مشهد تمثيلي مكتوب لشخص واحد

مشهد تمثيلي مكتوب لشخص واحد أحد أهم المشاهد التمثيلية التي يتم اللجوء إليها سواء في العمل المسرحي أو السينمائي، فقد طرأت العديد من التطورات على السينما والمسرح ولكن بالرغم من تنوعها إلا أنه يبقى المشهد التمثيلي لشخص واحد يقود الحوار بمفرده هو المشهد الأهم الذي يقوم عليه العمل، يعد تقديم هذا المشهد هو الأهم في مسيرة أي ممثل يريد أن يصل إلى العالمية، وذلك ما يتضح من خلال موقع جربها.

مشهد تمثيلي مكتوب لشخص واحد

يعد المشهد التمثيلي المكتوب لشخص واحد من أهم وأقدم المشاهد التمثيلية فهو المشهد الذي تتضح من خلاله الرسالة الموجهة من العمل ويتوقف نجاح المشهد على عاملين وهما:

  • أداء الفنان فيدور الحوار داخل المشهد مع ممثل واحد فقط من خلال طرحه بعض الأسئلة على نفسه والإجابة عليها أو الرجوع إلى الماضي وتذكره أحداث قد مضت من حياته أو سرده لموضوع لا يستطيع محاكاته لشخص آخر.
  • يتوقف أيضًا أداء هذا المشهد كتابة سيناريو احترافي من المؤلف فيستطيع هذا المشهد أن يجعل المؤلف واحدًا من أهم المؤلفين للأعمال الهامة في السينما العربية.

اقرأ أيضًا: أسعار تذاكر السينما في الرياض

حوار مشهد تمثيلي لفتاة تحدث نفسها عن حياتها

تدور أحداث مشهد تمثيلي مكتوب لشخص واحد حول فتاة يائسة تتحدث مع نفسها عن حياتها الضائعة ومستقبلها الغامض من وجهة نظرها من خلال طرحها بعض الأسئلة عن نفسها وإجابتها عليها:

ظللت طوال مسيرة دراستي أجاهد في التفوق مع سنوات من التعب الشاق والمذاكرة لفترات طويلة مع ترك ساعات نومي وراحتي مع التضحية بأوقات الرفاهية، حتى تخرجت منذ سنتين بتقدير مع مرتبة الشرف التقدير الذي يحلم كل طالب بالحصول عليه.

ها أنا ذا منذ عامين وأنا أجاهد مرة أخرى للحصول على وظيفة توفر لي احتياجاتي المادية المناسبة ولم أجد تلك الوظيفة حتى الآن فأصبح الوضع يومًا عن يوم يزداد صعوبة.

أصبح من الصعب على الخريجين إيجاد وظيفة تتناسب مع مؤهلاتهم هل نحن المقصرون أم هي طبيعة الحياة من حولنا؟

بالفعل هي طبيعة الحياة وليس نحن المذنبون والمقصرون فماذا نفعل سنوات الدراسة وانهيناها بتفوق الكثير من الدورات التدريبية المختلفة وحصلنا عليها، لكن حتمًا تتطلب جميع الوظائف وجود خبرة سابقة ومن أين نحصل على هذه الخبرة دون تجربة العمل ولو لمرة واحدة حتى نكتسبها وإن كانت هي الشرط الأساسي للحصول على الوظيفة.

  • هل لازال لديكِ نفس الأمل التي تحليتي به طوال حياتك أم ضاع هذا الأمل في إيجاد البحث عن فرصة لتحسينها؟

في الحقيقة بالفعل بدأت في فقدان شغفي حول حياتي البائسة في إيجاد فرصة عمل مناسبة تحسن منها أو حتى إيجاد شخص يشاركني يومياتي.

  • فأنا ماذا أفعل طوال يومي ما الذي يعطي قيمة لحياتي؟

أصبحت أقضي يومي بشكل ممل وروتيني، وأضعت سنين حياتي حول دراستي فلا أجد اليوم أقارب ولا أصدقاء أتشارك معهم يومي حتى أصبحت وحيدة يائسة ولا أجد تلك الفرصة المناسبة التي جاهدت من أجلها طوال تلك السنوات.

