كيف أعرف أنى على وشك الولادة قبل أيام

كيف أعرف أنى على وشك الولادة قبل أيام من يوم الولادة الفعلي؟ وكيف استعد لذلك اليوم؟ من أكثر الأمور التي يتم سؤال الأطباء المختصون عنها من قبل السيدات الحوامل، وذلك نظرًا للقلق الشديد التي تشعر به السيدات في الفترة الأخيرة من الحمل هذا ما سوف نتناوله بالتفصيل من خلال موقع جربها.

كيف أعرف أنى على وشك الولادة قبل أيام؟

من الطبيعي أن يشغل موعد الولادة السيدات الحامل بصورة كبيرة، فهي تريد الخلاص من آلامها وتريد أن ترى مولودها وتنظر إلى وجهه وتحتضنه لتنسى ما مرت به من أوجاع واضطرابات جسدية ونفسية أثناء فترة الحمل به.

لذلك تتساءل الكثير من السيدات عن العلامات التي تدل على اقتراب موعد وضعها لصغيرها ويرد الأطباء بأن هناك الكثير من الأعراض التي تظهر على المرأة قبل موعد الولادة بأيام وتستطيع ملاحظتها بنفسها في المنزل أو بزيارة الطبيب للفحص.

علامات تنبأ بالولادة في خلال أيام

في سياق الإجابة عن سؤال كيف أعرف أنى على وشك الولادة قبل أيام؟ لابد والتحدث عن بعض الأعراض التي تظهر على الحامل وتنبأها بالولادة في خلال أيام من ظهور تلك الأعراض ومنها ما يلي:

 1- تمدد وتوسع عنق الرحم

من العلامات التي تجيب على سؤال كيف أعرف أنى على وشك الولادة قبل أيام هي أنه عند اقتراب الولادة أي في الشهر التاسع من شهور الحمل يبدأ عنق رحم الحامل بالتوسع والتمدد

بحيث يستعد لنزول الجنين أثناء الولادة الطبيعية، فيجب الذهاب للطبيب للتأكد من حدوث ذلك التوسع.

يحدث ذلك التمدد بشكل تدريجي ليصل إلى عشرة سنتيمترات بشكل ضروري ويتم التأكد من خلال الزيارات الدورية للطبيب المختص خلال الشهر الأخير للحمل.

اقرأ أيضًا: دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم

2- الاسترخاء والتمدد في عضلات الجسم

تشعر الحامل عند اقتراب موعد ولادتها باسترخاء وتمدد عضلات ومفاصل الجسم لتساعد على تمدد وتوسع الرحم وزيادة ليونته ليتمكن الجنين من النزول إلى الحوض والولادة بشكل أكثر سهولة.

3- نقصان الوزن

تلاحظ الحوامل أنه في الفترة الأخيرة من الحمل أنها لا تكتسب أي وزن إضافي كحال أغلب فترة الحمل بل وتبدأ في فقدان الوزن تدريجيًا بشكل ملحوظ.

فلا تقلقي عزيزتي إن هذا ليس بالأمر المقلق فهو أمر طبيعي جدًا ويرجع إلى الانخفاض الذي يحدث في مستوى السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين.

4- نزول الإفرازات المخاطية

ما زلنا نتناول الإجابة على سؤال كيف أعرف أنى على وشك الولادة قبل أيام حيث توجد أثناء الحمل بعض السوائل المخاطية التي تحمل على حماية الرحم من دخول أي بكتيريا.

لكن حينما تقترب الولادة ويتوسع عنق الرحم يبدأ الجسم بالتخلص من الكثير من تلك الإفرازات فتلاحظ السيدة نزول إفرازات مخاطية الشكل مما يعني اقتراب يوم الولادة ولتسهيل عملية الولادة ايضًا.

5- شعورك بخفة الحركة

قبل الولادة بأيام سوف تشعرين بخفة حركتك والتنفس بشكل أكثر انتظامًا وبراحة أكثر، ذلك يرجع إلى نزول الجنين إلى الحوض واتخاذه لوضع الولادة بحيث يكون الرأس للأسفل ويسبب ذلك ضغط على المثانة البولية وكثرة الذهاب للتبول.

6- الآلام والتشنجات في منطقة الظهر

عند نزول الجنين إلى منطقة الحوض في تلك الأيام بحيث يقوم بالضغط على المثانة يتسبب ذلك للسيدة بالشعور بتشنجات حادة في منطقة الظهر والشعور بالتقلصات وهو من الأمور الطبيعية جدًا عند الاقتراب من موعد الولادة.

7- الشعور بالنشاط مع الشعور بالتعب

عند اقتراب موعد ولادتك ستلاحظين أنك تشعرين بالكثير من النشاط والطاقة وتتحركين بصورة أكبر وتقومين بالأعمال المنزلية في نشاط لكنك ستشعرين ايضًا بالتعب الشديد والأرق بسبب كبر حجم بطنك في تلك الفترة.

8- الإصابة بالإسهال المتكرر

تقلق بعض النساء الحوامل من تكرار التعرض للإسهال قبل الحمل بأيام ولكن الأطباء المختصون يطمئنوهم بأن ذلك يعد أمر عادي وطبيعي، حيث أن جميع عضلات الجسم تسترخي وليس الرحم فقط مما يسبب الاسهال.

 9- انقباضات وتقلصات شديدة

من أشهر العلامات التي تجيب على سؤال كيف أعرف أنى على وشك الولادة قبل أيام هي حدوث التقلصات فباقتراب موعد الولادة تشعر السيدة الحامل بتقلصات وانقباضات شديدة الحدة في أعماق منطقة البطن ويسارها ويمين وكذلك في الظهر.

