كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر هي الطريقة التي يستفيد بها الشعر من كافة العناصر الغذائية الموجودة داخل زيت الزيتون، والذي يدخل ضمن تلك الروتينات التي تتبعها العديد من النساء لحل مشكلات الشعر المتساقط أو جفاف فروة الرأس، لذا سنعرض لكم عبر موقع جربها الطريقة الصحيحة التي يمكن بها استخدام زيت الزيتون للشعر.

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر

إن تحديد الطريقة الأمثل لاستخدام زيت الزيتون تعتمد على معرفة المشكلة التي يعاني منها الشعر، حيث يوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن من خلالها حل كل مشكلة على حدا.

جدير بالذكر أن زيت الزيتون له العديد من الفوائد التي تعالج مشكلة القشرة والجفاف والتساقط لا سيما مشكلة شيب الشعر التي تتسبب في تحول لونه إلى اللون الأبيض، ذلك لما يحتويه زيت الزيتون من عناصر طبيعية مفيدة لفروة الشعر وتغذي خصلات الشعر.

أما عن كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر، فهي تتمثل في مجموعة الوصفات التالية التي تختلف فيما بينها في الطريقة المتبعة لاستخدام زيت الزيتون للشعر بناءً على تلك المشكلة التي يقوم بعلاجها كما هو على النحو التالي:

1- وصفة زيت الزيتون للشعر الجاف

حتى يمكن للشعر الجاف الحصول على كافة الفوائد التي تتواجد داخل مكونات زيت الزيتون، يجب اتباع تلك الخطوات التالية:

  1. قومي بتسخين كوب من زيت الزيتون الطبيعي إلى أن يصبح في درجة حرارة دافئة.
  2. بعد ذلك اغمسي أطراف أصابعك في الزيت الدافئ، وقومي بوضعها على فروة الرأس من خلال القيام بتدليك فروة الرأس جيدًا، والشعر من الجذور حتى الأطراف.
  3. بعد القيام بتدليك فروة الرأس جيدًا يتم ارتداء قناع أو قبعة بلاستيكية خاصة بحمام الزيت( بونية) على الشعر وتركه لفترة من الوقت تصل إلى نصف ساعة حتى يمكن خلالها أن تمتص فروة الرأس تلك المواد الكيميائية الموجودة داخل الزيت وتستفيد بها من خلال منح الشعر الرطوبة والنعومة التي يحتاجها.
  4. بعد مرور تلك الفترة يتم شطف الشعر جيدًا بالماء الدافئ ثم القيام بغسله بالشامبو والبلسم.

اقرأ أيضًا: أفضل زيت للشعر الجاف والخشن

2- وصفة زيت الزيتون لعلاج الشعر الخفيف

في سياق التعرف إلى كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر بالنسبة للشعر المتساقط، يمكن القول بأن زيت الزيتون يساهم في إمداد الشعر بالعديد من الفوائد التي تعالج مشكلة الشعر المتساقط، وذلك لأنه يحتوي على أوميجا 3 وهو أحد العناصر التي يحتاجها الشعر بشكل أساسي، بجانب العمل على إعادة كثافة الشعر من خلال نسبة فيتامين e الموجودة داخل مكوناته الطبيعية، وكل هذا من خلال اتباع تلك الخطوات التالية:

  1. اخلطي ثلاثة ملاعق من زيت الزيتون مع سبعة قطرات من زيت شجر الشاي مع التقليب الجيد.
  2. يتم وضع هذا الخليط على الشعر من بداية الجذور حتى الأطراف، وبعد ذلك يتم ارتداء قبعة بلاستيكية.
  3. يتم ترك الزيت على الشعر ليلة كاملة، وبعد ذلك يتم غسله جيدًا في الصباح باستخدام الشامبو.

3- وصفة زيت الزيتون لعلاج الشعر الأبيض

يعمل زيت الزيتون على وقاية الشعر من تكاثر وانتشار الشعر الأبيض بمرحلة تقدم العمر أو الإصابة بحالة الشيب المبكر الناجمة عن نقص مادة الميلانين بالجسم.

