الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى

الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى كثيرة، يعتبر النظام الغذائي من الأمور المهمة التي تساعد في تعزيز صحة الحامل والجنين، وتعتبر الفواكه من أفضل ما يمكن تناوله للحصول على تلك العناصر الغذائية التي تفيد المرأة الحامل، فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لتقوية الجسم والمناعة، وهناك بعض الفواكه التي تفيد في الحمل، وأخرى تضر بالحمل، يمكنك معرفة أنواع الفواكه المفيدة من خلال موقع جربها.

الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى

شهور الحمل من الفترات التي يجب فيها على المرأة الاهتمام بنفسها وصحتها، ومن طرق اهتمامها بنفسها حصولها على نظام غذائي يحتوي على العناصر المهمة لصحتها وصحة الجنين، وتناول الفواكه من الأمور الأساسية التي يجب الاعتناء بها لما لها من فوائد كبيرة، والتي يجب جعلها جزء أساسي من النظام الغذائي.

تحتوي الفواكه على العناصر الغذائية المفيدة لصحة الحامل والجنين، ويجب الحصول عليها لتعزيز صحة الجسم وإمداده بالفيتامينات والمعادن اللازمة، ومن الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى:

1- تناول الموز

يحتوي على العديد من المعادن التي تفيد المرأة الحامل، فهو غني بالبروتين، والحديد، والبوتاسيوم، ويساعد على علاج العديد من المشاكل الصحية التي تحدث أثناء الحمل، فيوجد به نسبة من الألياف التي تساعد على التقليل من القيء والغثيان والإمساك ويعمل على تهدئة المعدة، وكل ذلك مما يصيب المرأة في شهور الحمل الأولى.

اقرأ أيضًا: مشروبات تضر الحامل بالاشهر الأولى

2- العنب بأنواعه

يحتوي على الكالسيوم والعديد من العناصر اللازمة مثل: البوتاسيوم والفيتامينات التي تساعد على نمو الجنين بشكل جيد، وهو من الفواكه الغنية بمضادات للأكسدة، والتي لها دور في زيادة كفاءة المشيمة، وتعزز من تكوين أنسجة الجنين وعظامه، كما أنها تساعد في منع بعض الأمور التي قد تعاني منها المرأة في الحمل، مثل: احتباس السوائل، وتسهيل عملية هضم الطعام وعلاج المشاكل الناتجة من سوء الهضم.

3- ثمار الأفوكادو

من الفواكه التي تفيد صحة الحامل، فهو يحتوي على الحديد بنسبة كبيرة والذي يقوم بزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم والوقاية من الإصابة بفقر الدم، ويحتوي على بعض الأحماض التي تجنب الجنين من مخاطر التشوهات وتعمل على حمايته، كحمض الفوليك، كما يحتوي على الفيتامينات التي تعمل كمدر للبول ويخلص الجسم من السموم، والعديد من العناصر الأخرى اللازمة للجسم، كالصوديوم، والمغنيسيوم.

4- فاكهة البرتقال

يحتوي على العديد من العناصر التي تفيد المرأة الحامل، فهو يحتوي على الحديد والكالسيوم بنسبة كبيرة، واللذان يعملان على زيادة مناعة الجسم، كما أنه من المصادر الغنية بفيتامين سي الضروري لنمو الجنين، والعديد من الألياف الطبيعية التي تخلص المرأة الحامل من حالات الإمساك.

5- فاكهة المانجو

تعد من أكثر الفواكه التي يفضل تناولها للمرأة الحامل، وذلك بسبب احتوائها على الفيتامينات التي تقوم بزيادة مناعة جسم المرأة الحامل، والوقاية من خطر الإصابة بعدوى أمراض الجهاز التنفسي، لاحتوائها على فيتامين (أ)، وفيتامين (ج).

6- تناول الجوافة

تعتبر من الفواكه التي يوصي بها للمرأة الحامل فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات كفيتامين (E)، وفيتامين (C)، والبوليفينول، وحمض الفوليك، وكل تلك العناصر تفيد صحة المرأة الحامل.

7- فاكهة الرمان

من الفواكه التي يوجد بها العديد من العناصر الغذائية التي تفيد صحة جسم المرأة الحامل، فهو يحتوي على الكالسيوم والحديد والعديد من الألياف والبروتينات، وهناك بعض الدراسات التي أشارت إلى فائدة تناول الرمان في الوقاية من الإصابات التي يمكن أن تصيب مشيمة الرحم.

8- التفاح بأنواعه

من الفواكه الغنية بالفيتامينات، وتحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم، والتخلص من الإمساك الذي قد تتعرض له المرأة الحامل، كما يحتوي على العديد من العناصر الأخرى كفيتامين (أ)، والكالسيوم والزنك، التي تقوم بتعزيز الجهاز المناعي للجنين، وبناء العظام.

