هل تمنع المثبتات نزول دم الإجهاض

هل تمنع المثبتات نزول دم الإجهاض أم لا؟ حيث إنه من أشهر الأدوية التي تتناولها الحامل هي مثبتات الحمل، والسؤال هنا عبر موقع جربها هل تمنع المثبتات نزول دم الإجهاض؟ خاصة أن هناك العديد من النساء يأخذن أدوية مثبتات الحمل دون استشارة طبية. 

اقرأ أيضًا: متى يغلق عنق الرحم بعد الإجهاض

هل تمنع المثبتات نزول دم الإجهاض

هل تمنع المثبتات نزول دم الإجهاض

أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات بأن ما يقارب 10 إلى 20٪ من النساء الحوامل يتعرضن للإجهاض، ويكون فقد الجنين إما لأسباب طبيعية أو لأسباب خاصة بالجينات الوراثية، أو تكون نتيجة لأن جسد الأم ليس بحالة صحية.

قد تتعرض الحامل إلى الإصابة بداء السكري، أو التعرض لبعض المشاكل في الجهاز التناسلي، وخاصة عندما يصبح عمرها فوق 35 عام، كما يمكن أن تتعرض لأمراض الغدة الدرقية، أو الإصابة بالإجهاض في المرات السابقة من الحمل.

تلك العوامل السابقة لها دور فعال في تعرض الحامل إلى الإجهاض وفقد جنينها.

إن دور الأدوية المثبتة للحمل إنها تعمل على حفاظ الجنين ثابت داخل الرحم حتى يتم اكتمال نموه، ولكن ذلك قد يتعارض مع نزول الجنين عندما تصاب الحامل بالتعرض للإجهاض.

فيمكن الإجابة على سؤال هل تمنع المثبتات نزول دم الإجهاض؟ أن أدوية المثبتات تعمل على منع نزول دم الإجهاض، لأنه قد تتناول النساء الحوامل المثبتات دون العلم بأنها في حالة إجهاض، وذلك يجعل دم الإجهاض ثابت بالرحم ولا ينزل.

أضرار مثبتات الحمل

ليس فقط من أضرار المثبتات منع نزول دم الإجهاض ولكن أيضا تتعد أضرار المثبتات للحمل، ويمكن أن تسبب الأدوية المستخدمة في تثبيت الحمل العديد من الأعراض الجانبية والتي تتسبب الأرق للأم الحامل.

كما أن لا تؤثر على صحة الجنين من حدوث تشوهات أو عيب خلقي، ومن أضرار مثبتات الحمل على صحة المرأة هي الآتي:

  • زيادة في درجة حرارة الجسم والتي تزيد عن المعدل الطبيعي وهو 37 درجة.
  • التعرض لإصابة الثدي ببعض التكتلات.
  • الإحساس ببعض الآلام في الجسم وخاصة العضلات والمفاصل.
  • كثرة الإفرازات المهبلية
  • التعرض للإصابة بالإمساك أو الإسهال وبعض الآلام بالمعدة بالإضافة إلى عدة اضطرابات أخرى بالجهاز الهضمي.
  • احتمالية الشعور بالصداع.
  • الإحساس في أطراف اليدين والقدمين بالتنميل، ولكن قد يكون ذلك العرض نادر الحدوث.
  • قليلاً جدا ما يحدث صعوبة في بلع الطعام والشراب.
  • الشعور ببعض الآلام الحادة في منطقة الصدر.

اقرأ أيضًا: كمية دم الإجهاض في الشهر الأول

كيفية التخلص من دم الإجهاض

عندما يتم التأكد من حدوث حالة إجهاض عن طريق إجراء السونار بالموجات الفوق صوتية، يقوم الطبيب بتحديد الطريقة المناسبة للتخلص من الجنين ودم الإجهاض ومن تلك الطرق الآتي:

يمكن إنزال دم الإجهاض من خلال بعض الأدوية فهي تساعد الجسم في دم الإجهاض والجنين خارج الرحم، وتأخذ تلك الأدوية عن طريق الفم وأدوية أخرى عن طريق المهبل.

إن أدوية الإجهاض من أكثر الطرق التي تعمل على نزول دم الإجهاض من خلال تكوين هرمون البروستاجلاندين، الذي يقوم بإخراج الجنين خارج الرحم وخاصة وقت الولادة، ومن تلك الأدوية دواء الميزوبروستول أو الجيميبروست.

توجد بعض الحالات التي لا يتطلب فيها استخدام الأدوية لإخراج دم الإجهاض والجنين، فإذا كانت الحامل تتناول مثبتات الحمل، فلابد أن تتوقف عن تناولها فور معرفتها بالتعرض للإجهاض حتى يتمكن الجنين من الخروج من الرحم بنفسه.

