أسباب الرعاف عند الأطفال

أسباب الرعاف عند الأطفال قد تكون طبيعية أو ناتجة عن مشكلات صحية، ويجب الإلمام بالإسعافات الأولية التي عليك القيام بها للطفل في تلك الحالة حتى تتمكن من مساعدته لتوقف النزيف.

فنظرًا للشائعات والخرافات الدارجة حول ذلك الموضوع خصيصًا، سنتطرق هنا عبر موقع جربها لعرض أسباب الرعاف عند الأطفال وكيفية التعامل معه بالطريقة الصحيحة.

أسباب الرعاف عند الأطفال

“الرعاف” أو ما يعرف بالشكل الشائع بين الناس بـ “نزيف الأنف” هو واحد من المشكلات التي تظهر على الطفل أو البالغ، ولكنها ما تتسبب في الخوف والذعر للآباء على الصغار.

يحدث الرعاف لدى الأطفال في الجزء الأمامي من الأنف وهو ما يكون بالقرب من فتحتيها، حيث إنه يتضمن عدد من الأوعية الدموية الدقيقة التي ليست بقليلة، ولهذا فيمكن أن تتلف بسهولة، والجدير بالذكر أن هناك نوعين من الرعاف سنتطرق لعرضهما في موضوعنا بعد معرفة أسباب الرعاف عند الأطفال:

1- تعرض الطفل للهواء الجاف

هناك بعض من العوامل المحيطة التي قد تتسبب في ظهور الرعاف لدى الطفل، كأن يتعرض لهواء جاف وهو من الأسباب الأكثر شيوعًا، حيث إنه يعمل على تهييج الأغشية الأنفية الداخلية لديه كما يجعلها جافة.

اقرأ أيضًا: أسباب نزيف الأنف من فتحة واحدة عند الأطفال

2- الخدش أو الصدمة

من ضمن العوامل الشائعة لظهور الرعاف لدى الطفل هو أن يتعرض للخدش بسبب انتقاء الأوساخ من الأنف، كما أنه في حالة تعرض الطفل لصدمة ما أثناء لعبه فقد يتسبب ذلك بلا شك في نزيف الأنف.

3- إصابته بالحساسية

هناك أنواع من الحساسية قد تتسبب في أن يظهر الرعاف لدى الطفل، ولذلك يجب أن تتم استشارة الطبيب في حالة كان النزيف لدى الطفل يظهر في أوقات معينة أو بشكل مستمر، وذلك لكي يتم وصف أحد أنواع الأدوية التي تساعد في التقليل منها.

4- الالتهابات البكتيرية

واحدة من أسباب الرعاف عند الأطفال هي أن يكون مصاب بمشكلة التهاب بكتيرية، والتي تظهر على شكل احمرار أو تقرح في الجلد المحيط بالأنف من الخارج، وذلك ما يجعل هناك خدش في الأوعية الدموية بالأنف وبالتالي يتعرض لنزيف الأنف.

5- نزلات الإنفلونزا

من ضمن الأسباب التي قد يظهر منها الرعاف عند الأطفال هي أن يكون الطفل مصاب بالأنفلونزا، حيث إن الاحتقان المصاحب لها والتهيج يجعل من احتمالية نزيف الأنف تزداد.

عوامل خطر نزيف الأنف لدى الأطفال

هناك بعض من الأطفال يكونون الأكثر عرضة لمشكلة الرعاف، فإن كان طفلك مهيئ لتلك الظروف فهي السبب وراء ظهور الرعاف لديه، وتتمثل تلك العوامل فيما يلي:

  • السكن في مناخ جاف.
  • المعاناة من الحساسية أو الربو.
  • مصاب بالبرد أو الأنفلونزا.
  • ينتقي الأوساخ من أنفه بكثرة.

أعراض نزيف الأنف عند الأطفال

في الواقع إن الذعر الذي يظهر على الآباء عند تعرض الطفل للرعاف لا يكون ناتج عن علمهم بأنه مجرد نزيف أنفي، بل لأنهم أكثر دراية أن هناك بعض المشكلات الصحية التي قد تتسبب في أن يتعرض الشخص لنزيف من الأنف، ولذلك إليك فيما يلي الأعراض المصاحبة لنزيف الأنف العادي:

  • يكون الرعاف ناتج عن الجزء الأمامي للأنف.
  • نزيف الأنف الطبيعي يكون من فتحة أنف واحدة فقط.
  • ببعض الأحيان قد يكون النزيف من فتحتي الأنف.
  • النزيف الطبيعي لا يكون مؤلمًا، ولكن الألم قد يكون خفيف وناتج عن تمزق الأنسجة في الأنف.

