كم يستغرق خروج الروح من الجسد

كم يستغرق خروج الروح من الجسد هو حديث رحلتنا عبر موقع جربها ، حيث إن العلماء يحاولون البحث عن الوقت الذي تأخذه الروح لتخرج من الجسد من خلال آيات القرآن الكريم أو الأحاديث النبوية الشريفة. 

اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين النفس والروح

كم يستغرق خروج الروح من الجسد

كم يستغرق خروج الروح من الجسد

لا يمكن حساب الوقت الذي تأخذه الروح لتتمكن بالخروج من الجسد، فهذا أمر يعلمه الله عز وجل ويختص به وحدة، لأن خروج الروح من الجسد يعد من الأمور العظمية والغيبية التي يعلمها الله عز وجل وحده.

ولكن كما خلق الله عز وجل اختلاف بين بني البشر، كذلك جعل خروج الروح مختلف لكل بني آدم عن الآخر.

قد تأخذ الروح بضع دقائق لتتمكن بالخروج من الجسد أو قد تصل خروج الروح إلى ساعات أو تصل بضع أيام ولكن كل ذلك يعلمه الله عز وجل وحده.

لابد أن نكون على علم بأن الوقت الذي تستغرقه الروح للخروج من الجسد لا يمكن قياسه بطريقة واحدة، فحساب الوقت بالنظام الدنيوي من ساعات ودقائق يختلف عن الوقت الإلهي.

أي أنه يمكن أن يكون الوقت لخروج الروح بالوقت الدنيوي يأخذ بضع دقائق فقط، ولكن من الممكن أن يشعر صاحب الروح بأن الروح أخذت الكثير من الوقت للخروج من الجسد.

إن الوقت الذي يشعر به الميت لخروج الروح يكون حقيقي، وليس بوهم ولكن يكون ذلك الوقت بالحساب الإلهي لا الحساب الدنيوي.

اقرأ أيضًا: أين تذهب الروح عند النوم

كم يستغرق خروج الروح من الجسد إن كان الإنسان مؤمن

بعد أن عرفنا إجابة السؤال كم يستغرق خروج الروح من الجسد؟ بوجه عام إليكم أيضا الوقت الذي تستغرقه الروح للخروج من جسد مؤمن.

تخرج روح الإنسان المؤمن من جسده بيسر وراحة، ثم تحملها الملائكة لله عز وجل، وتقوم الملائكية بإلقاء البشري للإنسان المؤمن برضا الله رحمته عليه، وأنه سوف ينعم في الجنة ويكون الوقت الذي يحدث به ذلك قصير جدا.

فقد جاء في الحديث عن رسول الله صلاة الله وسلامه عليه والذي رواه البراء بن عازب عن قبض روح المؤمن:
“فيقولُ أيَّتُها النَّفسُ الطَّيِّبةُ المطمئنَّةُ اخرُجي إلى مغفرةٍ من اللهِ ورِضوانٍ، فتخرجُ تسيلُ كما تسيلُ القطرةُ من السِّقاءِ لا يتركونها في يدِه طرفةَ عينٍ فيصعدون بها إلى السّماء…. ”

“… فلا يمُرُّون بها على جُندٍ من الملائكةِ إلَّا قالوا: ما هذه الرُّوحُ الطَّيِّبةُ؟ فيقولون فلانٌ بأحسنِ أسمائِه، فإذا انتهَى به إلى السَّماءِ فُتِحتْ له أبوابُ السَّماءِ.

ثمَّ شيَّعه من كلِّ سماءٍ مُقرَّبوها من السَّماءِ الَّتي تليها حتَّى ينتهيَ بها إلى السَّماءِ السَّابعةِ، ثمَّ يُقالُ: اكتُبوا كتابَه في علِّيِّين”
يدل هذا الحديث عن سهولة خروج روح المؤمن وفي وقت قصير جداً، وتذهب الروح بعد ذلك إلى السماء، وتمر بين السموات السبع مع ترحيب الملائكة بها إلى أن تصل إلى السماء السابعة بسرعة فائقة.

