فوائد صابون الجلسرين للشعر

فوائد صابون الجلسرين للشعر متعددة، ونظرًا إلى أن الشعر هو تاج المرأة، فتحرص دومًا على أن يظهر في أحسن صوره له، والجلسرين من المواد الهامة التي تدخل في الكثير من مستحضرات التجميل، ولهذا سنوضح اليوم من خلال موقع جربها طريقة استخدام صابون الجلسرين للشعر، وفوائده المختلفة.

فوائد صابون الجلسرين للشعر

هناك مجموعة من فوائد صابون الجلسرين للشعر، وهذه الفوائد غاية في الأهمية لكل امرأة ترغب في العناية بشعرها، ومن أبرز تلك الفوائد ما يلي:

1- خالي من السلفات

حيث إن الكثير من أنواع الشامبو الموجودة بالأسواق والتابعة للماركات التجارية تكون محتوية على نسب كبيرة وهائلة من مادة السلفات والكثير من العناصر الغذائية الأخرى الضارة بالشعر، ولكن صابونة الجلسرين مختلفة عن كل هذه المنتجات التجارية حيث إنها مصنوعة من مكونات طبيعية وآمنة تمامًا على الشعر والجيد في الأمر أنها لا تحتوي على أي سلفات.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع صابون الجلسرين

2- المحافظة على الزيوت الطبيعية في الشعر

نظرًا إلى أن استخدام الشامبو والوسائل الأخرى لتنظيف الشعر تتسبب في إزالة الزيوت الطبيعية منه مما يضر بفروة الرأس ويعرضها للجفاف الشديد، فمن الأفضل أن يتم استخدام صابونة الجلسرين من أجل الحفاظ على نظافة فروة الرأس وإزالة جميع الأوساخ العالقة بها.

3- العناية بالشعر وترطيبه

عملية ترطيب الشعر من العمليات الهامة التي يجب على المرأة الاهتمام والحفاظ عليها، وبالأخص إذا كانت من أصحاب الشعر الجاف، وتعتبر صابونة الجلسرين من أفضل وأهم الوسائل التي يجب استخدامها لترطيب الشعر والعمل على إمداده بالعناصر المرطبة والمنعمة للشعر.

4- لا يترك أي رواسب

نجد أن أنواع الشامبو التابعة للشركات التجارية تتسبب في تكوين الرواسب على الشعر وبالأخص مع مرور الوقت، ولا سيما في الشامبو الذي يحتوي على نسبة من الشمع أو السيلكون الصناعي، وهذا الأمر يكون سببًا في أن يكون الشعر باهت وبالتالي يفقده القدرة على أن يكون لامع بصورة طبيعية.

نجد لأن صابون الجلسرين عمل على حل هذه الأزمة حيث إنه لا يعمل على ترك أي رواسب بل ويمكن غسله وشطفه بمنتهى السهولة وبالتالي يحافظ على فروة الرأس دون حدوث أي انسداد في البصيلات.

5- يعالج فروة الرأس المتقشرة والجافة

يعمل على معالجة فروة الرأس التي تعاني من القشرة الكثيرة والتي تكون شديدة الجفاف، والتي يكون الشامبو المضاد للقشرة فيها ليس علاج مثالي، ويكون العلاج المثالي في هذه الحالة هو استخدام صابونة الجلسرين، وبالتالي المساعدة في الحد من القشرة الموجودة في فروة الشعر

طريقة استخدام صابون الجلسرين

هناك بعض التعليمات التي يجب عليك اتباعها من أجل التمكن من استخدام صابون الجلسرين بطريقة صحيحة، وهذه التعليمات تتمثل فيما يلي:

  • الابتعاد عن استخدام الصابونة كشامبو للشعر.
  • غسل الشعر بالصابونة وهذا سيعطي الشعر المظهر اللامع والجذاب.
  • من الأفضل أن يتم استخدام الصابونة مع زيت الزيتون كشامبو للشعر.
  • يُفضل أن يتم استخدام الخليط على الشعر المبلل ويتم فرك فروة الرأس لمدة تستمر إلى دقيقتين، وذلك من أجل التخلص من كافة الزيوت الموجودة في الشعر والرواسب والأتربة المختلفة، ويتم شطف الشعر بالماء الفاتر وبعد ذلك يتم استخدام البلسم المرطب.

اقرأ أيضًا: صابونة الجلسرين للبشرة الدهنية

خلطات الجلسرين للشعر

هناك مجموعة من أجمل وأفخم الوصفات التي يتم إعدادها من أجل الاستفادة بفوائد صابون الجلسرين للشعر، وهذه الوصفات تتمثل في الآتي:

1- ماسك الجلسرين والعسل

العسل من المواد المعروفة بأنها تعمل على ترطيب البشرة بصورة كبيرة، علاوة على أنه يعتبر المغذي الرئيسي لفروة الرأس، ويساهم العسل بشكل كبير في منح الشعر النعومة والحيوية، ويزيد فوائده هذه خلطه مع الجليسرين، ومن أجل جعل الوصفة متكاملة الأركان يتم إضافة زيت الزيتون.

