أفضل علاج الثعلبة من الصيدلية

أفضل علاج الثعلبة من الصيدلية يبحث عنه الكثيرون نظرًا لانتشار هذا المرض بين العديد من الفئات، كما أنه من أمراض المناعة الذاتية التي تظهر في فروة الرأس.

يتسبب هذا المرض في تساقط الشعر المستمر إلى أن تظهر بعض البقع التي تخلو تمامًا من الشعر، وبالرغم من ذلك إلا أنه لا يأتي ضمن الأمراض المعدية، لذا هيا بنا لنتعرف عليه عبر موقع جربها.

اقرأ أيضا: علاج الثعلبة في الذقن

أفضل علاج الثعلبة من الصيدلية

عند البحث عن أفضل علاج الثعلبة من الصيدلية نجد أن هناك عدة أنواع يتم استعمالها على حسب العمر الخاص بالحالة ومدى تضرر فروة الرأس، ولذلك تكون أهم العلاجات كالتالي:

1-المينوكسيديل

الذي يقوم بإنبات الشعر مرة ثانية في الفراغات التي تظهر في فروة الرأس بسبب الثعلبة، ويصف الطبيب المعالج هذا الدواء بتركيز 5%.

وفي الكثير من الحالات تظهر النتائج بعد أن يتم استعمال المينوكسيديل لفترة تصل إلى 10 أسابيع بشكل مستمر، ويتم استعماله من خلال تدليك فروة الشعر مرتين في اليوم الواحد.

2-الستيرويدات

تأتي تلك الستيرويدات على شكل حقن يقوم الطبيب المختص بحقنها داخل فروة الرأس، وهو الأمر الذي يساعد على تحفيز بصيلات الشعر على النمو مرة ثانية.

ويتم استعمال هذا النوع من الحقن خلال فترات متباعدة تتراوح بين 3 حتى 6 أسابيع، وتتوافر الستيرويدات أيضًا بشكل كريم موضعي يتم وضعه على الأماكن التي تعاني من الفراغات.

يقوم الطبيب المختص بحقن الستيرويدات على مسافة تصل إلى 1 سم من الفراغات، وستظهر النتيجة خلال فترة تتراوح بين شهر أو شهرين على أقصى تقدير.

يتوافر في الصيدليات أيضًا جل أو مرهم يعتمد على الستيرويدات في تكوينه والتي تساعد على نمو الشعر من جديد ويمكن استخدامها للأطفال وعندما لا تظهر نتيجة خلال فترة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر يجب أن يتم التوقف عن العلاج حتى لا تظهر آثارها الجانبية.

3-الأنثرالين

هو كريم موضعي يتوافر في الصيدليات يتم استعماله لعلاج مرض الثعلبة، يتم وضع هذا الكريم على الفراغات التي تتواجد في فروة الرأس لفترة لا تقل عن نصف ساعة يوميًا.

وبعد أن تمر تلك الفترة يجب أن يتم غسل فروة الرأس بصورة جيدة للتخلص من بقاياه، وسوف تظهر النتيجة بعد الالتزام بهذا العلاج واستخدامه بالشكل الصحيح.

4-الكورتيزون

تعد مادة الكورتيزون من المواد التي تتوافر في شكل حقن موضعية يمكن أن يتم حقنها في الأماكن التي تعاني من الفراغات وستقوم بإعادة إنبات الشعر من جديد.

كما تتوافر في شكل كريمات وشامبوهات وبعض المستحضرات الأخرى التي يمكن استخدامها على فترات طويلة وتكون فائدتها محدودة في الكثير من الحالات.

وتوجد بعض الأدوية الفموية التي تحتوي على الكورتيزون وتقوم بالعمل على تحفيز الشعر على النمو، ولكن هناك بعض الأضرار التي حدثت لمستخدمي هذا النوع من الأدوية.

5-مثبطات جينوز كيناز

تنقسم مثبطات جينوز كيناز إلى العديد من الأنواع الفموية التي يمكن استخدامها في علاج الثعلبة وهي كالتالي:

  • التوفاسيتينيب: الذي يأتي ضمن العوامل المضادة للالتهاب، ويقوم بعلاج الثعلبة بجانب استخداماته الأساسية في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • الباريسيتينيب: هو من الأدوية التي تعمل على علاج تلف المفاصل والعظام كما يساعد على علاج الثعلبة.
  • وراوكوليتينيب: يعتمد هذا الدواء على استخدامه بصورة طويلة المدى حتى تظهر نتائجه في إنبات الشعر من جديدة وإيقاف التساقط.

اقرأ أيضا: علاج الثعلبة في ثلاث أيام

أعراض الثعلبة ما هي؟

بعد أن تعرفنا على أفضل علاج الثعلبة من الصيدلية يجب أن نذكر أهم الأعراض التي تظهر للمصابين بهذا المرض وهي كالتالي:

  • تساقط مستمر في الشعر وبصورة حادة.
  • تظهر الكثير من الفراغات بشكل واضح لتكون في شكل بقعة دائرية صلعاء بالكامل.
  • يمكن أن تظهر تلك البقع في فروة الرأس أو مناطق أخرى للجسم.
  • في الكثير من الحالات يتسبب المرض في رقة الشعر ويتعرض للتكسر بصورة أقوى.
  • تسمى المنطقة الأولى بـ Exclamation point وينتشر في الكثير من المناطق الأخرى.
  • هناك بعض الحالات النادرة من المرض يظهر خلالها فقدان متكامل للشعر في الجسم والرأس.

