هل ضرب البطن يؤثر على الجنين في الشهور الأولى

هل ضرب البطن يؤثر على الجنين في الشهور الأولى؟ وما هي الأعراض التي تستوجب مراجعة الحامل للطبيب؟ إن المرأة الحامل تحمل أمانة وهلة من الله –عز وجل- في أحشائها وعليها أن تحسن الاهتمام بهذه الأمانة، وبالرغم من ذلك نجد كثرة سؤال الأمهات هل ضرب البطن يؤثر على الجنين في الشهور الأولى؟ وهذا ما سوف نجيب عليه من خلال موقع جربها.

هل ضرب البطن يؤثر على الجنين في الشهور الأولى؟

في أول تسعين يوم من الحمل لا يشكل ضرب البطن ضرر كبير على الجنين، ففي هذه الفترة يكون الطفل محميًا من خلال العظام الموجودة حول منطقة تواجد الجنين، حيث تأخذ شكل الحلقة التي تحيط به من جميع الجهات نظرًا لصغر حجمه.

لكن بعد هذه الفترة يكبر حجم الجنين ويخرج من هذه المنطقة وتكون ضربات البطن بمثابة خطر سديد بالنسبة للجنين، كما أن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تسبب الإجهاض في أول تسعين يوم ومنها:

  • إذا كان الضغط الحادث على البطن قوي جدًا فيؤدي إلى الإجهاض.
  • عندما يكون الوضع النفسي للأم جيد فهذه إشارة إلى المخ أن يحاول الاحتفاظ بهذا الجنين وبالتالي يمكن أن ينجو من الضربة، ولكن في حالة اضطراب الأم من بعض الظروف السيئة، فيمكن أن يموت الجنين إثر تلك الضربة.
  • بينما إذا كانت الأم ضعيفة بدنيًا ولا تتناول ما يكفي من العناصر الغذائية.
  • أما إذا كان الجنين غير مثبت جيدًا فيمكن أن تؤدي الضربة إلى وفاته.

اقرأ أيضًا: هل الجنين محمي في بطن أمه

أعراض تستوجب مراجعة الحامل للطبيب

هناك بعض العلامات إثر الضربة التي تعتبر بمثابة تحذير للأم بأن عليها أن تسرع إلى الطبيب ومن هذه العلامات:

  • وجود تشنجات قوية جدًا في البطن تسبب ألم حاد للمرأة الحامل.
  • نزول سائل من منطقة المهبل.

إرشادات عند تعرض الحامل لضربة على البطن

لقد تعرفنا على إجابة سؤال هل ضرب البطن يؤثر على الجنين في الشهور الأولى؟ والآن علينا أن نتعرف على ما ينبغي على الأم فعله عند حدوث ضغط على منطقة البطن، يتمثل في الآتي:

  • البعد عن بذل أي عمل بدني يسبب لها الإرهاق.
  • الذهاب لأخذ قسط من النوم حتى يرتاح بدنها.
  • تبتعد عن أي مشاحنات أو حادث يسبب لها التعب النفسي.

نشاطات يجب تجنبها في فترة الحمل

في إطار ذكر إجابة سؤال هل ضرب البطن يؤثر على الجنين في الشهور الأولى؟ لنتعرف أكثر على العوامل التي تؤدي إلى فقدان الجنين، فهناك العديد من الممارسات التي لا يجب على الأم أن تقوم بها وذلك لحماية الجنين الموجود في أحشائها، ومنها ما يلي:

1- ممارسة الرياضة

إن القيام بالتمارين في فترة الحمل أمر مهم للغاية ويساعد على تهدئة أعصاب الأم، يجعلها أكثر قدرة على تحمل ما تتعرض إليه من تعب وإرهاق الحمل، كما أن هذا يساعدها في التقليل من تعب ظهرها وعظامها بسبب الحمل، كما يسهل عملية الولادة، ولكن لا يمكن للأم أن تقوم بالتمارين كما كانت قبل الحمل.

حيث إنه لا يجب عليها حمل الأثقال الكبيرة، أو القيام بالتمارين العنيفة، بل تقوم ببعض التمارين الخفيفة، وتزيد من تمارين اليوجا التي تساعد على الاسترخاء.

2- رفع الأوزان الثقيلة

إن أمر فقد الجنين لا يتعلق فقط بسؤال هل ضرب البطن يؤثر على الجنين في الشهور الأولى؟ بل الأمر يتخطى ذلك وخاصة في مجتمعنا، حيث تقوم المرأة بالكثير من الأنشطة التي تؤثر على صحتها وصحة الجنين، ومنها إعادة ترتيب ونقل أثاث المنزل وما إلى ذلك.

كما أن عمل المرأة في فترة الحمل يُعتبر كارثة بالنسبة لبعض المهن، حيث إن الأمر لا يتوقف على الاهتمام بالمنزل وحاجاته من تنظيف وإعداد طعام فقط، بل عمل يجب إتمامه على أكمل وجه، وهذا ما يزيد العبء على الأم، لذلك على المرأة أن تطلب المساعدة من زوجها خاصة عند حمل الأشياء وأن ترتاح من العمل حتى الولادة.