  • لماذا تؤثر فيكِ التعليقات السلبية التي تتعرضي لها؟

بالطبع تؤثر في هذه التعليقات السخيفة التي كثيرًا ما أتعرض لها خلال بعض الأسئلة الجارحة الموجهة لي، هل حصلتي على فرصة عمل أم حتى الآن لم تجديها؟

  • هل عدم زواجي حتى الآن يؤثر سلبيًا على حياتي؟

عدم زواجي حتى الآن مثل جميع صديقاتي لم يؤثر بي سلبًا، ولكن بالطبع تؤثر بي التعليقات السلبية من البعض مثل هل وجدتي شريك حياتك أم لا؟ ألم ينل إعجابك أحد؟

يجب أن تسرعي في إيجاد ذلك الشريك المناسب أو تلك الفرصة حتى لا تقضي سنوات حياتك وحيدة هكذا، مما تسبب لي هذه التعليقات الكثير من الأذى النفسي الذي لا يشعر به غيري.

لكن لماذا أضع حياتي تنهار بسبب تلك الأفكار السلبية يجب أن أعود لشغفي من جديد وأن أتحلى ببعض الصبر وأتمسك بالأمل مرة أخرى فأنا لا زلت صغيرة على تلك الحياة البائسة.

يجب على الحصول على بعض الأصدقاء، ولازال أمامي عمرًا طويلًا حتى أحصل على الوظيفة المناسبة لي وإن لم أجدها أو لم أجد شريكًا مناسبًا لي بالفعل لا أترك اليأس ينال من حياتي مجددًا.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع لمشاهدة الأنمي

أنواع المشاهد التمثيلية الفردية

  • المشهد خطابي: هو مشهد يعتمد على أداء وقوة كلمات الممثل ويصاحبها الحركات الجسدية ويعبر هذا المشهد عن مشاعر الممثل أو حقيقته أو القصة التي يدور حولها العمل.
  • المشهد صامت: هو مشهد بدون كلمات يعتمد هذا المشهد على التعبيرات التي تظهر على وجه الممثل أو حركات جسده فيصل للمُشاهد الرسالة التي يريد العمل الفني إيصالها ويمكن أن يكون مشهد تمثيلي فردي أو جماعي صامت.

 المشاهد الفردية الأشهر في تاريخ السينما

عُرفت السينما بالعديد من المشاهد المتنوعة بين المشاهد التراجيدية أو المشاهد الحزينة التي تصل منها رسالة العمل الفني أو المشاهد الكوميدية القائمة على إضحاك الجمهور، ومن بعض هذه المشاهد:

  • مشهد محمود المليجي من فيلم الأرض: يظهر في هذا المشهد صفات الرجال الحقيقيين من خلال الدفاع عن أرضهم وتدور أحداث الفيلم حول الرجل المحب لوطنه والمدافع عن أرضه.
  • مشهد فاتن حمامة من فيلم لا أنام: يدور حوار هذا المشهد حول طلب الفتاة من الله مسامحتها على تخريب حياة والدها وعلاقته بزوجته ويتضح من خلال أحداث الفيلم عقدة الفتاة وإظهار مرضها النفسي الذي قادها إلى القيام بأعمال عنيفة ضد زوجة أبيها.
  • مشهد يوسف وهبي من فيلم إشاعة حب: هو مشهد من أشهر المشاهد الكوميدية في تاريخ السينما المصرية ويدور حول اكتشاف يوسف وهبي رسالة هند رستم لعمر الشريف الذي يجسد شخصية حسين ابن أخيه.
  • مشهد يوسف الشريف من مسلسل الصياد: عند تذكره تفاصيل إصابته بالعمى أثناء عمله كرجل شرطة بعد مطاردته لقاتل شهير باسم الصياد.

اقرأ أيضًا: أماكن ترفيهية في دبي للكبار

الفرق بين المونودراما والمونولوج

  • المونودراما هو فن من أشكال الفنون الدرامية أو المسرحية وهو مشهد تمثيلي مكتوب لشخص واحد فقط.
  • المونولوج هو مشهد يتحدث من خلاله أيضًا شخص واحد فقط ولكن من الممكن أن المونولوج في عمل فني به العديد من الشخصيات.

من أهم المشاهد التي تؤدي إلى نجاح العمل هو مشهد تمثيلي مكتوب لشخص واحد، فيكون قادرًا على إيصال رسالة العمل من خلال إضحاك المشاهدين أو بكائهم تأثرًا بالمشهد.

قد يعجبك أيضًا
تعليق 1
  1. سلامه يقول

    في ابوظبي

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.