بالإضافة إلى أنه يساهم في وقاية الشعر من أشعة الشمس الضارة، إذ إنه يعمل على استعادة الأس الهيدروجيني ببصيلات الشعر وبالتالي يعزز الشعر ويحميه من أعراض الشيب المبكر، وهذا من خلال اتباع تلك الخطوات التالية التي ستساعدكِ في التعرف إلى كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر بالنسبة للشعر الأبيض:

  1. اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع إضافة ملعقة من زيت حبة البركة.
  2. قومي بوضع تلك الخلطة مع استخدام أطراف الأصابع في التدليك لفروة الرأس برفق.
  3. ضعي الجزء المتبقي من الخليط على جذور الشعر إلى أن تصلي إلى أطرافه.
  4. اتركِ تلك الخلطة على الشعر لفترة معينة تصل إلى ساعة تقريبًا ثم قومي بغسل رأسك بماء دافئ.
  5. قومي بتكرار تلك الوصفة مرتين في الأسبوع الواحد للحصول على نتائج فعالة خلال فترة قصيرة.

4- وصفة زيت الزيتون للشعر الدهني

عند التفكير في أفضل زيت يمكن من خلاله تقوية بصيلات الشعر الدهني وحمايته من التساقط، بجانب ترطيبه وعلاج الشعر المتقصف، خاصةً عند استخدام المنتجات الكيميائية المضرة للشعر، فقط يمكن الحصول على كل ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم خلط ملعقتين من زيت الزيتون مع نصف ملعقة من هلام الصبار.
  2. يضاف إلى ذلك الخليط زيت جنين القمح ويتم رج المكون في زجاجة جيدًا
  3. قومي بوضع تلك الخلطة على فروة الرأس من خلال استخدام الأطراف وتدليك الشعر بحركة دائرية.
  4. يتم ترك المكونات على الشعر فترة معينة تصل إلى نصف ساعة، ثم يتم غسلها باستخدام شامبو وماء دافئ
  5. يمكن تكرار تلك الخطوات مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل نتائج باستخدام تلك الخلطة.

اقرأ أيضًا: أفضل زيت لتنعيم الشعر من الصيدلية

هل زيت الزيتون آمن على الشعر؟

تشير الدراسات لعام 2015 إلى أن الزيوت قد تلعب دورًا مهمًا في حماية الشعر من التلف، وذلك لأن بعض الزيوت يمكنها اختراق الشعر وتقليل كمية الماء التي يمتصها الشعر، مما يقلل من كمية التورم الذي يتعرض له جذع الشعر.

تشير الدراسة نفسها إلى أن الشعر يمتص الزيوت المشبعة وغير المشبعة بشكل أفضل من الزيوت المتعددة غير المشبعة، حيث إن زيت الزيتون هو زيت أحادي غير مشبع.

تظهر بعض الدراسات أن الزيوت الأخرى قد تكون مفيدة عندما يضعها الشخص على شعره، كما وجدت دراسة قديمة من عام 2007 أن وضع زيت جوز الهند على الشعر يزيد من احتباس الشعر بالرطوبة أكثر من الزيوت المعدنية.

اقرأ أيضًا: أضرار زيت شجرة الشاي للشعر

محاذير عند استخدام زيت الزيتون للشعر

على الرغم من أن زيت الزيتون مفيد للشعر، إلا أنه إذا كنت تستخدمين زيت الزيتون لشعرك، فيجب أن تكوني على دراية ببعض الآثار الجانبية والاحتياطات لتقليلها.

من الأفضل استخدام زيت الزيتون فقط على الشعر الجاف بشكل طبيعي أو على الشعر الكثيف المجعد، وتجدر الإشارة إلى أن استخدام زيت الزيتون ليس قرارًا حكيمًا (قد يسبب ضررًا لا فائدة) في المواقف التالية:

  • إذا كانت فروة الرأس دهنية بشكل طبيعي.
  • إذا كان الشعر رقيقًا.
  • إذا كان الشعر مصبوغاً قبل أقل من 72 ساعة.
  • إذا كنتِ تخططين لاستخدام الحرارة لتصفيف شعرك، فإنكِ بذلك تعرضين الخصلات الزيتية للحرارة مما قد يتسبب في حرقها، لذا كوني حذرة.

إن تحديد كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر تحتاج إلى معرفة تلك المشكلة التي يعاني منها الشعر لتحديد الطريقة الأمثل في استخدامه والحصول على فوائده.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.