أسباب الإصابة بالثعلبة

بعد إجراء الكثير من الأبحاث والدراسات التي تتعلق بهذا المرض لم يستطيع الأطباء على مستوى العالم تحديد السبب الرئيسي وراء الإصابة بالثعلبة.

حيث يتم مهاجمة الخلايا المناعية الخاصة ببصيلات الشعر مما يؤدي إلى إتلافها وتساقها بشكل كبير، ولذلك نجد أن ضعف البصيلات هو من أهم العوامل التي تؤدي إلى ذلك.

وتبدأ بوادر المرض في الظهور عندما تقوم الأجسام المضادة بالتعاون مع كرات الدم البيضاء بمهاجمة البصيلات والجذور الخاصة بالشعر، ومن ثم تُصاب بالتهابات حادة ويظهر التساقط.

تزداد فرص الإصابة بمرض الثعلبة لدى المصابين ببعض أمراض المناعة الذاتية مثل الاضطرابات التي تصيب الغدة الدرقية والبهاق وفقر الدم الشديد.

اقرأ أيضا: فوائد زيت الأركان للبشرة الدهنية

مراحل تطور مرض الثعلبة

يوجد العديد من المراحل التي يتطور خلالها مرض الثعلبة وتكون كالآتي:

  • تظهر البقعة الأولى التي ذكرناها سابقًا، ولكن يصبح هناك صعوبة في التنبؤ بما سوف يصل إلى المرض من تطورات وأين ستظهر البقع التالية.
  • في بعض الحالات ينمو الشعر في الفراغات بعد مرور بضعة أشهر.
  • يمكن أن يظهر الشعر باللون الأبيض أو الرمادي الشاحب لفترة من الوقت ومن ثم يعود مرة أخرة للون الأصلي بعد مرور بعض الأشهر.
  • قد يظهر نمو للشهر داخل البقعة الأولى خلال ملاحظة بعض البقع الأخرى.
  • في الكثير من الأحيان تظهر بعض الفراغات صغيرة الحجم وتقوم بالاندماج معًا لتظهر بشكل كبير.
  • لا يقتصر مرض الثعلبة على الفروة الخاصة بالرأس فقط، ولكن يمكن أن يظهر في العديد من المناطق الأخرى داخل الجسم مثل اللحية والرموش والحاجبين وغيرها.
  • يمكن أن تكون تختلف الأحجام الخاصة بالفراغات من حالة لأخرى، ويمكن أن تظهر بعض البقع بشكل كبيرة لدى الكثير من الأشخاص.
  • كما يمكن أن تظهر بقع صغيرة الحجم، ويؤدي في العديد من الحالات إلى فقدان الشعر بصورة كاملة وتسمى تلك الحالة بـ Exclamation point.
  • هناك العدد من الحالات النادرة التي يخسر المصاب بها شعر رأسه وحاجبيه ولحيته ورموشه بجانب شعر الجسم أيضًا وتسمى بـ Alopecia universalis.
  • يمكن أن يظهر المرض على الأظافر وذلك بنسبة 1 بين 10 مصابين حيث تصاب بالتشققات والخدوش مع آلام حادة.

اقرأ أيضا: هل القشرة تسبب تساقط الشعر

كيفية علاج الثعلبة في الذقن

يصف الطبيب أفضل علاج الثعلبة من الصيدلية والمستخدم في المناطق الأخرى من الجسم، ليتم علاج الذقن به، حيث يتم تحديد المناسب منهم بعد فحص حجم الفراغات.

كما يجب أن يتم التعرف على عمر المريض وتاريخه الطبي، حيث يمكن استخدام حقن الستيرويد لتلك المنطقة وهو العلاج الشائع وله نتيجة فعالة ومضاعفات أقل.

ويمكن أن يصف الطبيب بعض العلاجات الأخرى مختلفة التأثير والتي تتلاءم مع حالة المريض ومدى تطور المرض داخل مناطق الجسم المتنوعة.

طريقة علاج الثعلبة للأطفال

يمكن أن يصاب العديد من الأطفال بالثعلبة بسبب بعض العوامل الوراثية وفي بعض الحالات تظهر بسبب الضغوطات النفسية، أو الإصابة ببعض الأمراض الخاصة بالمناعة الذاتية.

ولذلك يمكن أن يتم علاج تلك الحالة بالثوم ليقوم بتحفيز الدورة الدموية ومساعدة الشعر على النمو مرة أخرى بشكل طبيعي بدون مواد كيميائية.

كما يمكن اللجوء إلى الأدوية التي تتلاءم مع أعمارهم وبعد فحص البقع وحجمها، ولذلك يصف الطبيب المختص المينوكسيديل أو الدهانات التي تحتوي على الستيرويدات.

اقرأ أيضا: هل يمكن الشفاء من مرض الذئبة الحمراء

وبهذا نكون قد تعرفنا على أفضل علاج الثعلبة من الصيدلية بالإضافة إلى أهم المعلومات التي تتعلق بهذا المرض وأعراضه وأسبابه.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.