب الوقائي

يدرس ذلك القسم طرق الوقاية من الأمراض على المستوى الجماعي أو الفردي، ويكون الهدف الأساسي من ذلك القسم هو توقع الأمراض والمنع من حدوثها، والرفع من المستوى الصحي بين المستوى الفردي والجماعي.

8- قسم تركيبات الأسنان

في ذلك القسم يتم إعداد التقني الذي يستطيع التعامل مع مختلف تركيبات الأسنان، والتعرف إلى كيفية التصنيع وتحضير المواد التي يتم استخدامها في تركيبات الأسنان المتحركة والثابتة، على أن يراعي السلامة المهنية للتقني والمريض.

اقرأ أيضًا: مستقبل الهندسة الطبية الحيوية

9- قسم صيانة وتطوير الأجهزة الطبية

في صدد الحديث عن هل خريج العلوم الطبية دكتور؟ فإن الطالب في ذلك القسم يستطيع أن يقوم بصيانة الأجهزة الطبية، ومراقبة تشغيلها وتطورها والقيام بتركيبها.

10- قسم التسجيل الطبي والإحصاء

يتعلم الطالب في ذلك القسم أن يوفر كل طرق الراحة إلى المريض بداية من دخلوه إلى المستشفى من أجل العلاج أو المتابعة الدورية في العيادات الخارجية، وتقديم كافة الخدمات الطبية بشكل منظم باستمرار، وتسجيل كل حالات الدخول والخروج.

حيث يقوم خريجي ذلك القسم بإعداد التسجيلات في شكل ملفات طبية من أجل سهولة حفظها، والمحافظة على سرية البيانات التي تحتوي عليها، والرجوع إليها في وقت الحاجة من أجل الأبحاث الطبية أو رسائل الدكتوراه والماجستير.

11- قسم الرعاية التنفسي

في ذلك القسم يقوم الطالب بتوفير العلاج والإنعاش السليم والفعلي والآمن إلى كل المرضى، مثل: الإنعاش التنفسي، وإنعاش القلب، ووحدات الأوعية الدموية وجراحة القلب.

اقرأ أيضًا: تخصص تحقيق جنائي للبنات

أماكن عمل خريجي كلية العلوم الطبية

أثناء معرفة هل خريج العلوم الطبية دكتور، نعرض الأماكن التي يستطيع أن يعمل بها خريجي أقسام العلوم الطبية، حيث إن المسمى الوظيفي لهم يكون تكنولوجي صحي بالإضافة إلى اسم القسم التابع له، مثل: تكنولوجي صحي ذو خلفية أكاديمية عن كافة المعارف الصحية، ومن تلك الأماكن ما نعرضها في النقاط التالية:

  • مراكز صيانة ومؤسسات صيانة وتركيب الأجهزة الطبية والإلكترونية.
  • المراكز الخاصة بالبصريات والعدسات اللاصقة والليزر، ومعامل البصريات.
  • المراكز التي تصنع تركيبات الأسنان، ومختلف معامل الأسنان.
  • المستشفيات والمعاهد والمختبرات الطبية ومراكز البحث العلمي.
  • المراكز التي لديها الأشعة التشخيصية والتصوير الطبي، وتكون في مختلف المستشفيات.
  • جميع وحدات العناية المركزة المختلفة التي توجد في المراكز الطبية والمستشفيات.
  • أقسام التغذية بالمستشفيات والمدن الجامعية، ومراكز التخسيس، والفنادق السياحية ومراكز الاستشفاء والرعاية الصحية.

إن كلية العلوم الطبية من الكليات ذات التخصصات الهامة في المجتمع، ودون تخصصاتها الكثير من القطاعات الطبية لا تستطيع العمل، ولا يهم المسمى الوظيفي لها، الأهم هو الاجتهاد في الدراسة والعمل لأنهم ما يميزوا الفرد.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.