حيث إن زيت الزيتون يحتوي على فيتامين هـ وهو الذي يساهم بصورة كبيرة في منع تساقط الشعر، علاوة على أنه يخفف من تجاعيد الشعر ويحد من جفافه، ويجدر الإشارة إلى أن هذا الزيت يعمل على تنظيم الماء الذي يمتصها خيوط الشعر وبالتالي يحمي من تورم الشعر وتلفه.

الجدير بالذكر أن من ضمن الماسكات المتعددة التي يتم استخدام العسل فيها للشعر، هو ماسك الجلسرين والعسل، وهذا الماسك يتم إعداده من خلال اتباع الآتي:

المكونات

  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • ملعقة كبيرة من الجلسرين.

طريقة التحضير

  1. يتم خلط جميع المكونات السابقة جيدًا مع بعضها.
  2. الآن يتم وضع الخليط على الشعر.
  3. يتم تغطية الشعر جيدًا باستخدام قبعة الاستحمام أو الألفة البلاستيكية.
  4. عليكِ تركها مدة كافية على الشعر وذلك من أجل أن يستفاد منها استفادة كاملة.
  5. يجب عليكِ الآن غسل الشعر بالماء والشامبو المناسبين لنوع الشعر.

2- ماسك الجلسرين وزيت الخروع

ماسك زيت الخروع والجلسرين للشعر من أفضل وأهم الوصفات التي يتم استخدامها من أجل تحسين صحة الشعر وتنعيمه وتقويته، ولكي تتمكن من إعداده يجب اتباع ما يلي:

المكونات

  • ملعقة كبيرة الحجم من الجلسرين.
  • ملعقة كبيرة الحجم من زيت الخروع.
  • ملعقتان كبيرتان الحجم من الماء.
  • ملعقة كبيرة من خل التفاح ويتم إضافتها من أجل العمل على موازنة درجة الحموضة.
  • عدد 1 صفار بيضة وذلك من أجل ترطيب الشعر جيدًا ويكون هذا على حسب الرغبة.

خطوات التحضير

  1. يجب خلط جميع المكونات حتى تمام التجانس.
  2. ثم يوضع الخليط على فروة الرأس.
  3. بعد ذلك يتم تركه على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة تقريبًا حتى يحقق الإفادة المرجوة.

3- ماسك الجلسرين وماء الورد للشعر

لكي تتمكن من اعداد هذه الوصفة يجب عليك اتباع الآتي:

المكونات

  • نصف كوب من الماء.
  • نصف كوب من ماء الورد.
  • ملعقتين من الجلسرين
  • قطرات قليلة من الزيت العطري الذي ترغب فيه.

خطوات التحضير

  1. يتم خلط جميع المكونات السابقة مع بعضها جيدًت.
  2. يتم إضافة المكونات بعد أن يتم مزجها في زجاجة بخاخ مخصصة.
  3. يتم رش رذاذ الجلسرين على الشعر وذلك من أجل الحصول على أفضل النتائج.

أضرار صابون الجلسرين للشعر

هناك مجموعة من الأضرار التي تنتج عن استخدام صابون الجلسرين المفرط للشعر، ومن الوارد أن تكون هذه الصابونة محتوية على بعض الإضافات التي تتسبب الأضرار المتمثلة في الآتي:

  • الإصابة بالحساسية تجاه أحد مكونات الصابون.
  • التعرض لتهيجات في الجلد وفروة الرأس.

من الضروري إجراء اختبار الحساسية للمنتج على مساحات صغيرة من الجسم قبل بدء الاستخدام، وهناك بعض الحالات التي يحذر من استخدام صابون الجلسرين لهم، وهذه الحالات تتمثل في الآتي:

  • في حال أن يكون الشخص مصاب بجروح أو مشكلات في الجلد المحيط بالجرح.
  • في حالة الإصابة بجروح فروة الرأس أو الجلد المحيط بها.
  • نجد أن الحرارة الزائدة تكون سبب في إعاقة استخدام الجلسرين كمرطب بصورة صحيحة، وهذا بالأخص في المناطق الصحراوية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع زيت الجلسرين للوجه

فوائد الجلسرين للبشرة

بعد أن اوضحنا في السابق فوائد صابون الجلسرين للشعر، سنتعرف في النقاط التالية على الفوائد المختلفة للجلسرين ولكن بالنسبة للبشرة، حيث إن هذه الفوائد تمثل في الآتي:

