علاج تقرحات اللسان من الجوانب بالأعشاب

علاج تقرحات اللسان من الجوانب بالأعشاب يعتبر أحد الطرق الآمنة التي تتبع من أجل التخلص من تلك المشكلة، فإن تقرحات اللسان من المشكلات التي تتسبب في الشعور بعدم الارتياح، وعدم القدرة على مضغ الطعام، والجدير بالذكر أن تلك المشكلة تنتج عن الكثير من الأسباب، ففي موقع جربها سوف نتعرف أكثر إلى علاج المشكلة وأسبابها.

علاج تقرحات اللسان من الجوانب بالأعشاب

إن تقرحات اللسان من المشكلات الصحية المزعجة، والتي لا يتحملها الإنسان، حيث إنها تؤثر على قدرته على تحريك لسانه وعلى الكلام، وكذلك على مضغ الطعام.

نظرًا لأن الكثير من الناس لا يرغبون في استخدام أي من الكريمات التي تعالج التقرحات داخل الفم، فمن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأعشاب التي تعالج تلك التقرحات بشكل آمن، وتتمثل تلك الأعشاب في الفقرات التالية:

1- نبات المريمية وأوراق شجر الزيتون

يعتبر نبات المريمية من النباتات التي تساعد في علاج تقرحات اللسان من الجوانب، وتستخدم من خلال مضغ المريض هذا النبات، ويمكن أيضًا استخدام نبات أوراق شجر الزيتون، وذلك مرتين كل يوم.

كما يمكن استخدام نبات المريمية بطريقة أخرى، من خلال غلي أوراق هذا النبات، والمضمضة به كل يوم 3 مرات.

فإن هذا النبات يحتوي على الكثير من المواد المطهرة، والمضادات للبكتيريا، والفطريات، مما يساعد على التخلص من تقرحات اللسان من الجوانب.

اقرأ أيضًا: علاج تقرحات اللسان من الجوانب

2- نبات البابونج

من الممكن أن يكون هذا النبات هو العلاج القوي للقضاء على تقرحات اللسان في الجوانب، حيث إنه يحتوي على الكثير من المواد المضادة للبكتيريا، فيمكن استخدامه لهذا الغرض من خلال نقعه في الماء المغلي لمدة ربع ساعة، واستخدام تلك الماء من أجل المضمضة كل يوم من مرتين إلى 3 مرات.

3- التوت الشوكي الأحمر

في إطار التعرف إلى علاج تقرحات اللسان من الجوانب بالأعشاب، فمن الممكن الاعتماد على التوت الشوكي الأحمر من أجل علاج تقرحات اللسان التي تظهر في الجوانب.

ذلك من خلال غلي أوراق نبات التوت الشوكي الأحمر في الماء لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ومن ثم المضمضة بهذا الماء وهو دافئ، فإن هذا النبات يحتوي على مواد مطهرة ومضادة للالتهابات.

4- العرقسوس الجاف

نظرًا إلى أن العرقسوس يحتوي على الكثير من الخصائص المضادة للالتهاب، فمن الممكن أن يكون علاج فعال للقضاء على تقرحات اللسان من الجوانب، وذلك من خلال غلي العرق سوس في لتر من الماء، لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.

بعدها يجب تصفيته جيدًا، ومن ثم استخدام هذا المنقوع في المضمضة، كل يوم 3 مرات، حتى يتم التخلص من التقرحات بشكل تام، فيمكن القول إن العرقسوس من أكثر الأعشاب الفعالة في علاج تقرحات اللسان.

5- نبات التين

من الجدير بالذكر أن نبات التين من النباتات الفعالة التي تستخدم من أجل القضاء على تقرحات الفم واللسان من الجوانب، وذلك من خلال تقطيعه وغليه في الماء لمدة 30 دقيقة.

ثم تركه في الماء 30 دقيقة أخرى بعد رفعه من على النار، واستخدام مائه كمضمضة، فإنه يعمل على إزالة الفطريات والبكتيريا التي تتسبب في تقرحات اللسان، ويعتبر علاج قوي وفعال.

اقرأ أيضًا: علاج تقرحات اللسان مجرب

6- السماق

في سياق التعرف إلى علاج تقرحات اللسان من الجوانب بالأعشاب، فمن الممكن أن يكون السماق من تلك الأعشاب التي تساعد على علاج تقرحات الفم من الجوانب.

يمكن استخدام هذه الوصفة من خلال نقع السماق في الماء المغلي لمدة ساعتين، وبعدها يتم تصفيته، واستخدام الماء كمضمضة، لعدة مرات على مدار اليوم، فإن هذه الوصفة تساعد بشكل كبير على التخلص من التقرحات والالتهابات الموجودة في اللسان.

7- الثوم

من الأعشاب المضادة للالتهابات هو الثوم، فإن له فعالية كبيرة جدًا في القضاء على الفطريات والبكتيريا.

لذلك من الممكن أن يلجأ المريض إلى مضغ فص من الثوم كل يوم، فإن هذا سوف يعمل على تطهير الفم واللسان من تلك الفطريات والبكتيريا التي تسبب التقرحات.

8- الزعتر

في صدد التعرف إلى علاج تقرحات اللسان من الجوانب بالأعشاب، فمن الجدير بالذكر أن الزعتر من الأعشاب التي لها خصائص مضادة للالتهاب، كما أنه له القدرة على التخلص من الفطريات والبكتيريا المسببة للتقرحات.

فمن الممكن أن يقوم المريض بمضغ كمية من أعشاب الزعتر، أو غليه في الماء، واستخدام الماء كمضمضة أو شراب، يعمل على تطهير اللسان والفم، والجهاز الهضمي.