وقد روى أبو هريرة رضوان الله عليه حديث رسول الله والذي قال فيه:
“الميِّتُ تحضرُهُ الملائِكَةُ، فإذا كانَ الرَّجلُ صالحًا، قالوا: اخرجي أيَّتُها النَّفسُ الطَّيِّبةُ، كانت في الجسدِ الطَّيِّبِ، اخرجي حميدةً، وأبشري برَوحٍ ورَيحانٍ، وربٍّ غيرِ غضبانَ، فلا يزالُ يقالُ لَها ذلِك حتَّى تخرُجَ، ثمَّ يُعرَجُ بِها إلى السَّماءِ… ”

كم يستغرق خروج الروح من الجسد إن كان الإنسان كافر

كم يستغرق خروج الروح من الجسد إن كان الإنسان كافر

تختلف خروج الروح من الجسد المؤمن عن خروجها من جسد الكافر، وسنوضح ذلك فيما يلي:

تخرج روح الإنسان الفاسد في الأرض أو الكافر بالله بصعوبة بالغة، وتأخذ الروح وقتاً كبير لخروجها من الجسد قد يصل إلى عدة ساعات أو أيام، كما تشتد عليه سكرات الموت، وشعوره بألم شديد لا يعلم شدته إلا الله.

وقد قال رسول الله صلاة الله وسلامه عليه في حديثه الشريف الذي رواه أبو هريرة رضوان الله عليه.
“…. وإذا كانَ الرَّجلُ السُّوءُ، قالَ: اخرُجي أيَّتُها النَّفسُ الخبيثَةُ، كانَت في الجسدِ الخبيثِ، اخرُجي ذميمةً، وأبشري بحَميمٍ، وغسَّاقٍ، وآخرَ من شَكْلِهِ أزواجٌ، فلا يزالُ يقالُ لَها ذلِكَ حتَّى تخرجَ، ثمَّ يعرجُ بِها إلى السَّماءِ، فلا يفتحُ لَها، فيقالُ: من هذا؟.

فيقالُ: فلانٌ، فيقالُ: لا مرحبًا بالنَّفسِ الخبيثةِ، كانت في الجسدِ الخبيثِ، ارجعي ذميمةً، فإنَّها لا تفتحُ لَكِ أبوابُ السَّماءِ، فيرسلُ بِها منَ السَّماءِ، ثُمَّ تصيرُ إلى القَبرِ”
ويوضح ذلك الحديث الشريف بإن الروح الكافرة بأنها ستلاقي العذاب في النار، ولا يمكنها الصعود إلى السماء، وتظل تعذب بالقبر حتى قيام الساعة.

اقرأ أيضًا: هل حياة البرزخ أفضل من الدنيا

مدة قبض الروح في القرآن الكريم

لا يوجد دليل ثابت على مدة قبض الروح في آيات القرآن الكريم، فكما وضحنا من قبل إجابة كم يستغرق خروج الروح من الجسد؟ بأن الله عز وجل وحده يعلمها، وإنها تختلف من شخص لآخر، وذلك يكون حسب قوة إيمانه بالله عز وجل، إن كان مؤمن أم كافر.

فإن خروج روح المؤمن تكون سهلة ولا تأخذ الكثير من الوقت لخروجها، أما خروج روح الكافر تكون صعبة ويمر عليه الوقت وكأنه طويل جداً.

ويبدأ الوقت الذي تأخذه الروح للخروج من الجسد عندما يجيء ملك الموت لقبض الروح وتسكن الروح، ويعجز اللسان عن النطق، ويزاح الغشاء عن بصره، لينسى ما يدور بالدنيا، وينشغل بحسابه على ما فعله بالدنيا، فقال الله عز وجل في كتابه الكريم:
{ فَلَوْلَآ إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ (83) وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ (84) وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلٰكِن لَّا تُبْصِرُونَ (85) فَلَوْلَآ إِن كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ (86) تَرْجِعُونَهَآ إِن كُنتُمْ صٰدِقِينَ (87)

فَأَمَّآ إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ (88) فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ (89) وَأَمَّآ إِن كَانَ مِنْ أَصْحٰبِ الْيَمِينِ (90) فَسَلٰمٌ لَّكَ مِنْ أَصْحٰبِ الْيَمِينِ (91)

وَأَمَّآ إِن كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّآلِّينَ (92) فَنُزُلٌ مِّنْ حَمِيمٍ (93) وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ (94) إِنَّ هٰذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ (95) فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (96)  }.

[ سورة الواقعة : 83 الى 96]
وتوضح لنا الآيات القرآنية بأن الروح يكون مكان خروجها الأخير من الحلقوم، لتذهب بعد ذلك مكانها الذي تستحقه في الآخرة.

فإن كان صحاب الروح من المؤمنين، فإنه ينعم بدخوله الجنة، وأما إن كان من الكافرين فسوف يعذب في نار جهنم، فلابد أن نعبد الله حق العبادة لدخول جنته.