تشبه تقلصات تلك الفترة تلك التقلصات التي تتعرض لها المرأة في خلال الحيض والدورة الشهرية ولكن قبل الولادة تكون التقلصات أكثر شدة وتتحدث بشكل متقطع ويفصل بين الواحدة والتي تليها بضعة دقائق.

اقرأ أيضًا: إذا فتح الرحم 5 سم متى تكون الولادة

متى على الاتصال بالطبيبة؟

مازلنا نجيب عن تساؤل السيدات كيف أعرف أنى على وشك الولادة قبل أيام، نعرف بالطبع إن النساء الحوامل يتحدثن بالتأكيد مع الطبيبة المتابعة لحالتهم عن الأعراض التي تدل على اقتراب الولادة فيجب عند ملاحظة أي عرض منها الاتصال فورًا بالطبيب دون الشعور بالحرج.

لا تقلقي عزيزتي الحامل فالأطباء معتادون على تلك الاتصالات لنساء ترغبن بالاطمئنان هل تلك الأعراض تعني أنهم على وشك الولادة أم لا ومن تلك الأعراض التالي:

  • إذا كنتِ تشعرين بالانقباضات كل خمسة دقائق على أقل تقدير مع استمرار الانقباضة لمدة دقيقة كاملة.
  • نزول ماء الولادة أو الرأس.
  • أن تكون السيدة تنزف.
  • عدم الشعور بحركة الجنين.
  • إذا شعرت بأعراض الولادة قبل الأسبوع السابع والثلاثون للحمل.

كيف يعرف الطبيب التمييز بين الانقباضات الحقيقية والتجريبية

يسأل الأطباء في تلك الحالة عن الأعراض التي تشعر بها المرأة والفترة الزمنية بين الانقباضات فيجب عليكِ الإجابة بدقة عن أسئلتهم.

كما يستطيع الطبيب من خلال صوت المريضة والطريقة التي تتعامل بها مع الانقباضات تحديد الكثير من الأمور.

لكن لو كانت السيدة تقوم بتمارين تنظيم النفس ربما تكون في حالة الولادة النشطة لكن لن يتضح ذلك على صوتها ونفسها فيفضل الذهاب للطبيب.

يجب عليكِ سيدتي اتباع الحدس لديك لمعرفة اللحظة الأنسب للاتصال بالطبيب أو زيارته.

عدم التأثر بضغط الوالدين أو الزوج بالذهاب إلى الطبيب أو المستشفى إلا عند شعورك بأنك بحاجة إلى ذلك.

قد لا يكتفي الطبيب بالاتصال فلا يمكنه التأكد تمامًا من الأمر بشكل قاطع إلا بالفحص وتحديد هل السيدة بالمرحلة النشطة أم المبكرة من الولادة.

اقرأ أيضًا: استمرار نزول الدم بعد الولادة بشهرين

هل هناك انقباضات في غير حالة الولادة؟

هناك انقباضات تحدث قبل يوم الولادة بعدة أيام وتسمي بالانقباضات التجريبية أو انقباضات براكستون هيكس ويحدث بين النوعين خلط عند الكثير من السيدات وبشكل خاص السيدة التي تلد لأول مرة.

للتفرقة بين الانقباضات الطبيعية وانقباضات براكستون هيكس يقول الأطباء إن الانقباضات الحقيقية تزداد قوتها بشكل تدريجي كما تطول مدتها تدريجيًا.

أما انقباضات براكستون هيكس فهي تذهب عند تغيير وضع الجسم لذا لو شعرتي بانقباضات أو بأي بتغيير وضعك من الوقوف للجلوس ومن الجلوس إلى الحركة وسوف تحددين نوعية الانقباضات التي تتعرضين لها.

كذلك سيفيدك كثيرًا الاتصال بطبيبك وشرح ما تشعرين به وبطرح الطبيب عدة أسئلة مع سماعه لصوت تنفسك بإمكانه تحديد نوعية الانقباضات التي تشعرين بها.

إن شعورك وحدسك هو دليلك الأهم خلال فترة الحمل لو كنتِ تشعرين أنك بخير وسلام فلا حاجة للذهاب للطبيب أما لو كنتِ قلقة أو مضطربة في أي وقت فعليكِ الاتصال بالطبيب المختص أو زيارته بهدف الفحص والاطمئنان على حالتك.

يمكن لطبيبك التأكد من كون عنق الرحم قد توسع أم لا بالفحص حيث يتوسع عنق الرحم قرب الولادة ويصبح لينًا بشكل أكبر.

حيث أن بعض النساء تتعرض لانقباضات شديدة قبل أن يتوسع عنق الرحم.

في بعض الحالات يكون الطفل بالاتجاه المعاكس بحيث يكون ظهره في اتجاه ظهرك والرأس للأسفل ففي تلك الحالة يأخذ الجنين مدة أطول ليدخل إلى الرحم وتشعر عندها السيدة بانقباضات بشكل غير منتظم وأقل في حدتها كما تشعر بآلام شديدة في منطقة الظهر

في تلك الحالة تلجأ الطبيبة إلى نصحك ببعض الوسائل التي يمكنك إتباعها بالمنزل لتخفيف الآلام التي تشعرين بها حتى تصلي إلى مرحلة المخاض والولادة الفعلية مثل أن تمكثي في حوض من الماء الدافئ أو التدليك والمساج لتقليل حدة الألم.
قد قمنا بالإجابة على سؤال كيف أعرف أنى على وشك الولادة قبل أيام من خلال بعض الأعراض التي يمكن ملاحظتها وبعض الطرق التي تستخدم لتخفيف الألم في تلك الفترة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.