الأعراض المصاحبة لتقرحات اللسان من الجوانب

إلى جانب التعرف إلى علاج تقرحات اللسان من الجوانب بالأعشاب، فمن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأعراض التي تحدث تزامنًا بظهور التقرحات في جوانب اللسان.

من الضروري معرفة أن تلك الأعراض تشير إلى المسبب الذي أدى إلى ظهورها، وتتمثل تلك الأعراض فيما يلي:

  • الشعور بألم شديد في المنطقة المصابة بالتقرح، واحمرارها.
  • الشعور بالتهاب في الحلق.

أسباب تقرحات اللسان

انطلاقًا من التعرف إلى علاج تقرحات اللسان من الجوانب بالأعشاب، فمن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة اللسان والفم ببعض التقرحات، وتتمثل تلك الأسباب في الفقرات التالية:

1- بعض العادات السيئة

من الممكن أن تكون التقرحات في جوانب اللسان نتيجة للقيام ببعض العادات السيئة، مثل التعرض للتوتر، والقلق، وكذلك عدم الانتظام في النوم من الممكن أن يكون سبب في تقرحات اللسان في الجوانب.

فمن الممكن أن يؤدي هذا إلى الصرير، أو عض الخد، مما يؤدي إلى تقرحات اللسان من الجوانب في الكثير من الأحيان.

2- الحساسية أو الالتهابات

في إطار التعرف إلى علاج تقرحات اللسان من الجوانب بالأعشاب، فمن الممكن أن تتسبب الالتهابات في اللسان تضخم فيه، مما يؤدي إلى احتكاك اللسان بالأسنان، فيتعرض اللسان لبعض التقرحات في الجوانب.

اقرأ أيضًا: علاج تقرحات الفم عند الأطفال

3- نقص الفيتامينات

من الجدير بالذكر أن نقص الفيتامينات والمعادن في الجيم من الممكن أن يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية، ومن ضمن تلك المشكلات تقرحات اللسان من الجوانب.

حيث إن نقص فيتامين ب يعمل على تضخم اللسان، مما يؤدي إلى زيادة احتمالية احتكاكه بالأسنان، وحدوث التقرحات، كذلك فإن نقص فيتامين ب 12، ونقص الحديد، يؤدي إلى تكون تقرحات في جوانب اللسان.

4- جفاف اللسان

بالتأكيد إذا كان اللسان جاف، فإن هذا يكون سبب قوي للتعرض للتقرحات من الجوانب، وهذا الأمر يكون نتيجة تضخم اللسان، والجدير بالذكر أن التدخين يعتبر أقوى الأسباب التي تؤدي إلى جفاف اللسان.

5- بعض الحالات الصحية

تتبعًا التعرف إلى علاج تقرحات اللسان من الجوانب بالأعشاب، فمن الجدير بالذكر أن هناك بعض الحالات الصحية التي تكون فيها احتمالية الإصابة بتقرحات اللسان عالية، وتتمثل تلك الحالات فيما يلي:

  • متلازمة داون: حيث يكون اللسان فيها أكبر من المعتاد، مما يزيد من فرصة الإصابة بتقرحات الفم.
  • الإصابة بقصور في الغدة الدرقية.
  • الإصابة بالوذمة الوعائية.

أسباب متنوعة لتقرحات اللسان من الجوانب

في صدد التعرف إلى علاج تقرحات اللسان من الجوانب بالأعشاب، فيمكن القول إن هناك بعض العوامل الأخرى التي من الممكن أن تكون سبب في الإصابة بتقرحات في جوانب اللسان، وتتمثل تلك الأسباب فيما يلي:

  • من الممكن أن يكون الإهمال في نظافة الفم سبب في حدوث تلك التقرحات على جوانب اللسان.
  • كذلك من الممكن أن يكون سبب التقرحات هو التعرض لجرح في اللسان.
  • كما يمكن أن تكون حساسية الطعام من بعض الخضراوات أو الفواكه، هي السبب في تقرحات اللسان.
  • كذلك فإن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الكحول، يعتبر سبب في الإصابة بتقرحات اللسان.
  • كما أن الشعور بالتوتر والإجهاد النفسي من الممكن أن يتسبب في تقرحات اللسان.
  • الإصابة ببعض الالتهابات الفطرية، أو الالتهابات الفيروسية.
  • كما أن تقرحات اللسان من الممكن أن تكون أحد الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية.
  • كما أن الإصابة بالسرطان غالبًا ما يؤدي إلى الإصابة بتقرحات اللسان.

اقرأ أيضًا: أسباب التهاب اللسان من الأطراف

الوقاية من تقرحات اللسان

بعد أن تناولنا علاج تقرحات اللسان من الجوانب بالأعشاب، يمكن القول إن هناك بعض الإجراءات التي لا بد من اتباعها من أجل تجنب التعرض للإصابة بتقرحات في اللسان من الجوانب، وتتمثل تلك الإجراءات فيما يلي:

  • الحرص على نظافة الفم بشكل مستمر، وبالطرق الآمنة.
  • البعد عن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الكحول، وخصوصًا لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللسان.
  • البعد عن تناول الأطعمة التي تعمل على تهيج الفم واللسان.
  • لا بد من زيارة طبيب الأسنان باستمرار، من أجل التأكد من صحة الأسنان والفم.

إن تقرحات اللسان تعتبر من المشكلات الصحية المزعجة، ولكن من الجدير بالذكر أن علاجها أمر سهل، ويمكن استخدام الأعشاب الطبيعية من أجل علاج هذه المشكلة والتخلص منها، مع الحرص على الابتعاد عن المسببات.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.