تجاربكم مع القيصرية الرابعة 

تجاربكم مع القيصرية الرابعة من التجارب المميزة المثيرة للاهتمام، حيث تمر العديد من السيدات ببعض المتاعب في الولادة القيصرية الرابعة، ويرغب عدة سيدات يمرون بتلك التجربة في الوقت الحالي بالاستفادة من خبرات الغير، ويعرض موقع جربها مجموعة متنوعة من تجارب القيصرية الرابعة.

تجاربكم مع القيصرية الرابعة

طرحت إحدى السيدات سؤالًا على موقع التواصل الاجتماعي ما هي تجاربكم مع القيصرية الرابعة؟ وهل الأمر يستدعي الخوف الشديد؟

أكملت حديثها أنها تشعر بالهلع الشديد على الرغم أنها المرة الرابعة لها، ولكنها لا تشعر أنها على ما يرام خاصةً بعد تحديد موعد الولادة.

أجابت إحدى السيدات أنها مرت بتلك التجربة منذ وقت ليس بالقصير، وليس عليها القلق كثيرًا، وأوضحت أنها لم تُعاني من المضاعفات أثناء أو عقب العملية، حيث كانت تشعر بالخوف الشديد من حدوث أمر غير متوقع، ولكنها مرت بسلاسة، وأصبحت في فترة قصيرة قادرة على ممارسة حياتها كالمعتاد.

اقرأ أيضًا: أفضل وقت للحمل بعد العملية القيصرية الرابعة

أعراض الحمل في المرة الرابعة

على الرغم من أن يكون هُناك تشابه ملحوظ بين أعراض الحمل الأول، وأعراض الحمل الرابع، ولكن يكون هُناك بعض التغييرات التي تطرأ على جسد المرأة، قرأت إحدى الكلمات على أحد المجلات التي تهتم بصحة المرأة، وأوضحت مجموعة من علامات الحمل الرابع وهي:

1- نتوء البطن

في الحمل الرابع تكون نتوء البطن أقل مقاومة للتمدد، ويُشير أغلب الأطباء أن البطن يظهر بمجرد أن يبدأ الطفل في النمو.

2- تغييرات الثدي

يحدث تغييرات للثدي في مراحل الحمل، لكنه يُصبح أكثر ألمًا في الحمل الرابع، بالإضافة إلى كونها يُصبح أكثر حساسية وقت الرضاعة، وتزداد قتامة المنطقة حول الحلمة، والتي يُطلق عليها الهالة.

3-حركة الطفل

تبدأ المرأة الحامل في طفلها الرابع بشعور الحركة في وقت أبكر كثيرًا من المرة الأولى، حيث تشعر بركلة الطفل بداية من نهاية الشهر الثالث، على عكس المرأة الحامل في طفلها الأول والتي تشعر بحركة الجنين في الشهر الخامس.

 

مضاعفات القيصرية الرابعة

تحكي واحدة من السيدات ضمن تجاربكم مع القيصرية الرابعة حيث قد أنجبت ثلاثة أطفال، وكانت سعيدة جدًا بحياتها في ذلك الوقت، ولكنها كانت تحب الأطفال الصغار كثيرًا؛ لذلك راودتها رغبة في الحصول على الطفل الرابع.

قد حدث ذلك بالفعل، ولكن مع علم الجميع من حولها، قد حذرها الجميع من أضرار القيصرية الرابعة التي يمكن أن تجعلها تمر بتجربة سيئة قد يصل الأمر بها إلى خسارة حياتها، خاصةً أنها في عمر كبير نسيبًا على الإنجاب.

أكملت تلك السيدة أنها بدأت تشعر بالخوف الشديد كلما اقترب موعد ولادتها، خاصةً أن الطبيب أخبرها بعض المخاطر التي يمكن أن تواجها، وقد وصل الشهر التاسع، وهي تشعر بالوهن الشديد من الحمل.

بدأت القيام بمجموعة من الفحوصات عقب دخول المستشفى بشكل فوري، وقد بدأ ألم المخاض، وكانت شديدة عن المعتاد، وأصبت لا أشعر بالجميع من حولي، وقد تعرضت أثناء عملية الولادة إلى الكثير من المضاعفات التي حدث بسبب تعرضي إلى النزيف الشديد.

قد وصل المضاعفات إلى جعل الطبيب في نهاية الأمر يتخلى عن الجنين رغبةً منه في الحفاظ على حياتي، وكانت تلك التجربة من التجارب الأليمة التي مررت بها على الإطلاق، حيث أتعافى من التعب الجسدي إلى الآن، والأكثر إرهاقًا تلك الفترة هو الألم النفسي الذي أشعر به.

