هل الشيطان يوسوس في رمضان

هل الشيطان يوسوس في رمضان من الأسئلة الشائعة التي يسأل عنها الكثير من المسلمين، خاصة أن المعروف أن الشياطين تُسلسل في رمضان، لكن الذي لا يعرفه الكثير من الناس فيما إذا كانت الشياطين تختفي تمامًا أن أنها يمكن أن توسوس للإنسان في رمضان أم لا ؟ وهذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل فيما يلي عبر موقع جربها.

اقرأ أيضًا: حكم سماع الأغاني في رمضان

هل الشيطان يوسوس في رمضان

لكل من يسأل عن هل الشيطان يوسوس في رمضان ينبغي أن يعرف الآتي:
قال النبي عليه الصلاة والسلام: (إذا جاءَ رَمَضانُ فُتِّحَتْ أبْوابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وصُفِّدَتِ الشَّياطِينُ).
الشياطين بالفعل تسلسل في شهر رمضان ولكن ليس معنى ذلك أنها تختفي، لأنها تظل موجودة ووجودها لا يمنعها من الوسوسة، لكن الفرق بين عمل الشياطين في رمضان وعملها في باقي الأيام، هي أنها تكون أقل في شهر رمضان بسبب القيود الموجودة عليها.

لكن الشياطين تبتعد تمامًا عن الصائمين الذين يحافظون على صيامهم ويلتزمون بآداب الصيام، أما من كان مقصر في العبادات والطاعات، فإنه بالفعل قد يقع تحت تأثير وسوسة الشيطان، لأن الوسوسة من الشيطان من أساس عمل الشياطين الموجودين من أجله على الأرض.

ما المقصود بأن الشياطين تصفد في رمضان

قال النبي -عليه الصلاة والسلام- في الحديث الشريف: {إذا كان أولُ ليلةٍ من شهرِ رمضانَ صُفِّدَتِ الشياطينُ ومَرَدةُ الجنِّ}.
هذا الحديث الشريف يعد جواب واضح وصريح على سؤال ما المقصود بأن الشياطين تصفد في رمضان، وذلك يعني أن صفد الشياطين رحمة من الله على عباده في شهر رمضان، والمقصود من تصفد الشياطين أنها توسوس لناس دون ناس أخرى.
قال الباجي في كتابه (شرح الموطأ): “تصفيد الشياطين يحتمل أن يراد به أنها تصفّد على الحقيقة، فتمتنع من بعض الأفعال التي لا تستطيع فعلها إلا مع الإنطلاق، لأن المصفد هو المغلول العنق إلى اليد يتصرف بالكلام والرأي وكثير من السعي، ويحتمل أن يكون الشياطين في رمضان كالمصفدين لبركة هذا الشهر وثوابه، لأن سعيها لا يؤثر، وإغوائها لا يضر، ويحتمل أن المقصود من تصفيد الشياطين: أن صنفًا من الشياطين يُمنعون من التصرّف”.
اقرأ أيضًا: من يباح لهم الفطر في رمضان ويجب عليهم القضاء

كيفية دفع تسلط الشياطين عن الإنس

مما لاشك فيه أن كل مسلم يبحث عن الطريقة التي يتم بها دفع الشيطان عنه في شهر رمضان، لهذا عليه باتباع الآتي:

  • ينبغي أن يكون قلب المسلم عامر بالإيمان.
  • أن يكون المسلم معتصم بحبل الله تعالى ويكون ذو إيمان قوي ويتمسك بعقيدته.
  • ذكر الله تعالى في كل وقت وكل حين.
  • الإكثار من العبادات والطاعات في شهر رمضان.

لماذا تُوجد المعاصي رغم تصفيد الشياطين في رمضان؟

ينبغي العلم أن تصفيد الشياطين في رمضان لا يعني أنهم يختفون بشكل كامل، لكن المقصود من تصفيد الشياطين هي وضع قيود وسلاسل على كبار الشياطين والجن، أما باقي الشياطين فهم موجودين ولكنهم لا يقتربون من العباد الذين يصومون حق الصيام ويراعون حدود الله.

لهذا نرى أن الإثم في رمضان يكون أقل عن غيره من الشهور، لأن تأثير الشياطين في رمضان يكون أقل من المعتاد، ولولا أن الشياطين تصفد في رمضان، لكان الذنب أكبر وأعظم، لأن الهدف الأساسي للشيطان هو إبعاد الإنسان عن التقرب من الله.

اقرأ أيضًا: النوم على جنابة في رمضان وحكم تأخير الاغتسال من الجنابة أثناء الصيام

الآن تعرفنا على الإجابة على سؤال هل الشيطان يوسوس في رمضان لأن هذا السؤال حقًا محير للكثير من الناس، خاصة وأن هناك بعض الآثام التي يمارسها بعض الناس في رمضان ولا يعرفون كيف يمارسون هذه المعاصي على الرغم من تسلسل الشياطين في رمضان، نتمنى أن يكون الموضوع حاز على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.