9- تناول الكمثرى

تحتوي على العديد من العناصر التي تساعد على تخلص المرأة الحامل من الإصابة بالإمساك، كحمض الفوليك والبوتاسيوم والكثير من الألياف، والتي تساعد أيضًا في تعزيز صحة القلب لكل من الأم والجنين، وتجديد الخلايا.

10- التوت بأنواعه

من الفواكه التي تفيد صحة الحامل، فهو يحتوي على فيتامين سي والكربوهيدرات وبعض مضادات الأكسدة، والتي تمد جسم المرأة الحامل بالطاقة اللازمة لتغذية الجنين.

11- المشمش الطازج

يحتوي على الكثير من العناصر التي تفيد صحة الجنين، فهو يحتوي على الحديد الذي يعمل على وقاية الجنين من الإصابة بمرض فقر الدم، كما يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم، وبعض الفيتامينات التي تساعد على نمو العظام والأسنان.

اقرأ أيضًا: خمول الحامل ونوع الجنين

الفواكه التي تضر الحامل

كما يوجد العديد من الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى، فهناك بعض الفواكه الأخرى التي تضر بالمرأة الحامل، ومنها:

1- الأناناس والشمام

يعتبر من الفواكه المفيدة والصحية، ولكن يجب على المرأة الحامل تجنبها، فتناوله بشكل مفرط يؤدي إلى الإصابة بالكثير من أمراض المعدة، كالجفاف والإسهال، ويحتوي على مادة البروميلين التي تؤدي إلى المخاض المبكر بسبب أنها تعمل على تليين عنق الرحم.

2- فاكهة البابايا

تعد من أكثر الفواكه خطرًا على المرأة الحامل، فهي تحفز المخاض المبكر، والتي قد تؤدي إلى خطر فقد الجنين والإجهاض، بسبب احتوائها على عنصر اللاتكس الذي يزيد من تقلصات الرحم وتعزيز المخاض.

3- البطيخ المر

يعتبر من الفواكه التي يجب على المرأة الحامل الامتناع من تناولها، فهو يحتوي على الكثير من العناصر السامة كالكينين، والجليكوسيدات، والموروديسين، والتي تسبب بعض الأمراض الجانبية كالغثيان والإسهال، وهو من الفواكه التي تهيج الرحم، وقد يسبب الولادة المبكرة أو الإجهاض.

كمية الفواكه التي ينصح تناولها للمرأة الحامل

يجب حصول الحامل على كميات مناسبة من الفواكه كل يوم، لتوفير العناصر اللازمة لصحتها وصحة الجنين، والوقاية من الإصابة ببعض الأمراض التي تسبب مشاكل في الحمل، وإليك الكمية المناسبة التي ينصح للمرأة الحامل تناولها:

  • من الضروري الحصول على الفواكه بمعدل مرتين يوميًا.
  • يجب أن تشمل المرة الواحدة يوميًا ما يأتي:
  1. كوب من الفواكه المجمدة أو المعلبة.
  2. ثمرة كبيرة من الموز، أو ثمرتين صغيرتين.
  3. نصف كوب من الفواكه الجافة.
  4. ثمرة كبيرة من الفاكهة.
  5. الحصول على مقدار كوب تقريبًا من عصير الفواكه.

اقرأ أيضًا: هل الزعل يؤثر على الحامل في الشهور الأولى

نصائح مهمة عند تناول الفواكه للحامل

هناك بعض التعليمات التي يجب معرفتها والحذر منها عند تناول الفواكه، ومنها:

  • يجب غسل الفاكهة بالماء جيدًا، للتخلص من أحد الطفيليات التي توجد غالبًا على الفاكهة قبل غسلها، وهو طفيلي التوكسوبلازما، والذي قد يسبب إصابة الجنين ببعض الأمراض والتي منها داء المقوسات.
  • الابتعاد عن غسل الفواكه بالصابون والمنظفات الصناعية، ويمكن الاكتفاء بالماء فقط.
  • التخلص من الأجزاء المصابة بضرر في الفاكهة، بسبب احتواء تلك الأجزاء على العديد من البكتيريا.
  • الحرص على تعقيم الفواكه عند القيام بصنع العصائر، فهي تتعرض للكثير من البكتيريا الضارة أثناء التقطيع والتقشير.
  • تناول الفواكه المفيدة للحامل في الأشهر الأولى، والابتعاد عن الفواكه الضارة.
  • يجب تخزين الفواكه في أماكن بعيدة عن تخزين اللحوم.

تعتبر الفواكه من الأمور الضرورية في النظام الغذائي فهي تحتوي على العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم، وتقي الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض، وتنصح بها المرأة الحامل.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.