  • يساهم بصورة كبيرة في معالجة البشرة من التشققات وهذا ما يمنح البشرة النعومة والحيوية، ويكون في هذه الحالة مناسبًا للبشرة الجافة.
  • نجد أن للجلسرين دور كبير في عملية تقشير البشرة وهذا ما يتسبب في تعزيز صحة البشرة ومنحها الإشراقة والحيوية.
  • يعمل الجلسرين أيضًا على تفتيح البشرة بصورة كبيرة وبالتالي المحافظة على النضارة والإشراق، وذلك لأن له خواص مختلفة تعمل على تجديد وترطيب البشرة.
  • الجلسرين لا يتسبب في سد مسام البشرة ولكننا نجد أنه يعمل على سحب الرطوبة من الطبقات السفلى من الجلد لينقلها إلى لطبقات العليا من البشرة، وبالتالي يسمح للجلد أن يكون مرطب ذاتي (يرطب نفسه بنفسه).
  • له دور كبير في التقليل من الإنزعاجات المؤقتة التي تصيب البشرة.
  • يحافظ على الطبقة الواقية للبشرة الموجودة بين الجلد وبين العناصر الأخرى التي قد تضر بالبشرة نفسها.
  • الجدير بالذكر أنه من الممكن أن يتم خلط الجلسرين مع مجموعة من المكونات الآخرى، وذلك من أجل الحصول على الرطوبة من مواد مستحضرات التجميل الأخرى ويتم دمجها مع الشامبو أو المرطب الخاص بك (على حسب الاستخدام إذا كان للشعر أم للبشرة).
  • يعتبر الجلسرين من المواد التي تحارب علامات التقدم في العمر، فيقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة
  • يدخل الجلسرين أيضًا في صناعة المواد المرطبة والملمعة للشفاه وذلك لأن هذه المنطقة تكون بحاجة إلى الترطيب بشكل مستمر لأنها تتعرض للإصابة بالجفاف والخطوط الرفيعة والتجاعيد.
  • لديه دور في الحماية من جفاف الجلد، ويساعد في علاج حب الشباب بصورة كبيرة.
  • تعتبر صابونة الجلسرين جيدة للأشخاص المصابة بأمراض الجلدية المختلفة كالشباب الوردي أو العد الوردي.

استخدامات الجلسرين للوجه

هناك مجموعة من الاستخدامات التي يدخل فيها الجلسرين المستخدم لتعزيز صحة البشرة والشعر، وفيما يلي سنوضح استخداماتها بالنسبة للبشرة:

1- تونر للبشرة

يتم خلط ربع كوب من الجلسرين مع كوب ونصف من ماء الورد  ويتم إضافة هذا الخليط في زجاجة بها بخاخ، وبهذا يتم استخدام هذه الوصفة كتونر للبشرة.

2- قناع تفتيح البشرة

لكي تتمكني من إعداد قناع تفتيح البشرة يجب عليك تحضير موز ناضج، وملعقة كبيرة الحجم من الجلسرين، ويتم اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم هرس الموزة الطازجة وبعد ذلك يتم إضافة ملعقة الجلسرين.
  2. ثم يتم تقليب الخليط جيدًا مع بعضه البعض حتى يصبخ قوامه كريم.
  3. يتم فرد القناع على الوجه لمدة تصل إلى حوالي 15 دقيقة.
  4. بعد ذلك يُغسل الوجه بماء فاتر.
  5. يتم تكرار هذه العمليات عدة مرات في الأسبوع الواحد.

3- مُرطب للوجه والجسم

عليكِ إحضار حوالي 250 أو 200 مللي من الجلسرين، بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين الحجم من الليمون، ويتم خلط المكونات معًا ومن ثمَّ وضع الخليط في زجاجة تحتوي على بخاخ، نجد أن هذا الخليط يكون له دور كبير فيما بعد على توحيد لون البقع الداكنة في الجسم والبشرة.

يعتبر الجلسرين من المكونات الأساسية التي تدخل في صناعة مستحضرات التجميل ولكن من الأفضل ألا يتم استخدامها بصورة منفصلة وذلك حتى لا يسبب أي تهيجات للبشرة.

الجدير بالذكر أنه من الممكن أن يتم استخدام هذا المرطب على الوجه والجسم ليلًا قبل النوم ويتم التأكد قبل النوم مما إذا كان يتم امتصاصه من قبل البشرة أم لا، كما أنه يجب إجراء اختبار في منطقة صغيرة من البشرة حول إذا كان الشخص المستخدم يعاني من أي حساسية تجاه الليمون أم لا.

اقرأ أيضًا: فوائد الجلسرين السائل للتبييض

أضرار صابونة الجلسرين للبشرة

بعد أن عرضنا فوائد صابون الجلسرين للشعر والبشرة نجد أن هناك مجموعة من الأضرار التي يتسبب فيها صابون الجلسرين للبشرة، وهذه الأضرار تتمثل في الآتي:

  • في حالة الإفراط المستمر في استخدام صابون الجلسرين على البشرة الدهنية يكون هذا سبب في زيادة ترطيب البشرة.
  • مادة الجلسرين غالية الثمن وفي النهاية يمكن القول إنها تقبل الذوبان في الماء.

الجلسرين هو مادة موجودة إما بصورة صناعية أو بشكل طبيعي، حيث إنه يأتي بسبب التحلل المائي للدهون الحيوانية أو النباتية، ويتم استخدام الجلسرين منذ 1500 عام، ومن ثمَّ بدأ استخدامه في كثير من مستحضرات التجميل المختلفة فنجد أن فوائد صابون الجلسرين للشعر والبشرة متعددة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.