كيفية التخلص من الطعام العالق في الحلق

كيفية التخلص من الطعام العالق في الحلق بكل سهولة والتعامل مع هذه المشكلة هو حديث رحلتنا اليوم، فقد تظن أن عملية بلع الطعام هي عملية سهلة ولكن على العكس.

فإن البلع هو من العمليات المعقدة التي تحتاج إلى عمل نحو 50 زوج من العضلات ومجموعة أخرى من الأعصاب، وفي مقالة اليوم عبر موقع جربها سوف نتعرف على إجابة سؤال هام وهو كيفية التخلص من الطعام العالق في الحلق.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الحلق الناتج عن ارتجاع المريء

كيفية التخلص من الطعام العالق في الحلق

من المهم في هذا الجزء أن نتعرف على إجابة سؤال هام وهو كيفية التخلص من الطعام العالق في الحلق، ومن أهم الطرق التي قد تساعد في ذلك هو ما يلي:

1. شرب الصودا

1. شرب الصودا

تشير الكثير من الأبحاث والدراسات أن تناول أي مشروب غازي قد يساهم في التخلص من الطعام العالق في الحلق، كما أن الكثير من الأطباء والممرضات يعتمدون على هذه الطريقة البسيطة من أجل تفتيت الطعام.

حيث أن السبب وراء أهمية هذه الخطوة هو أن المشروبات الغازية تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون وهو الذي يلعب دور هام في تفتيت الطعام.

كما أن البعض يرى أن الصودا التي توجد في المشروبات تعمل على تحرير الغازات والتي بدورها تعمل على تحريك الطعام العالق في الحلق، لذا يمكنك تجربة المشروبات الغازية إذا كنت تعاني من الطعام العالق في الحلق.

2. استخدام دواء سيمثكون

2. استخدام دواء سيمثكون

هو من الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية وهي من الأدوية المشهورة في علاج غازات المعدة وبالتالي تساعد على تحريك الطعام الذي يعلق في الحلق، حيث أن الأدوية المصممة لطرد الغازات تساعد على حل هذه المشكلة.

3. شرب كمية وفيرة من الماء

3. شرب كمية وفيرة من الماء

يمكن القول أن شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم يساعد على التخلص من أي طعام عالق في الحلق، هذا بالإضافة إلى دور اللعاب في تزلييق وترطيب المنطقة والمساعدة في تحريك الطعام إلى المريء.

وإذا كان الطعام العالق في الفم هو طعام صلب وجاف، فهنا يمكن شرب كمية كافية من الماء حيث أن ذلك يكون له دور واضح في ترطيب الطعام العالق في المريء وجعله يتحرك بصورة سهلة إلى أسفل.

4. تناول كمية من العسل

4. تناول كمية من العسل

يمكن القول أن تناول العسل قد يسهل من تحريك الطعام العالق في الحلق بسبب نسبة اللزوجة العالية التي يتسم بها.

5. تناول لقمة من الطعام

5. تناول لقمة من الطعام

قد يرى البعض أن هذا الأسلوب خاطئ في التعامل مع الطعام العالق في الحلق، ولكن في بعض الحالات قد يساعد تناول لقمة أخرى على دفع الطعام العالق في المريء إلى أسفل ويمكن تجربة قضمة من الموز لحل هذه المشكلة أو يمكن تناول قطعة من الخبز المغموسة في كمية من الماء أو الحليب.

6. استخدام صودا الخبز

6. استخدام صودا الخبز

يمكن الاعتماد على بعض أنواع الفوار في حل المشكلة حيث تساعد على تحريك الطعام العالق في الحلق وتفتيته حيث أن الفوار ينتج عنه بعض الفقاعات التي قد تذيب الطعام العالق وتقوم ببعض الضغط الذي قد يحرك الطعام.

ويمكن للبعض أن يقوم بتجربة مزج كمية من صودا الخبز والتي يطلق عليها بيكربونات الصوديوم مع كمية من الماء وهذا له دور في تحريك الطعام ونزوله.

7. تناول قطعة من الزبد

7. تناول قطعة من الزبد

وترجع أهمية الزبدة إلى كونها مادة تساعد على تزلييق الطعام العالق في الحلق، وهذا يعتبر حل مثالي بسبب دوره في ترطيب بطانة المريء وسهولة تحريك الطعام الذي يعلق في المريء إلى أسفل.

8. الانتظار قليلاً  حتى يتصرف جسمك

هناك بعض الحالات التي لا تحتاج إلى القيام بأي شيء سوى الانتظار دقائق قليلة وهذا من شأنه أن يحرك الطعام إلى أسفل لذا قد ننصح البعض بترك الجسم يقم بعمله.

9. استشارة الطبيب

في حالة قمت بتجربة الطرق السابقة ولم يفلح منها شئ، فيجب التوجه فوراً إلى الطبيب، حيث أن هناك بعض الحالات التي تستلزم إجراء عملية منظار للتخلص من الطعام العالق في غضون 24 ساعة حيث هنا يكون المريض معرض لخطر تلف بطانة المريء.

وخلال إجراء عملية التنظير الداخلي قد يعرف الطبيب السبب الأساسي في تكرار مشكلة الطعام العالق لدى هذه الحالة، حيث أن البعض قد يعاني من ضيق المريء بسبب تراكم الأنسجة الندبية، ويمكن أن يتم علاج هذه المشكلة من خلال وضع دعامة أو القيام بعملية توسيع.

