فوائد خل التين الشوكي للتنحيف

فوائد خل التين الشوكي للتنحيف كثيرة، ويتم استخدامه بطريقة معينة، فالتين الشوكي هو أحد النباتات التي تنتمي لعائلة الصبار، ويوجد منه العديد من الألوان وأشهرها الأحمر والأخضر والأصفر، ومن الممكن أن يتم استخلاص الخل منه ويتم استخدامه في العديد من الأغراض المختلفة وله فوائد عدة كما أن له بعض الأضرار، لذا ومن خلال موقع جربها سنتعرف إلى فوائد خل التين الشوكي للتنحيف.

فوائد خل التين الشوكي للتنحيف

هذا الخل هو أحد المكونات الطبيعية التي يتم استخلاصها عن طريق تخمير فاكهة التين الشوكي لفترة زمنية محددة، وهو من المواد الطبيعية التي أجريت بها العديد من الأبحاث للتعرف أكثر إلى فوائدها وأضرارها والطرق المناسبة لاستخدامها، ومن أول الفوائد التي وجدت أنه يساعد كثيرًا في عملية التنحيف وخسارة الوزن.

فمشلكة الوزن الزائد من أكثر المشكلات المزعجة بالأخص لدى السيدات والتي تواجه الكثير من الأشخاص، ويحاولون اللجوء للعديد من الطرق منها الآمن ومنها الغير آمن بغرض فقدان الوزن، وقد لا يعلم الكثيرون أن خل التين الشوكي له دور إيجابي وفعال في هذه الأمر.

حيث يحتوي التين الشوكي على نسبة عالية من الألياف المنخفضة من حيث السعرات الحرارة، وبالتالي فهي الاختيار الأمثل للسلطات والمقبلات، وكما هو متعارف عليه أن الطعام الذي يتم تناوله لخسارة الوزن لا يكون مستساغ الطعم، لكن التين الشوكي غير هذا المفهوم فهو من أكثر أنواع الفواكه ذات الطعم المميز.

هنا يأتي دور معرفة فوائد خل التين الشوكي للتنحيف والتي من أبرزها ما يلي:

  • يعمل هذا النوع من الخل على جعل الشخص يشعر بالشبع والامتلاء وذلك عن طريق خفض نسبة السكر الموجودة في الدم والكوليسترول، وبالتالي يعمل على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب أو مرض السكري.
  • يعمل على تخفيض نسبة الدهون المشبعة الموجودة في الجسم وبالتالي يكون مناسب للأنظمة الغذائية بغرض خسارة الوزن.
  • تحتوي ثمار التين الشوكي على الكثير من الألياف التي تحسن من عملية الهضم وتحفز عملية حرق الطعام في الجسم، وبالتالي تكون مناسبة للتنحيف.
  • يحافظ بشكل كبير على صحة الجسم وذلك لاحتوائه على نسب ضئيلة جدًا من السعرات الحرارية.
  • تعمل الألياف الموجودة بثمار التين الشوكي على شعور الشخص بالشبع لفترة أطول كما تساهم في القضاء على الكوليسترول الضار الموجود في الجسم والذي يحفز زيادة الوزن.

كافة هذه الفوائد تجعل خل التين الشوكي الخيار الأول لدى أطباء السمنة والنحافة لضمه بالكميات المناسبة ضمن النظام الغذائي لمريض السمنة.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ مفعول إبر التنحيف

طريقة تحضير خل التين الشوكي منزليًا

بعد التعرف إلى فوائد خل التين الشوكي للتنحيف، يجب التطرق أكثر إلى المصادر التي يمكننا الحصول عليه منها، وهذا النوع من الخل يمكن شراؤه جاهز ويمكن أيضًا صنعه منزليًا بطريقة سهلة ليكون أكثر أمانًا من المنتجات المصنعة التي يتم شراؤها، ولصنعه سنكون بحاجة إلى بعض المكونات التي تتمثل في كلٍ مما يلي:

  • ثلاث حبات من ثمار فاكهة التين الشوكي الطازجة.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون الخام الطبيعي.
  • ربع ملعقة صغيرة من السكر الخشن.
  • ربع ملعقة صغيرة من ملح البحر.
  • ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود جيد الطحن.
  • ملعقة كبيرة من الخل البلسمي الأحمر.
  • ربع كوب من عصير الليمون الطازج.

طريقة تحضير خل التين الشوكي

أما عن طريقة تحضر الخل المستخلص من ثمار التين الشوكي، فيتم ذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم تقشير ثمار التين الشوكي الثلاثة بحذر ثم تقطيع كل ثمرة منها إلى أربع قطع، ثم تضاف هذه القطع إلى مُحضر الطعام أي ترفع على النار لكي يتم استخراج العصارة الموجودة بها.
  2. توضع مصفاة شبكية رفيعة في أحد الأوعية العميقة ليتم تصفية التين الشوكي فيها ثم يتم الضغط على التين الشوكي الموجود فوق المصفاة بملعقة كبيرة، وذلك للحصول على أكبر قدر من هذه العصارة.
  3. في الخطوة التالية تتم إضافة كافة التوابل التي سبق ذكرها مع عصير الليمون إلى عصارة التين الشوكي، ويتم خلط كل هذه المكونات معًا حتى تمتزج تمامًا.
  4. في النهاية يتم تقليب هذا الخليط تدريجيًا مع الزيت.