اقرأ أيضًا: تجارب قراءة سورة يس يوميًا

علامات خروج الروح من الجسد

بعد أن تعرفنا على إجابة السؤال كم يستغرق خروج الروح من الجسد؟ لابد أن نعرف أيضا أهم العلامات التي تدل على خروج الروح من الجسد، وسنوضحها فيما يلي:

أول ما يحدث عند خروج الروح هو شخوص البصر فقد جاء عن حديث رسول الله صلاة الله وسلامه عليه عندما دخل على أبو سلمة عندما شخص بصره فقال:
“إنَّ الروحَ إذا قُبِض تبِعه البصر”.

  • انحراف اتجاه الأنف إما إلى جهة اليمين أو إلى جهة اليسار.
  • وترتخي جميع عضلات الجسم وخاصة عضلات الفك السفلي.
  • يتوقف القلب عن النبض يصبح في حالة من السكون.
  • تبدأ درجة حرارة الجسم في الانخفاض إلى أن يصبح بارداً، وتلتف إحدى الساقين على الأخرى.

كيفية خروج الروح من الجسد

توجد علاقة تربط بين الروح والجسد، فعندما يأتي ملك الموت لقبض الروح فإن الروح تحس بألم شديد ومع شدة الألم يشعر صاحب الروح بكسرات الموت.

وفي ذلك الوقت يوجد حاجب بين العقل والجسد مما يخيل له بحدوث أشياء غير التي تحدث بالواقع.

يمكن تشبيه خروج الروح بدخول سيخ من النار وخروجه من قطعة صوف، ومع سخونة السيخ يخرج معه قطع من الصوف، وذلك يدل على عشق الروح للجسد.

سورة لتسهيل خروج الروح من الجسد

سورة لتسهيل خروج الروح من الجسد 

لقد رأي أصحاب الفقه من الحنفية والشافعية وكذلك الحنابلة، فيما قد جاء عن أحاديث رسول الله صلاة الله وسلامه عليه، أنه توجد سورة من القرآن الكريم من المستحب قراءتها فهي تعمل على تخفيف سكرات الموت خروج الروح بسهولة.

وقد استدل الفقهاء فما جاء عن رواية أحمد وأبو داود، أن من السور المستحب قراءتها للميت سورة يس، وذلك لما جاء في قول معقل بن يسار رضوان الله عليه أن رسول الله صلاة الله وسلامه عليه قال: “اقْرَءُوا يس عَلَى مَوْتَاكُمْ”.
وقد روى أحمد عن صفوان بأنه قال: ” حَدَّثَنِي الْمَشْيَخَةُ أَنَّهُمْ حَضَرُوا غُضَيْفَ بْنَ الْحَارِثِ الثُّمَالِيَّ (صحابي) حِينَ اشْتَدَّ سَوْقُهُ، فَقَالَ: هَلْ مِنْكُمْ أَحَدٌ يَقْرَأُ يس؟ قَالَ: فَقَرَأَهَا صَالِحُ بْنُ شُرَيْحٍ السَّكُونِيُّ، فَلَمَّا بَلَغَ أَرْبَعِينَ مِنْهَا قُبِضَ، قَالَ: فَكَانَ الْمَشْيَخَةُ يَقُولُونَ: إِذَا قُرِئَتْ عِنْدَ الْمَيِّتِ خُفِّفَ عَنْهُ بِهَا”.
كما قال صفوان بأن عيسى بن المعتمر على رأس ابن معبد وذلك قد أوضحه القرطبي من خلال كتابة ” التذكرة” قائلاً فيه:
“وهذا يحتمل أن تكون القراءة عند الميت في حال موته، ويحتمل أن تكون عند قبره”.
ورأى الكثير من الفقهاء استحباب قراءة سور يس لما تشتمل عليه من آيات التوحيد والمعاد، وأن الجنة هي البشرى لمن مات وهو موحد لله.

فيقول الله تعالى في سورة يس:
” قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ”.
تلك الآيات توضح بشرى الملائكة للروح بدخول الجنة، وسهولة خروجها.

اقرأ أيضًا: علامات الموت عند النساء
ونكون فيما سبق قد أجبنا على سؤال كم يستغرق خروج الروح من الجسد؟ وكيفية خروجها من جسد المؤمن وجسد الكافر، وأهم العلامات التي تدل على خروج الروح، والسورة المستحب قراءتها من القرآن الكريم لتسهيل خروجها.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.