عملية بلع الطعام

عملية بلع الطعام

عندما نتناول أي طعام فإن عملية بلع الطعام تتكون من 3 خطوات:

  1. أولها هي عملية مضغ الطعام وهي الخطوة التي تسمح لنا بمزج الطعام مع اللعاب وتحويله من مزيج صلب إلى أكثر ليونة.
  2. والثانية هي خطوة منعكس البلع وهي في حالة اندفاع الطعام إلى آخر الحلق وهنا يتم غلق القصبة الهوائية بصورة محكمة ويتوقف النفس من أجل منع الطعام من أن ينزل إلى أنبوب خاطئ.
  3. والثالثة هي بعد ذلك، حيث يبدئ الطعام في التوجه إلى المريء ثم إلى المعدة من أسفل، ولكن في حالة كنت تشعر بأنه لا يتجه أي طعام إلى المعدة فهذا يكون بسبب أنه قد علق في المريء.

اقرأ أيضًا: التخلص من التهاب الحلق بسرعة

أسباب التعرض لمشكلة الطعام العالق في الحلق

قبل أن نبدئ في التعرف على إجابة سؤال كيفية التخلص من الطعام العالق في الحلق، فمن المهم أن نتعرف على الأسباب التي تجعلنا عرضة لهذا الأمر، ومن أهم هذه الأسباب هو ما يلي:

  • تناول الطعام بسرعة كبيرة.
  • في الغالب لا يقوم الفرد بمضغ الطعام بصورة كافية وينتج عن ذلك أن يعلق الطعام في الحلق وهذه الحالة تنتشر بصورة كبيرة بين الأطفال.
  • بعض الاضطرابات النفسية مثل القلق والتوتر والفزع ينتج عنها صعوبة في البلع وقد يعلق الطعام في الحلق لدى البعض.
  • تعرض المريض للحساسية تجاه بعض أنواع من الطعام.
  • ضيق التنفس.
  • مشاكل في الجهاز التنفسي.
  • اضطراب في الحلق.
  • مشكلة سرطان الحنجرة وهو الذي ينتج عنه عدم القدرة على البلع والشعور بأن هناك طعام عالق في الحلق.
  • بعض مشاكل الهضم مثل ارتجاع المريء والتهاب المريء.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الحلق للأطفال

أعراض الطعام العالق في الحلق

وهنا يمكن القول أن الفرد عادة ما يشعر بالأعراض التي تشير إلى أن هناك طعام عالق في الحلق، ومن أهم هذه الأعراض هو ما يلي:

  • الشعور بألم شديد في منطقة الصدر.
  • سيلان اللعاب بصورة مفرطة.

ولحسن الحظ هناك بعض الطرق المنزلية السهلة التي قد تساعد في حل المشكلة.

عندما يعلق الطعام في الحلق متى يجب استشارة الطبيب؟

يجب عدم الاستهانة بهذا الأمر حيث أنه سنوياً هناك الآلاف الحالات التي يحدث لديها اختناق بسبب الطعام العالق في الحلق، ويكثر هذا الأمر خاصة في فئة الأطفال وصغار السن، وأيضاً يحدث في فئة كبار السن من يزيد عمرهم عن 74 سنة.

وقد يكون السبب في الوفاة هو وجود طعام عالق في الحلق أو القصبة الهوائية وهذا الأمر يؤدي إلى إعاقة مرور الهواء.

وتظهر لدى الفرد الذي يعاني من مشكلة الطعام العالق بعض الأعراض الخطيرة مثل عدم قدرته على الكلام، صعوبة بالغة في التنفس، السعال القوي، غياب الوعي، خروج صوت عالي عند محاولة الفرد للتنفس.

وفي بعض الحالات التي قد تعاني  من الاختناق قد تجد أنه قد شحب لونها وتحول إلى اللون الأزرق.

ويجب الإشارة إلى أن حالة الاختناق هي من حالات الطوارئ التي يمكن أن تهدد الحياة وبالتالي إذا كان أحد أفراد أسرتك قد عاني منها فإن أسلم حل هو التواصل مع الطوارئ على الفور والقيام بالإسعافات الأولية للمريض مثل القيام بالضغط على صدره.

اقرأ أيضًا: أسباب خروج الدم من الحلق

نصائح للوقاية من مشكلة الطعام العالق في الحلق

نصائح هامة للوقاية من مشكلة الطعام العالق في الحلق

هناك مجموعة من النصائح الهامة التي تقلل من التعرض لمشكلة الطعام العالق في الحلق، ومن أهم هذه النصائح هو ما يلي:

  • تناول الطعام بحرص وتقطيعه إلى قطع صغيرة وهذا له دور في سهولة البلع خاصة في فئة كبار السن والأطفال.
  • الحرص على أن يكون لديك وقت كافي لمضغ الطعام بشكل جيد قبل بلعه.
  • الحذر عند تناول الطفل لطعام صلب، وأيضاً بالنسبة لكبار السن، حيث تقل قدرتهم على مضغ الطعام الصلب.
  • يجب النظر جيداً في ما تتناوله من طعام خاصة إذا كان يحتوي على أجزاء صغيرة مثل السمك وغيره.

اقرأ أيضًا: التخلص من التهاب الحلق بسرعة
وفي نهاية مقالة كيفية التخلص من الطعام العالق في الحلق، نتوجه ببعض النصائح إلى القراء ومن أهمها هو الحرص على تناول الطعام بحذر مع المضغ الجيد له خاصة إذا كان الطعام جاف ولا يحتوي على كمية كبيرة من السوائل والألياف.

ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من مقالة كيفية التخلص من الطعام العالق في الحلق.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.