بذلك يكون خل التين الشوكي جاهزًا لاستخدامه في الطعام وبالطرق التي سيقولها الطبيب المتابع لحالة فقدان الوزن واكتسابه.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع ابر التنحيف ساكسيندا saxenda

طرق تناول التين الشوكي ضمن نظام غذائي للتنحيف

لكي تتم إضافة ثمار التين الشوكي أو خل التين الشوكي إلى نظام غذائي صحي بغرض الحصول على فوائد خل التين الشوكي للتنحيف، فيتم ذلك عن طريق اتباع بعض الخطوات والنصائح التالية:

  • يمكن إدخالها إلى النظام الغذائي اليومي إما كنوع من السلطة الجانبية أو مشروب عصير التين الشوكي.
  • تناول ثمرة التين الشوكي ذاتها والتي تحتوي على العديد من المكملات والفيتامينات مثل الحديد والصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين سي والكالسيوم، كما تحتوي على 17 سعرًا حراريًا فقط.
  • يمكن أيضًا الحصول على هذه الفوائد عن طريق المكملات الغذائية والأقراص المحتوية على خلاصة التين الشوكي.
  • وضع قطع التين الشوكي في الطعام والشوربات والسلطات والعصائر.
  • وضع البعض من خل التين الشوكي أو عصيره في الأطعمة أثناء الطهي.

الفوائد العامة للتين الشوكي

من أول فوائده كما ذكرنا هو التنحيف والمساعدة على خسارة الوزن، لكن يجب العلم أن فوائد التين الشوكي أو خل التين الشوكي لا تقتصر فقط على التنحيف، بل إن له العديد من الفوائد الأخرى لصحة الجسم بشكلٍ عام، ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:

1ـ تنظيم نسبة السكر في الدم

له دور هام في تقليل نسبة السكر التي قد تكون ضارة في الدم، ويتم ذلك عن طريق الألياف الغذائية الهامة الموجودة به والتي تعمل على تحسين حساسية مادة الأنسولين وكذلك تحسن امتصاص الجسم للجلوكوز بشكلٍ أبطأ، وبالتالي فهو يقي من الإصابة بمرض السكري وتنظيم نسبة السكر الموجودة في الجسم قبل أن تصل إلى النسبة التي تصيب الجسم بالضرر.

2ـ تحسين صحة القلب

تحتوي ثمار التين الشوكي وكذلك الخل أو العصير المستخلص منه على نسبة من مركبات البولينفيول ومواد مضادات الأكسدة الطبيعية التي تعمل على ضبط مستويات ضغط الدم وكذلك نسبة الكوليسترول في الجسم، حيث يعمل على منع تراكم الكوليسترول بداخل الأوعية الدموية، وبالتالي يتم وقاية الجسم من الإصابة بتصلب الشرايين أو أي نوع من الأمراض القلبية الخطيرة.

اقرأ أيضًا: تجاربكم مع إبر التنحيف اوزمبيك

3ـ زيادة مناعة الجسم

ثالث فوائد خل التين الشوكي هي امتلاكه بعض الخصائص التي تعمل كمضاد للالتهابات والميكروبات، إضافةً إلى مواد مضادة الأكسدة التي تعمل جميعها معًا لتحارب أي نمو حادث في المسببات المرضية أو الجذور الحرة، وتقي الجسم من الإصابة بتلف في الخلايا العصبية أو السرطانات أو أي نوع من الأمراض المزمنة.

بعض المعلومات الهامة حول فاكهة التين الشوكي

بعد ذكر فوائد خل التين الشوكي للتنحيف، سنتطرق إلى بعض المعلومات العامة الهامة التي يجب على الشخص معرفتها قبل تناول ثمار التين الشوكي، ومن هذه المعلومات ما يلي:

  • تعمل ثماره على خفض نسب السكر لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري ولكن من الدرجة الثانية.
  • يحتوي على الكاروتينات وبعض الأحماض الأمينية ذات القيمة الغذائية العالية.
  • يعزز من عملية التمثيل الغذائي التي تتم بداخل الجسم، وذلك لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الهامة.
  • يفضل أن يتم نقع ثمار التين الشوكي في وعاء من الماء أولًا قبل استخدامه أو لمسه، وذلك لكي تتخلص من الأشواك التي تكون موجودة بصورة طبيعية على سطح الثمرة، والتي قد تسبب الشعور بالألم في الفم أو الحلق أو المعدة، وعند إخراجها من الماء يتم تقشير هذه القشرة الخارجية بشكلٍ عمودي.

اقرأ أيضًا: كريم الزنجبيل للتنحيف من الصيدلية

الآثار الجانبية لتناول ثمار التين الشوكي

بالطبع نجد أن هناك العديد من الآثار الجانبية التي قد تظهر عند تناول التين الشوكي، ومن أكثر هذه الآثار الجانبية انتشارًا ما يلي:

  • الإمساك في حال تم تناول كميات كبيرة منه، وذلك لوجود بعض البذور السوداء الموجودة بداخل الثمار والتي يصعب هضمها.
  • الإصابة بالإسهال الخفيف.
  • وجود نوبات من الغثيان في بعض الأحيان.
  • ملاحظة وجود زيادة في حجم البراز.
  • الشعور بامتلاء في المعدة.
  • كثرة عدد مرات التبرز عن المعتاد.

تعد ثمار التين الشوكي من أكثر ثمار الفاكهة التي تحتوي على الكثير من الفوائد للجسم، لذا ننصح بتناولها باعتدال لأن الإكثار منها قد يكون له العديد من الآثار الجانبية المزعجة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.