اقرأ أيضًا: عملية الولادة القيصرية خطوة بخطوة

تجاربكم مع أضرار القيصرية الرابعة

تحدث واحدة من الطبيبات عن أضرار القيصرية الرابعة، حيث قد أكدت أنها رأت مجموعة من السيدات يعانون من الهلع والخوف نتيجة قرب موعد الولادة الخاصة بهم خاصةً إذا كانت الرابعة، أكدت أنها لا يشترط حدوث مضاعفات للمرأة ولكن يمكن أن يُعاني بعض السيدات من أضرار والتي تتمثل في

1- صعوبة العملية

يمكن أن تُصبح عملية القيصرية الرابعة أكثر خطورة من المعتادة، والتي تُسبب في إطالة مدة العملية في حالة وجود التصاقاتٍ أو أشرطة نسيج شبيهةٍ بالنّدبة حول الرّحم، ومجموعة من الأعضاء المُجاورة لها، خاصةً عندما تكون تلك الالتصاقات كثيفة عن المعتاد.

2- جروح الأمعاء والمثانة

نتيجة تكرار العملية القيصرية التي تصل إلى المرة الرابعة، يمكن أن تُعاني الأم من بعض الجروح الخطيرة في كلس من الأمعاء، والمثانة، وتكون تلك الجروح بناءً على الالتصاقات التي تشكلت من العمليات السابقة، والتي أصبحت تدفع الرحم ليضغط على المثانة من جهة، بالإضافة إلى انسداد الأمعاء الدقيقة من جهة أخرى بسبب الأمعاء.

3- الجلطات الدموية في الساق

من أكثر الأمور التي يمكن أن تُعاني منها السيدات عقب القيصرية الرابعة هي الإصابة بجلطات في الساقين، ولا بد من معالجتها بشكل عاجل؛ للتأكد من عدم انتقال تلك الجلطات إلى القلب أو الرئتين.

4- النزيف الحاد

على الرغم من أن النزيف الحاد لا يرتبط بالعملية القيصرية الرابعة على وجه الأخص، ولكن يزداد فرصة حدوث فيها، والذي قد يصل الأمر إلى استئصال الرحم؛ للتمكن من السيطرة على النزيف الحاد، الذي يمكن أن يُسبب الكثير من المضاعفات.

5- مشاكل المشيمة

ع زيادة عمليات الولادة تزداد خطر تعرض الأم إلى مشاكل المشيمة، ومنها المشيمة المُلتصقة، وهي عبارة عن التقاط المشيمة بشكل عميق في جدار الرحم، أو الإصابة ب المشيمة المُنزاحة، وتكون تلك الحالة عبارة عن تحرك المشيمة وإغلاق عنق الرحم بشكل كلي أو جزئي.

اقرأ أيضًا: كم عدد الولادات القيصرية المسموح بها

نصائح عقب القيصرية الرابعة

بتناول تجاربكم مع القيصرية الرابعة، كانت ذلك أحد الأسئلة التي لفتت انتباهي كثيرًا أثناء قراءة إحدى المقالات التي تتعلق بالولادة القيصرية.

جاءت الإجابة على ذلك السؤال من قبل طبيب مختص، أن هُناك مجموعة من الأمور التي يجب الإلمام بها حتى لا يحدث مضاعفات.

على الرغم من أن المرأة تكون قادرة على ممارسة حياتها الطبيعية خلال مدة زمنية تتراوح بين 4-8 عقب عملية الولادة، ولكن قبل تلك المدة الزمنية هُناك مجموعة من الأنشطة التي لا يُسمح القيام بها ومنها

1- الأنشطة والممارسات

  • تجنب استخدام الدرج قدر الإمكان سواء للصعود، أو الهبوط.
  • التأكد من عدم حمل الأثاث الثقيل، أو أي شيء يمكن أن يكون وزنه أثقل من البيبي.
  • يُنصح بالمشي قدر المستطاع، حيث تحافظ الحركة على اللياقة الجسدية، الصحة العقلية، بالإضافة إلى قدرتها في المساعدة على الشفاء بأسرع وقت.
  • الراحة بشكل كافي، حيث تعتبر العملية القيصرية من أكثر العمليات خطورة على صحة المرأة.

2-  الاهتمام التغذية

  • التغذية من أكثر الأمور المهمة التي تُساعد على شفاء الجرح، وقدرة الأم على استعادة صحتها في وقت قصير.
  • التأكد من شرب ما يُقارب من 2 لتر من الماء؛ لضمان عدم الإصابة بالإمساك.
  • تناول الوجبات بكميات أقل من المعتاد.
  • التأكد من تناول قدر مناسبة من الفاكهة والخضروات.

3- العناية بالجرح

  • التأكد من تنظيف الجرح بشكل يومي، وتجفيفه بلطف.
  • لا بد من تغيير الضمادة بشكل يومي، وعدم التوقف عن ذلك الأمر حتى يذكر الطبيب.
  • ارتداء الثياب الداخلية القطنية، وتكون الثياب الخارجية فضفاضة ومريحة.
  • مراقبة الجرح بشكل مستمر، والتأكد من عدم الإصابة بعدوى، أو ظهور علامات تدل على ذلك، والتأكد من إخبار الطبيب إذا لزم الأمر.

من خلال تجاربكم مع القيصرية الرابعة يمكن الجزم أن تلك العملية تختلف بناءً على حالة المرأة الجسدية، ولا يشترط أن يكون هُناك مضاعفات بشكل أساسي، ولكن يجب الحرص، ومتابعة الطبيب للاطمئنان بشكل دوري.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.