3- التحضير لقدوم الطفل الجديد

بعض السيدات يحلمن بوجود طفل في حياتهن، فعند حدوث الحمل تتحمس كثيرًا وتبدأ في شراء الكثير من الأغراض وتحضير غرفة للطفل، مما ينتج عنه فقد الطفل بسبب الإرهاق الذي تعرض نفسها إليه.

4- القيادة وركوب المواصلات

لا يفضل أن تقوم الأم الحامل بركوب وسائل المواصلات حتى لا تتعرض للصدامات المختلفة التي من الممكن أن تؤذي الجنين.

بينما إذا اضطرت المرأة فعليها أن تهتم بأخذ كل احتياطات الأمان اللازمة في السيارة ومن أهمها وجود الوسادة الهوائية، وهي التي تقوم بحماية الشخص من الإصابة نتيجة التعرض لتصادم ما.

5ـ ارتداء بعض أنواع الأحذية

يجب على المرأة الحامل أن تبتعد عن ارتداء الأحذية التي تحتاج إلى التركيز على التوازن مثل الأحذية ذات الكعب، حيث إنها تشعر بالدوخة في فترة الحمل.

6ـ استخدام الساونا

إن الارتفاع في سخونة الجسم، يؤدي إلى ارتفاع سخونة الماء المحيط بالجنين في بطن الأم، ولكن هذا الماء يكون له مستوى معين من السخونة، لذلك على المرأة الحامل أن تبتعد عن استخدام الساونا حتى انتهاء فترة الحمل.

7ـ عادة التدخين

إن استنشاق عوادم السجائر من أكثر العوامل التي تؤدي إلى وفاة الجنين في الرحم، وإذا عاش الطفل فيوجد احتمال كبير بأن يولد بعيب خلقي لذلك على المرأة الحامل أن تمنع تلك السلوكيات حتى ولادة الطفل بسلام.

8ـ العقاقير الطبية

يوجد الكثير من الأدوية غير الصالحة للاستخدام الحوامل والمرضعات، لذلك لا يمكن للأم أن تأخذ أي نوع من الأدوية دون استشارة طبية.

اقرأ أيضًا: أعراض الشهر الرابع من الحمل

نشاطات آمنة للحوامل

لقد تعرفنا على الأعمال التي يجب أن تتجنبها المرأة الحامل وتعرفنا على إجابة سؤال هل ضرب البطن يؤثر على الجنين في الشهور الأولى؟ والآن لنتعرف عن الأشياء التي يمكن للمرأة الحامل القيام بها بدون خوف على صحة الجنين، ومن الممارسات التي يمكن القيام بها بدون خوف منه ما يلي:

1- الأعمال المنزلية وأعمال الحديقة

يمكن للمرأة الحامل أن تهتم بتنظيف منزلها لكن بدون تحريك الأثاث أو غسل الثياب أو إعداد الأطعمة المختلفة، كما يمكنها الاهتمام بقص الأعشاب والاهتمام بنباتاتها الثمينة التي تساعدها على الاسترخاء، لكن عليها توخي الحذر كما يجب عليها الاسترخاء في حالة الشعور بالإرهاق من كل ذلك.

2- ممارسة التمارين الخفيفة

ربما نجد أن هناك بعض التمارين التي من الممكن أن تتبعها الحامل حسب حالتها الصحية تساعد على حماية جنينها والحفاظ على صحتها أثناء فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد

رعاية الله لخلقه

لقد خلق الله -عز وجل- للجنين في بطن والدته عدة حمايات له، خلق له ثلاثة من العوامل الحامية، وهي بطانة الرحم وهي الطبقة الداخلية للرحم التي تمتلئ بالدم لتزداد كثافتها وتمثل بطانة منيعة لحماية الجنين، وبطانة البطن نفسها وهي عبارة عن الجزء الداخلي من البطن.

حيث إن للبطن سبع رُتب مصطفة لحماية ما بداخلها من أعضاء وأنسجة، والمائع المحيط بالجنين المحتوي على المعادن والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجنين كما يوفر الدفء له.

يتضح ذلك في قول – الله تعالى-: (خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍۢ وَٰحِدَةٍۢ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ ٱلْأَنْعَٰمِ ثَمَٰنِيَةَ أَزْوَٰجٍۢ ۚ يَخْلُقُكُمْ فِى بُطُونِ أُمَّهَٰتِكُمْ خَلْقًا مِّنۢ بَعْدِ خَلْقٍۢ فِى ظُلُمَٰتٍۢ ثَلَٰثٍۢ ۚ ذَٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ ٱلْمُلْكُ ۖ لَآ إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ فَأَنَّىٰ تُصْرَفُونَ) (الزمر – 6) والثلاث ظلمات يقصد بها الثلاث حمايات التي تحدثنا عنها سابقًا.
إن المرأة الحامل لها مكانة عالية عند الله لما تعانيه من تعب وإرهاق في الحمل، فهي تؤجر على ذلك وهي تحاول بكل قوتها أن تأتي بحياة جديدة إلى الأرض، لذلك علينا تقديم الدعم لها ومساعدتها لتخطي تلك المرحلة بسلام.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.