تشخيص نزيف الأنف لدى الأطفال

بعد التعرف إلى الأسباب التي قد تكون عامل في ظهور الرعاف لدى الطفل، فمن الجدير بالذكر أن هناك بعض المشكلات الصحية التي قد ينتج عنها نفس الأعراض، ولذلك من الهام استشارة الطبيب في حالة تكرر الأمر، أو إن كانت تلك الأسباب غير متواجدة.

التشخيص لتلك الحالة لا يحتاج الكثير من الفحوصات الطبية، فقط تحتاج إلى أن تذهب بالطفل لدى طبيب مختص، وسوف يسألك عن بعض الأمور حول صحة وعادات الطفل، ويخضع للفحص السريري ليس إلا.

اقرأ أيضًا: نزول الدم من الأنف من جهة واحدة مع المخاط

مضاعفات الرعاف

على الرغم من أن تلك الحالة من الأمور الطبيعية التي قد تطرأ على الطفل، إلا أن عدم التعامل معها بالشكل الجيد أو الحصول على التشخيص المناسب قد يتسبب في ظهور إحدى المضاعفات التالية:

  • تعرض الطفل للإصابة بمشكلة التهاب الجيوب الأنفية.
  • الإصابة بنقص حجم الدم.
  • نقص كمية الأكسجين في جسم الطفل.

الإسعافات الأولية لرعاف الطفل المفاجئ

هناك بعض الأمور والإجراءات التي عليك القيام بها للطفل في حالة إصابته بالرعاف بالشكل المفاجئ، كما ينصح بتجنب الأمور الغير طبية أو الخرافات الدارجة بين الناس، فالإسعافات الأولية لتلك الحالة تتمثل فيما يلي:

  1. تصرف مع الطفل بهدوء ولا تتسبب في ذعره أو خوفه الزائد.
  2. عليك أن تجعل الطفل يجلس بوضع قائم أو يقف ـ مستقيم الظهر ـ.
  3. اجعل رأسه منحني للأمام قليلًا، وليس للخلف كما هو شائع بين الناس.
  4. اضغط بواسطة أصابعك على جانبي أنف طفلك بقوة متوسطة، وذلك لمدة تتراوح ما بين 5 – 10 دقائق.
  5. اطلب من الطفل في تلك الأثناء أن يتنفس من فمه، حيث إن الضغط على جنبي الأنف يكون عند منطقة التقاء غضروف الأنف مع عظمتها.
  6. ضع كمادات باردة على أنف الطفل، الجبين ومؤخرة الرقبة، حيث إن تلك الكمادات تساعد في أن تبرد الأوعية الدموية وبالتالي يقف النزيف.
  7. في حالة توفر نقاط لقبض الأوعية الدموية لديك يمكنك وضع نقطة منها في أنف الطفل.
  8. حاول أن تقوم بإرخاء ضغط أصابعك عن جانبي الأنف تدريجيًا، ومن ثم ستلاحظ أن النزيف توقف.
  9. لا تحاول أبدًا أن تقوم بملء أنف الطفل بالشاش أو القطن، ولا تقوم برش أي شيء فيه.

يُرجى التنويه إلى أنه في حالة اتباع الإسعافات الأولية بالشكل المضبوط ولم تُجدي نفعًا أو استمر النزيف، فيجب أن تتم زيارة الطبيب والمستشفى في أسرع وقت ممكن، خاصةً في حالة صاحب النزيف سرعة نبضات قلب الطفل أو التعرق الغزير.

اقرأ أيضًا: أسباب نزيف الأنف من فتحتين

طرق وقاية الطفل من الإصابة بالرعاف

هناك بعض الأمور التي ما إن قمت بها فسوف تساعد الطفل في التقليل من احتمالية إصابته بالرعاف، وتتمثل تلك الطرق فيما يلي:

  • حاول أن تجعل الجو من حوله رطبًا، فقم بتشغيل المكيف في الليل إن كان المنزل جافًا، مع مراعاة أن تقوم بتنظيف الجهاز الخاص بالترطيب حتى لا ينقل الجراثيم والعفن.
  • علم الطفل ألا يقوم بلمس أنفه بكثرة، أو أن يقوم بالسيلان بقوة.
  • يمكنك أن تضع القليل من الفازلين في أنف الطفل باليوم لكي تقلل من نسبة التقرح أو التقشر التي قد يتعرض لها.
  • استخدم القطرات أو المحلول الملحي الذي يساهم في التقليل من الرعاف، ولكن باستشارة طبيب.
  • لا تحاول التدخين بجانب الطفل في المنزل، خاصةً إن كان يعاني من الحساسية.

نزيف الأنف لدى الأطفال من المشكلات الشائعة بسبب الصدام أثناء اللعب، ولكن في حالة كان النزيف في أماكن أخرى كالبراز أو الجسم، أو واجه الطفل صعوبة في البلع والإغماء، فيجب استشارة الطبيب للتشخيص الجيد للحالة الصحية.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.