وقد يأخذ الجنين للخروج من الرحم دون الحاجة إلى أدوية ما يقارب أسبوع إلى 4 أسابيع كحد أقصى.

قد لا تجدي أدوية الإجهاض فائدة لبعض الحالات لإنزال دم الإجهاض والجنين، فيقوم الطبيب بعملية تنظيف الرحم، ويعمل الطبيب على كشط بطانة الرحم وتنظيفه، وممكن أن يسبب ذلك للمرأة تليف في بطانة الرحم أو يصبها بالتهاب عنق الرحم.

اقرأ أيضًا: مين تأخر حملها بعد الإجهاض

شكل دم الإجهاض

شكل دم الإجهاض

لقد أجبنا على هل تمنع المثبتات نزول دم الإجهاض؟ وحان الوقت معرفة ما شكل دم الإجهاض؟ كما يمكن توضيح بعض العلامات التي تدل على أن الجسم تخلص من الجنين ودم الإجهاض.

تشعر المرأة ببعض التقلصات الشديد بالرحم، والتي تشبه الآلام الدورة الشهرية، وذلك يسبق نزول دم الإجهاض، وتصل إنها من أشد الآلام لأنها تشبه في حدتها آلام الولادة الطبيعية، وبعد ذلك يبدأ الرحم في التمدد ليتمكن من إخراج دم الإجهاض والجنين.

قد تصل حالات التخلص من دم الإجهاض الجنين إلى العديد من الساعات، مع زيادة حجم الدم النازل وقد يصل إلى نزيف شديد، إن ظلت الآلام مستمرة بعد توقف نزول دم الإجهاض فلابد من استشارة الطبيب لأنه قد تحتاج إلى تنظيف الرحم.

اقرأ أيضًا: هل الدوفاستون يثبت الحمل الضعيف

أسباب عدم الإجهاض التلقائي

في أغلب الحالات التي تتعرض للإجهاض، يقوم الرحم بالتخلص من دم الإجهاض والجنين فور الإصابة بالإجهاض، ولكن توجد بعض الأسباب التي تمنع حدوث الإجهاض التلقائي، والتي من الممكن أن تؤثر على صحة المرأة ونفسيتها، ومن تلك الأسباب الآتي:

  • إقامة علاقة حميمة بكثرة خلال فترة الحمل.
  • زيادة في المجهود اليومي للأعمال الروتينية خلال اليوم الواحد.
  • ممارسة التمارين الشاقة التي لا يتحملها الجسم مثل ركوب الدراجة أو الركض أو رفع أشياء وأوزان ثقيلة.

نصائح تثبيت الحمل

نصائح تثبيت الحمل

يمكن للأم أن تحافظ على حملها ثابت دون الحاجة إلى الأدوية التي تعمل على تثبيت الحمل من خلال اتباع بعض الأمور والنصائح.

وإن تلك الأمور والنصائح ما هي إلا إتباع عادات وسلوكيات صحية، حتى لا يتعرض الجنين إلى ضرر عدم الثبات، أو التعرض للإجهاض، وحتى لا تلجأ إلى استخدام المثبتات ومن تلك النصائح الآتي:

  • الابتعاد عن أي شيء يؤثر على الحالة النفسية ويسبب التوتر، لأن الحالة النفسية لها دور كبير في المحافظة على الحمل، وقد تسبب الحالة النفسية الغير جيدة حدوث إجهاض.
  • عدم المبالغة في تناول الأدوية المثبتة التي تعمل على تثبيت الحمل إلا كما وصفها الطبيب وعدم الزيادة في الجرعة اليومية.
  • يمكن ممارسة القليل من التمارين الرياضية الخفيفة ولكن بعد استشارة الطبيب عن نوعية تلك الرياضة.
  • الابتعاد عن الأكل الغير صحي أو اللحوم النيئة مثل السوشي، وتناول طعام صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية بقدر كافي لما يحتاجه الجسم.
  • تجنب شرب المواد التي تحتوي على الكحول أو مواد تحتوي على مادة الكافيين بكثرة.
  • الاستمرار في المتابعة من الطبيب، مع القيام بكل الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة الجنين، واكتشاف إن كان هناك  مشكلة فيستطيع الطبيب حلها بشكل سريع للحفاظ على سلامة الجنين واكتمال الحمل ومن تلك الفحوصات فحص السونار.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ابر تثبيت الحمل
وبذلك في هذا المقال نكون أجبنا على هل تمنع المثبتات نزول دم الإجهاض؟ وذكرنا الأضرار الأخرى التي تسببها مثبتات الحمل، وكيفية الحفاظ على الحمل.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.